الكناني وش يرجع ، اصل عائلة الكناني من وين

الكناني وش يرجع ، اصل عائلة الكناني من وين ، شكلت القبائل في السنوات الأولى أهم مكونات النسيج الاجتماعي في البلاد الإسلامية ومنها انتشر الناس وتفرعوا بالتناسل في كل البقاع، وتُعد المملكة العربية السعودية أكثر المناطق العربية التي تتواجد فيها القبائل منذ القدم وحتى الآن باعتبارها تستحوذ على أكثر أراضي الجزيرة العربية التي سكنتها القبائل منذ بدء التاريخ، ومن القبائل التي يزداد الحديث عنها في الآونة الأخيرة عبر المنصات الاجتماعية قبيلة الكناني وش يرجع، ويتساءل الرواد عن اصل عائلة الكناني من وين في السعودية؟

قبيلة الكناني في السعودية

تُعد قبيلة كنانة من أقدم القبائل في المجتمع الإسلامي وهي قبيلة خندفية مضرية عدنانية ينتمي إليها النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وتُعتبر المملكة العربية السعودية موطنها الأصلي وما زال فيها بعض الفروع منها، وفي أزمان سابقة تواجد أفراد قبيلة كنانة ايضًا في العراق والأردن وفلسطين وعموم بلاد الشام بما فيها مصر وسوريا، لكن أعدادهم تضاءلت كثيرًا مع مرور الزمن وتعاقب الأجيال وبقي فقط البعض منهم، ومارسوا الحياة الحضرية والتحقوا بالوظائف المدنية.

القبائل المتفرعة من قبيلة كنانة السعودية

التقديرات والقراءات التاريخية في الأنساب للقبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية ومن ثم تفرعت في البلاد والمناطق المجاورة لها نتيجة النشاط التجاري والحياة الاجتماعية تُؤكد أن كنانه يُمثل الجد الثالث عشر في عمود النسب الشريف للنبي محمد صلى الله عليه وسلم فهو  قرشي كناني ومن أفرع القبيلة القديمة بنو النضر وبنو عبد مناه وبنو مالك وبنو ملكان وكل منهم تفرعوا في فروع وقبائل بعضها امتد أثرها إلى الوقت الحالي وخاصة في المملكة العربية السعودية.

وتذكر الدراسات أن القبائل المتفرعة من قبيلة كنانة في السعودية والتي تتسم بأنها قبائل معاصرة قبيلة قريش وقبائل بني شعبة، بالإضافة إلى قبائل كنانة في وادي حلى والذين يستقرون حاليًا في جنوب محافظة القنفذة وكذلك قبائل بني يعلى في ساحل وادي يبة والقوز ايضًا في قنفذة بمكة المكرمة وكذلك قبائل بني حرام وقبائل بني زيد وعدة قبائل أخرى منها السلايمة والعمور والمنجحة وغيرها.

الكناني وش يرجع

يرجع الكناني إلى قبيلة كنانة وأبنائهم النضر وعبد مناه وملك وملكان وقد تشعبوا بالتزاوج والتناسل في أنحاء الجزيرة العربية وبلاد الشام وقاموا بممارسة العديد من الأنشطة كالزراعة والرعي ومن ثم تطوروا ومارسوا التجارة وتنقلوا بين البلاد المختلفة.

تُعد قبيلة بني أسد وقبيلة هذيل وقبيلة بني تميم وقبيلة مزينة من أقرب القبائل نسبًا لبني كنانة، فيما تُشير التقديرات التاريخية إلى أن قبيلة قريش هي فرع استقل بذاته عن قبيلة كنانة ولقبهم القرشي وهو يختص ببني النضر نمن كنانة.

اصل عائلة الكناني من وين

يعود أصل عائلة الكناني في السعودية إلى قبيلة كنانة التي سكنت الجزيرة العربية ونُسبت آنذاك إلى الوالد كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان والعدنانيون من بني النبي إسماعيل بن النبي إبراهيم عليهما السلام، والوالدة عوانة بنت سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وقيل ابنة عمها هند بنت عمرو بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وقد تطورت هذه الأنساب واستمرت بالعيش في المملكة العربية السعودية وخاصة في منطقة الساحل الغربي لشبه الجزيرة العربية في محافظات الليث والقنفذة في مكة المكرمة.