في أي سنة استقلت الهند عن بريطانيا

في أي سنة استقلت الهند عن بريطانيا، خضعت الكثير من البدان الى الاحتلال البريطيان ومن بينها الهند وكافحت بضراوة لنيل الاستقلال وتعرف الهند بانها إحدى دول قارة آسيا، والتي تم تصنيفها كثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان في هذا المقال، لدينا إجابة على سؤال؛ كما ستوضح لنا ممارسات الاحتلال البريطاني وماهي الأسباب التي أدت إلى هذا الاحتلال والكثير من المعلومات عن الهند واحتلالها.

في أي سنة استقلت الهند عن بريطانيا

نالت الهند استقلالها من الاحتلال البريطاني في الخامس عشر من أغسطس عام تسعة عشر وسبع وأربعين ميلاديًا بعد احتلال استمر قرابة مائة عام مسلحًا وأدى هذا التمرد لبلاده إلى الاستقلال الذي حدث بعد سبعة عشر عامًا من بدء حملته.

ابرز جرائم بريطانيا في الهند

ارتكب الاحتلال البريطاني العديد من الجرائم الشنيعة بحق الشعب الهندي حيث قتل وشرد أعدادًا كبيرة من المواطنين منها

  • مذبحة بوير أخذ البريطانيون حوالي سدس سكان بلدة بوير واقتادوهم إلى معسكر اعتقال، وفي هذا المعسكر قُتل حوالي 28 ألف مواطن هندي.
  • قُتل أكثر من ألف متظاهر في عام 1919، عندما تظاهر الهنود في ولاية أمريتسار ضد الاحتلال البريطاني، أطلق البريطانيون النار وقتلوا عددًا كبيرًا منهم.
  • ترسيم الحدود بين الهند وباكستان حيث قسم الاحتلال الهند وأسس مخطط دولة باكستان، وبسبب الممارسات الجائرة ضد الهنود، عمل أكثر من عشرة ملايين هندي للهجرة إلى باكستان.
  • تهريب القمح الهندي إلى بريطانيا سرق الاحتلال مخزون القمح الهندي ونقله إلى بريطانيا، مما تسبب في مجاعة أسفرت عن مقتل أكثر من عشرين مليون هندي.

طالع ايضا اسم جورج وسوف الحقيقي ما هو

سبب احتلال بريطانيا للهند

احتلت بريطانيا الهند نتيجة موقعها التجاري الهام وامتلاكها الكثير من الثروات والتنوع الجغرافي الرائع، وبدأت بريطانيا الاحتلال بالعمل على تأسيس شركات ضخمة في وسط الهند وإجراء الكثير من الاستثمارات مما جعلها تامةتحت السيطرة الهند، ثم انتشر الجنود من التجمع التجاري البريطاني والمستعمرات التي كانت في وسط الهند، واستقبلت الهند جميع الممرات المائية والتجارة.

كيف تحررت الهند من الاستعمار البريطاني

نالت الهند استقلالها بعد العديد من الثورات والتمردات ضد الاحتلال وحركات المقاومة الشعبية، لكن الاحتلال البريطاني لم يغادر الهند إلا بعد تقسيم الدولة، ونتيجة لذلك اندلعت العديد من الحروب الطائفية التي راح ضحيتها العديد من الأرواح وعملت على استبدالها مليون مواطن، واستمرت هذه الحروب بعد الاستقلال بسنوات عديدة.

كيف تم تقسيم دولة الهند

حدث التقسيم عند استقلال الهند عام 1947، عندما وافق برلمان المملكة المتحدة على تقسيم الهند إلى دولتين مستقلتين، الهند وباكستان وقسم هذا القانون مقاطعتين، البنغال والبنجاب واستند هذا التقسيم إلى الطائفية بين المسلمين وغير المسلمين. تسبب هذا في الكثير من الكراهية والحروب ثم انفصال بنجلاديش عن باكستان، لكن مصطلح تقسيم الهند لا يشمل هذا الانفصال.

اوضاع الهند بعد الاستقلال

بعد الاستقلال، تمكنت الهند من استعادة الازدهار، حيث أصبحت الآن ثالث أقوى دولة في العالم عسكريًا، وبالإضافة إلى تطورها، أصبحت أيضًا واحدة من القوى النووية في العالم على الصعيد الاقتصادي، فقد أولت الكثير من الاهتمام في مجال الزراعة والصناعة، واستندت إلى مبدأين، وهناك جانبان رئيسيان في تطوير المجال الاقتصادي (التخطيط والتكامل في جهود القطاع العام  والقطاع الخاص.

مقالات ذات صلة