كيفية اختبار مسامية الشعر بالصور

كيفية اختبار مسامية الشعر بالصور، يتم اجراء اختبار لمسامية الشعر لمعرفة نوع المسامية لشعري، واختبار مسامية الشعر بالصور والخطوات نعلمكم به، من المعروف أن اختبار مسامية الشعر من الاختبارات التي يتم إجراؤها لمعرفة درجة الرطوبة في الشعر وقدرة الشعر على الاحتفاظ به، ودرجة مسامية الشعر يمكن تختلف من شخص لآخر، ومن الضروري أيضًا تحديد درجة مسامية الشعر، من أجل العناية بالشعر الصحيح، ومن خلال هذا سنتعرف على اختبار مسامية الشعر بالصور، وسنقوم تعلم كيفية أدائها.

اختبار مسامية الشعر ويكيبيديا

اختبار مسامية الشعر هو اختبار يتم إجراؤه لتحديد مدى قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها، حيث تختلف درجة مسامية الشعر من شخص لآخر، يحدد بنية الشعر ويظهر أيضًا ما إذا كانت بصيلات الشعر قريبة أو بعيدة عن بعضها البعض.

معلومات عن اختبار مسامية الشعر

يعد اختبار مسامية الشعر من أسهل الاختبارات التي يتم إجراؤها للتعرف على درجة مسامية الشعر، لأن هذا الاختبار يسهل معرفة درجة الرطوبة في الشعر وقدرة الشعر على امتصاصه، وعلى هذا الأساس يمكن أن يعتني بشعره بطرق معينة تتناسب مع مستوى مسامية الشعر، لأن المسامية العالية للشعر تختلف تمامًا عن الشعر المسامي المنخفض أو المتوسط.

كيفية اختبار مسامية الشعر بالصور

يعد اختبار مسامية الشعر من الاختبارات السهلة التي تتطلب الخطوات التالية

  • أحضر كوبًا وضع الماء فيه.
  • اغسلي شعرك ومشطيه جيدًا قبل إجراء الاختبار.
  • أخذ شعرة من المشط ووضعها في الكوب.
  • اتركي الشعر في الكوب لمدة أربع دقائق.
  • إذا كان الشعر يطفو على سطح الماء، تقل المسامية.
  • إذا كان الشعر يجلس بعمق في الكأس، فإنه يتمتع بمسامية عالية.
  • إذا استقر الشعر في منتصف الكوب، فإن مساميته متوسطة.

طريقة معرفة نوع مسامية الشعر

كما تحدثت عن كيفية إجراء اختبار مسامية الشعر، على هذا الأساس يتم تحديد درجة مسامية الشعر، وفي ما يلي سوف نتعرف بشكل أوضح على مسامية الشعر وخصائص الشعر ذات المسامية المنخفضة والمتوسطة والعالية

خصلة من الشعر على سطح الماء

إذا استقرت خصلة الشعر على سطح الماء بعد الاختبار، فهذا يعني أن مسامية هذا الشعر منخفضة، وهذا يشير إلى أن الشعر لا يمتص الماء بسهولة ؛ نظرًا لصغر المسام المتقاربة من بعضها البعض، فإن منتجات العناية بالشعر لا تخترق الخصلات بسهولة، ولكنها تظل عالقة على السطح، ويستغرق هذا الشعر وقتًا طويلاً حتى يجف.

خصلة من الشعر في منتصف الماء

إذا بقيت خصلة الشعر في منتصف الكوب، فهذا يدل على أن مسامية الشعر متوسطة، ويمكن اعتبار هذا النوع من الشعر من أفضل الأنواع، لأن الخصلات يمكن أن تمتص الرطوبة بطريقة متوازنة أيضًا، لا تفقده بسرعة لأن خصلات الشعر مكدسة بجانب بعضها البعض بطريقة ما، حتى الشعر ذو المسامية المتوسطة يمكن أن يكون شعرًا صحيًا ولا يتطلب الكثير من استخدام منتجات العناية كما أنه سهل التصفيف، خاصةً إذا كان الشعر غير متهيج أو جاف.

خصلة من الشعر عميقة في الماء

إذا كانت خصلة الشعر مثبتة في نهاية الكوب فهذا يدل على أن هذا الشعر مسامي للغاية، ويمكن أن يتميز هذا الشعر بامتصاص سريع للرطوبة، لأنه يفقده بسرعة وغالبًا ما يكون جافًا، ويمكن أن يعاني الشعر من يتشابك ويتقصف، لذلك يحتاج هذا الشعر إلى عناية خاصة، خاصة أنه يجف طوال الوقت ويحتاج إلى الترطيب والغسل باستمرار.

طرق العناية بالشعر منخفضة المسامية

يحتاج الشعر ذو المسامية المنخفضة إلى عناية خاصة لموازنة قدرة الشعر على امتصاص الرطوبة، وطريقة العناية بهذا الشعر هي كما يلي

  • استخدمي منتجات الشعر الغنية بالفيتامينات والمرطبات للمساعدة على تنعيم شعرك وترطيبه.
  • الاستمرار في استخدام المنتجات التي تحتوي على كمية قليلة من البروتين، حيث يؤدي البروتين إلى تراكمه في الشعر ويجعله أقل مسامية.
  • اغسلي شعرك بالماء البارد وتجنبي غسله بالماء الساخن.
  • استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الجوجوبا وزيت الرمان وزيت بذور السمسم وزيت اللوز الحلو وزيت بذور العنب.

اقرا ايضا…كيف أعرف مسامية شعري

طريقة العناية بالشعر عالي المسامية

يجب العناية بالشعر ذو المسامية العالية بشكل دائم، وطريقة العناية به تكون على النحو التالي

  • استخدم المنتجات التي تغذي فروة الرأس، وخاصة المنتجات التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين هـ.
  • استخدام زيت الزيتون للعناية بهذا النوع من الشعر حيث يعمل هذا الزيت على إغلاق بصيلات الشعر كما يحتوي على أحماض عقلية تغذي فروة الرأس.
  • استخدام الزيوت الطبيعية المغذية للشعر عالي المسام حيث أن هذا النوع من الشعر يعاني من الجفاف وهذه الزيوت هي زيت الخروع وزيت بذور القنب وزيت جوز الهند وزيت الجوجوبا.

مقالات ذات صلة