هل السعودة حرام أم حلال

هل السعودة حرام أم حلال، يشير مصطلح سعودة الى تفضيل المواطن السعودي على غيره من الجنسيات الاخرى للحد من مشاكل البطالة والفقر في المملكة حيث أن السعودة من المصطلحات المستخدمة في المملكة العربية السعودية ضمن نظام الشركات والقطاعات الخاصة، وقد تم إطلاق هذا المصطلح على مفهوم معين داخل الشركات، بعد القرار الصادر بشأن نسبة السعوديين المواطنون الذين يتم تحديد عددهم في الشركات الخاصة والعامة، فهم موجودون في هذه المادة  سنوضح هل السعودة حرام أم حلال.

ماذا تعني السعودة في سوق العمل

المراد بكلمة السعودة مصطلح يطلق على قانون العمل للمواطن السعودي بدلاً من العمالة الوافدة غير العربية في وظائف القطاع الخاص محاولات للحد من انتشار البطالة، فبدأت القطاعات السعودية بتبني مبدأ السعودة عام 1975 م، حيث يرى بعض غير السعوديين أنها إجراءات عنصرية وتمييز في التوظيف.

هل السعودة حرام أم حلال

اختلف العلماء في حكم السعودة شرعًا، فمنهم من قال بجواز السعودة، ومنهم من قال لا تجوز السعودة تحرم نقود العمل وتعطي العمال حقوقا، وإذا أعفى صاحب العمل موظفيه من العمل وهم لا يزالون مسجلين في الشركة، فهذا أمر لا بأس به طالما أن صاحب العمل راضٍ عنه.

حكم السعودة لابن باز

قيل في فتاوى حضرة صاحب السمو الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن الموظف يتقاضى راتباً شهرياً سواء كان صغيراً أو كبيراً في أحد القطاعات العامة أو الخاصة دون بذل أي جهد أو تعب  يعود مقابل راتبه، فهذا حرام وغير مسموح به في الشريعة الإسلامية، ومن واجب كل مواطن سعودي يتقاضى راتبه دون عمل أن يرفضه لأنه يشجع الناس على الفساد ويأخذ راتبه بعرقه جبهته ومقابل ما يبذله من جهد لمصلحة العمل.

هل يجوز تفضيل المرأة

جاء في فتاوى موقع إسلام ويب بخصوص التسجيل في نظام السعودة، بغض النظر عما إذا كان طالب التسجيل ذكرا أو أنثى، أن القوانين والأنظمة التي تضعها الدولة لا يمكن مخالفتها إذا وُضعت للصالح العام ولم تكن كذلك جائز ولا حرج في ذلك بشرط أن يكون بموافقة صاحب المحل وأن صاحبه لا يأكل ممنوعا.

حكم من يتقاضى راتبًا بدون عمل

يجوز الحصول على راتب بدون عمل إذا كان بعلم المدير المسؤول والإدارة، وهذا من القوانين السائدة في الحكومة، وقد ورد في الفتوى المصرية أن أحد الموظفين أراد أن يتقاضى راتباً إجازة لمدة عام بدون أجر لقضاء حملها، واستغرق ذلك حوالي ثلاثة أشهر لإتمام الأوراق، وكانت تحصل على الراتب المطلوب خلال تلك الفترة، فتوى أن راتبها حلال لأنها كانت تعمل في إجازة يوثق كل ذلك الوقت وكان على علم به من الإدارة.

حكم السعودة عند الشيعة

لا يجوز الالتحاق بالسعودة إذا كان ذلك مخالفًا للنظام الذي تضعه الدولة في تطبيق العدالة والحد من انتشار البطالةمع تقديم الأنظمة والقوانين، على سبيل المثال، إذا أرادت الشركة تخفيض المبلغ المحمل من يجب إبلاغ الموظف بذلك، ولا يمكنه التصرف فيه دون علم.

طالع ايضا من هو صاحب قناة سكاي نيوز عربية ومعلومات عنه

حكم السعودة بقرار مجلس الشيوخ

جاء في بيان صادر عن هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية بشأن السعودة الوهمية، الأحكام الشرعية لمجموعة من المشايخ على النحو التالي

  • الشيخ صالح الفوزان الشيخ صالح الفوزان يرى أنه لا يجوز البقاء في المنزل والحصول على راتب دون عمل وأنه يغش الدولة بالقوانين التي أصدرها بشأن توظيف المواطنين السعوديين في شركاته بشكل متناسب إلى عدد العمالة الوافدة.
  • الشيخ محمد بن عثيمين هذا الأمر فيه الإنذارات الأول أخذ الراتب ظلما، لأن الشركة ملزمة بتوظيفه، والثاني أن الموظف لا يعمل، فيأكل المال ظلما، بالإضافة إلى مخالفة الدولة الغرض الأساسي من السعودة.

مقالات ذات صلة