تاريخ وفاة فاطمة العليلة ويكيبيديا

تاريخ وفاة فاطمة العليلة ويكيبيديا ، يُحيي الشيعة في شهر محرم العديد من المناسبات الدينية التي تُعبر عن أحداث تاريخية وقعت في زمن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، ومن بين الأحداث التاريخية التي يهتمون بها ذكرى وفاة فطمة العليلة والتي يُشار إلى أنها ابنة الحسين، فما هو تاريخ وفاتها وما هي تفاصيل سيرتها الذاتية ومكانتها لدى الشيعة على مر العصور؟

من هي فاطمة العليلة – سيرة ذاتية

قليلة جدًا هي المعلومات الواردة حول فاطمة العليلة، وغير ذلك فالكثير منها لا يُمكن الاعتماد على صحته في النقل ولكن يُشار إلى أنها ابنة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، والدتها أم اسحاق بن طلحة بن عبيد الله التميمي.

عرف عنها رواية الحديث عن أهل البيت، وأنها تتمتع بمكانة خاصة لدى والدها فكان يصفها بأحسن الصفات وقال فيها :” أما الدين فصلى الليل كله وصوم النهار”، كما يُذكر أنها كانت موجودة في حادثة الطف وقد سُبيت مع السبايا.

تاريخ وفاة فاطمة العليلة ويكيبيديا

وفقًا لما تم تداوله من معلومات على المواقع الشيعية فإن فاطمة العليلة ابنة الحسين بن علي بن أبي طالب قد توفيت في العام 117 للهجرة في المدينة المنورة، إلا أن هذا التاريخ غير مؤكد إذ يُشار إلى أنها توفيت قبل ذلك بسبعة أعوام أي في 110 للهجرة.

وبحسب الروايات الشيعية ايضًا فإن لها قبر في مقبرة باب الصغير بدمشق، وفي روايات أُخرى ذُكر أنها دفنت في مصر خلف الدرب الأحمر في زقاق يُعرف بزقاق فاطمة النبوية.

قصة وفاة فاطمة العليلة

اختلف علماء الدين الشيعة في التأكيد على سيرة وتفاصيل حياة فاطمة العليلة فبعض منهم يُشير إلى أنها حضرت كربلاء مع ابيها الحسين وحين قُتل تم سبيها وحُملت إلى الشام مع أختها سكينة وعمتها العقيلة زينب وأم كلثوم بنات الإمام علي (عليه السلام). فيما يُشير البعض الآخر إلى أنها بقيت في المدينة المنورة نظرًا لمرضها وأنها توفيت هناك في السنة 110 للهجرة أو 117 للهجرة.

من هو زوج فاطمة العليلة

يبدو الحديث عن فاطمة العليلة أشبه باللغز وذلك بسبب ندرة المعلومات الموثوقة حولها ومما أثير بحق زواجها أنها تزوجت من ابن عمها الحسن المثنى، أنجبت له عدد من الأبناء هم عبد الله المحض، وإبراهيم الغمر، والحسن المثلث، وزينب، كما يُشار إلى أنها بعد وفاة زوجها تزوجت بآخر وهو عبد الله بن عمرو بن عثمان وأثمر زواجهما إنجاب عدد آخر من الأبناء هم محمد المعروف بالديباج، القاسم ورقية.

وتذكر الكتب الشيعية أن أولاد وأحفاد فاطمة العليلة كانوا محط اهتمام قبل الحكم العباسي ولما جاء العباسيون إلى السلطة عمدوا إلى مطاردتهم والنيل منهم واضطهادهم وتعذيبهم بالسجن والقتل.