ما أسباب سجود السهو عند المالكية

ما أسباب سجود السهو عند المالكية، يعتبر سجود السهو من اعمال الصلاة الذي يقوم بها المصلي عن سهوه او نسيانه فعل معين بالصلاة، وأسباب سجود السهو عند المالكية، وهو أمر مهم لكل مسلم يحافظ على صلاته، عبادة النسيان سنة مثبتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد فعلها النبي – صلى الله عليه وسلم – مرات عديدة، وتعتبر جبرا للصلاة في الحال، من أوجه القصور أو الزائدة، المالكية ومعلومات مختلفة عن سجود السهو عند المذهب المالكي.

حكم سجود السهو عند المالكية

النسيان في اللغة نسيان شيء، وتركه، وسجود النسيان عند الفقهاء هو السجود الذي يقع في آخر الصلاة قبل السلام أو بعده، لتصحيح العيب فيه، عند شيء مما هو موجود اليسار الأمر، أو عند فعل المحرمات بغير قصد، وحكم السجود السهو عند المالكيين سنة سواء قبل الولادة أو بعدها، أي قبل الولادة أو بعدها، زيادة الصلاة.

ما أسباب سجود السهو عند المالكية

أسباب سجود السهو عند المالكيين زيادة ونقص وشك، وهناك اتفاق بين جميع المذاهب على هذه الأسباب، أي إذا زاد المصلي أو نقص في صلاته بسبب إهماله أو نسيانه في هذه الحالة، ساجد سجود السهو لإجباره على الصلاة، ولكن إذا زاد صلاته عمداً بالجلوس أو الوقوف أو الركوع أو السجود أو نزل شيء من أركانها، فإن صلاته باطلة، وكذلك إذا شك المصلي في صلاته وفعل، لا يعلم كم مضى من صلى ثلاث أو أربع ركعات، أو يتردد في السجود ولا يعلم هل يسجد أم لا، فهنا يعتمد على اليقين الأقل، يأتي بلا شك ويسجد له نسيان.

متى سجود السهو عند المالكية

ويرى المالكيون أن مكان سجود السهو إما قبل التسليم أو بعده ويختلف بحسب سبب سجود السهو، وتفاصيل ذلك على النحو التالي

  • إذا كان سجود السهو ناتجاً عن نقص في الصلاة، فكان مكانه في هذه الحالة بعد التشهد الأخير والصلاة الإبراهيمية وقبل التسليم.
  • إذا كانت عبادة السهو زيادة في الصلاة، فمحلها في هذه الحالة بعد التسليم لا قبله، والتشهد بعده، ثم تسليمه مرة أخرى.
  • إذا زادت الصلاة معا ونقصها، فالرجح أن يكون موضع سجود السهو قبل التسليم للنقص.

اقرا ايضا…كيفية سجود السهو القبلي والبعدي والفرق بينهم

كيف تسجد للسهو عند المالكية

اختلف الفقهاء في كيفية سجود السهو، ورأى المالكي أن سجود السهو إما قبله أو بعده، وتفاصيل كيفية إجرائه على النحو التالي

  • سجود السهو بعد انتهاء المصلي من التشهد الأخير والصلاة الإبراهيمية، وقبل السلام، يكبر ويسجد، ثم يكبر ويجلس بين السجدتين، ثم يكبر ويسجد ثم يقول التكبير والجلوس والتشهد فقط بدون الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – أو الدعاء.
  • سجود السهو بعد السلام بعد السلام نوى سجود السهو ثم التكبير والسجود ثم التكبير والجلوس بين السجدتين ثم التكبير والسجود ثم يقول، والتكبير والجلوس والسجود ثم يقول السلام.

مقالات ذات صلة