كم عدد المسيحيين في مصر 2022

كم عدد المسيحيين في مصر 2022 ، أثار حادث الحريق الذي اندلع في كنيسة أبو سيفين في إمبابة بالقاهرة قبل أيام وأوقع عدد كبير من الضحايا أثار الكثير من التساؤلات حول المسيحيين في مصر من حيث أعدادهم والأماكن التي يقطنون فيها والأعمال التي يشتغلون بها، ويزداد البحث عن العدد الحقيقي للمسيحيين في مصر باعتبارهم أقلية طالما أكد رؤساء الدولة المصرية على تعاقب عهودهم بالحكم أنهم يتمتعون بالمواطنة الكاملة ويمارسون حقوقهم على قدم المساواة مع الأغلبية المسلمة في الدولة، فكم عدد المسيحيين في مصر 2022

المسيحيين في مصر

تُشكل الديانة المسيحية في مصر ثاني أكبر الديانات من حيث المعتقدين بها بعد الإسلام، ووفقًا للتقديرات الإحصائية فإن ما يُقارب من 10% من السكان المصريين هم من الديانة المسيحية.

يُعرف المسيحيين في مصر بالأقباط نظرًا لن أكثر من 95% منهم ينتمون إلى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والمعروفة بأنها أكبر الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط، كما أنها تحتل بمكانة كبيرة وهامة في المجتمع المصري ويُنظر لها بأنها كنيسة وطنية مصرية.

ويعود تاريخ وجود المسيحية في مصر إلى القرن الذي هاجرت فيه العائلة المقدسة هربا من هيرودس الأول ملك اليهود وفقًا لرواية الإنجيل ومن ثم توالى وصولهم إلى مصر يدعون الناس إلى ترك عبادة الأوثان ووصل الرسول مرقس وأنشأ الكنيسة.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر

تُعد من الكنائس القديمة في جمهورية مصر العربية وتُعرف بأنها كنسية وطنية، ومن حيث النشأة التاريخية فيعود تاريخها إلى القرن الأول وقام بإنشائها مرقس الرسول وانتشرت في مختلف المناطق المصرية وكانت تُعلم تاريخ المسيحية وعملت على تطوير الفلسفة وعلم اللاهوت المسيحي كما أنها تمكنت من تخريج رجال الدين والفقهاء المسيحيين.

وفي القرن الثاني انتشرت المسيحية بشكل أوسع في مصر وشكلت الاسكندرية مركزًا هامًا للمسيحية في العصور الأولى وعلى مر التاريخ احتضنت مصر الكُرسي البابوي القبطي الأرثوذكسي، ولعل هذا كان سببًا في أن تتعرض للكثير من الاستهدافات على مر العصور ففي فترة من الفترات عانوا من الاضطهاد الديني.

دور المسيحيين في مصر في النهضة

لم يكن المسيحيين في مصر بمعزل عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية في مصر فقد قاموا بدورًا مهمًا في نهضة مصر وتطويرها على مر سنوات وجودهم كمكون أساسي من مكونات النسيج الاجتماعي المصري، ساهم المسيحيين في مصر في الحياة الاجتماعية والسياسية وشاركوا في نقاشات الوحدة العربية والحكم الرشيد، وكان لهم دورًا في الحياة الاقتصادية من خلال أعمالهم التجارية التي صبت في الدخل القومي المصري.

يُذكر أن المسيحيين في مصر ينتشرون في كافة المناطق المصرية إلا أنهم أكثر كثافة من حيث العدد في مناطق الصعيد والمنيا وأسيوط، فضلًا عن انتشارهم الأول في الاسكندرية وبعض أحياء القاهرة كحي شبرا الذي يُعد من أكبر التجمعات المسيحية في مدينة القاهرة.

كم عدد المسيحيين في مصر 2022

على الرغم من التأكيد على الوجود المسيحي في مصر وأهميته كمكون أساسي في المجتمع إلا أن الأرقام الرسمية حول أعداد المسيحيين في مصر تتميز بالغموض قليلًا، فبينما إحصاءات تعداد السكان التي أجريت العام الماضي في مصر أوضحت أن عدد سكان مصر بلغ 102 مليون لم تُشير إلى عدد الأقباط في هذا التعداد وعمدت إلى حجب نسبة الأقباط في مصر، وبالتساؤل حول سبب الحجب قال الجهاز الإحصائي المركزي أنه لا يرغب في إضفاء أي صبغة طائفية على التعداد السكاني، بينما قال الأقباط أن حجب النسب يعود لأسباب سياسية تسعى إلى تهميشهم وتغييب ثقلهم السكاني في مصر.

ووفقًا للبيات التي استطعنا الحصول عليها فإن الأقباط يُشيرون إلى أن عددهم يبلغ 17 مليونًا أي أنهم يمثلون ما نسبته 15% من تعداد سكان مصر، وكان البابا تواضروس الثاني قد صرح في إحدى المقابلات الصحفية أن عدد المسيحيين في مصر بلغ 15 مليونًا وأن 2 مليون مسيحي مصري يعيشون خارج مصر في 60 دولة في أنحاء العالم.