ال سيف وش يرجعون

ال سيف وش يرجعون ، بعد أن أعلن الملك عبد الله الثني خطوبة ابنه الحسين على فتاة سعودية تُدعى رجوة آل سيف أثيرت الكثير من التساؤلات حولها، سيرتها الذاتية والقبيلة التي خرجت منها وأصلها في المملكة العربية السعودية، ويُمكن القول أن قبيلة آل سيف من القبائل الكبيرة في المملكة السعودية وهي قبيلة متفرعة في عدد من دول بلاد الشام حيث سكن أهلها الأوائل وتزاوجوا وتناسلوا، ولكن ما هو أصل ال سيف وش يرجعون؟

القبائل في المملكة السعودية

تُعد القبيلة النواة التي شكلت المجتمع السعودي في شبه الجزيرة العربية، والقبيلة جماعة من الناس تنتمي لنسب واحد ويرجع إلى جد أو حلف قبلي وعادًة ما تتكون من بطون عدة وعشائر كثيرة تنتشر بالسكن في منطقة معينة يعدونها اقليم ووطن لهم ويتميزون عن غيرهم باللهجة والثقافة وعدد من العناصر الخارجية كامتهان الرعي أو احتراف نوع معين من الزراعة وهكذا؟

آل سيف وش يرجعون

تًعد آل سيف من العائلات التي تفرعت من قبائل أساسية شكلت المجتمع السعودي وقد زاد الاهتمام بهم بعد أن تم الكشف عن خطوبة احدى بناتهن وهي رجوة آل سيف إلى ولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله الثاني، وبحسب البيانات الواردة من مواقع أردنية موثوقة فإن أصل عائلة آل سيف يعود إلى قبيلة سبيع، وهم شيوخ بلدة العطار في سدير بمنطقة نجد في وسط السعودية، منذ بداية عهد الملك عبدالعزيز آل سعود.

من هم قبيلة سبيع أصل آل سيف في السعودية

ازداد الاهتمام بعائلة آل سيف والبحث عن معلومات عنها خلال الأيام القليلة الماضية، وهي من العائلات المرموقة في المملكة العربية السعودية والتي تزامن وجودها مع بداية عهد الملك عبد العزيز آل سعود حيث ارتبطوا بمنطقة نجد وسط السعودية والتي كانت حصن آل سعود المنيع وهيئة حكمهم إلى أن تم التوحيد بينها وبين الحجاز في اسم المملكة العربية السعودية لتشمل كل القبائل والأطياف التي سكنت هناك.

وآل سيف من قبيلة سبيع المضرية العدنانية أحد أهم القبائل في شبه الجزيرة العربية وقد استوطنت نجد وتواجدت في وسط وغرب وشرق شبه الجزيرة العربية، وتفرعت إلى أربعة فروع رئيسية هم الزكور، وآل عمير، وبنو عامر وبني عمر وكل منهم كان له مساكن محددة في المملكة ونسب يعود بهم إلى اشراف السعودية الأوائل بعضهم يعود إلى العصر العباسي الأول.

اين يسكن آل سيف

التعرف على مساكن آل سيف لا يكون إلا بالتعرف على مساكن قبيلتهم الأكبر سبيع في المملكة العربية السعودية حيث أن القبيلة سكنت في بدايات التاريخ في عالة نجد الجنوبية في منطقة وديان سبيع في أسافل وادي تربة في أودية الخرمة ورنية حتى طريق الحجاز.

وآل سيف الذين ينتمون إلى قبيلة سبيع سكنوا في العطار في سدير بمنطقة نجد وسط المملكة العربية السعودية واشتهروا بمزاولة أعمال اقتصادية هامة كان لها أثرًا على ظهورهم كأهم أعلام القبيلة في المملكة السعودية.