هل يسبب القولون العصبي رجفة في الجسم، سؤال يطرحه الكثير ممن يواجهون مثل هذه الاضطرابات الهضمية الشائعة لدى الرجال والنساء من مختلف الأعمار وتتبعها عدة أعراض للمرض تختلف من مريض لآخر سنخبرك بها، أسباب الإصابة بمرض القولون العصبي وأعراضه وما إذا كانت الرعشات في الجسم هي أحد أعراضه، لذا تابعنا.

هل يسبب القولون العصبي رجفة في الجسم

من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي الهزات في الجسم، حيث يمكن أن تؤثر بشدة على الجهاز العصبي في الجسم ثم الرعشات، وقد يصاحبها قيء وغثيان مسببة رعشة، وهناك العديد من الأبحاث والدراسات أثبتت أن هزات القولون العصبي يصاحبها شعور بالقلق والخوف مما يؤدي إلى نقص وصول الدم إلى الأطراف مما يؤدي إلى رعشات حيث أن القلق والخوف من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي.

هل القولون العصبي يسبب الخوف من الموت

من الأعراض التي يمكن أن تصاحب القولون العصبي حالة الخوف من الموت، حيث أنه في كثير من الحالات يمكن أن يعاني مريض القولون العصبي من كوابيس أثناء النوم، بالإضافة إلى الضغط النفسي والتوتر الذي يمكن أن يزيد من الشعور بالقلق، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الانفعال، متلازمة الأمعاء هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الصحة العقلية المرتبطة بالاكتئاب واضطراب الوسواس القهري والعزلة.

أظهرت الأبحاث والدراسات أن حوالي 40% من المصابين بمرض القولون العصبي يعانون من القلق، ويعتبر الخوف والقلق من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تفاقم أعراض المريض وسوء حالته، ويذكر أنه سريع الانفعال هو القناة الهضمية، ويمكن السيطرة على المتلازمة مع الأعراض المصاحبة لها عن طريق الحد من القلق والخوف والتوتر.

هل القولون العصبي يسبب دوار واختلال توازن

يمكن أن تسبب متلازمة القولون العصبي في كثير من الحالات الشعور بخلل التوازن والدوخة لأنه بالإضافة إلى المعاناة يمكن أن يكون هناك خمول وفقدان الشهية المرتبط بفقدان الوزن المصاحب للمعاناة من اختلال التوازن ودوخة الإسهال المصاحب لهذه المتلازمة، ويؤدي إلى فقدان نسبة عالية من سوائل الجسم والإلكتروليتات، والتي يصاحبها دوار، بالإضافة إلى التوتر والقلق وعدم التوازن.

ما هي متلازمة القولون العصبي

تصنف متلازمة القولون العصبي على أنها من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعًا في جسم الإنسان، والتي تصيب الكثير من الأشخاص في مراحل مختلفة من العمر، حيث أن القولون العصبي من أهم أجزاء الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تعاني من عدة مشاكل صحية بما في ذلك التضخم أو الانتفاخ أو الالتهاب والسرطان وما إلى ذلك.

في حين أن القولون العصبي هو أحد الأمراض المزمنة التي لم يتم العثور على علاج فعال للقضاء عليها بشكل كامل، فإن الهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض وتقليل تطورها إلى مرحلة أسوأ واعتماد نمط حياة صحي هو أحد الأسباب الرئيسية الطرق التي يمكن من خلالها التحكم في أعراض متلازمة القولون العصبي.

على الرغم من أن السبب الرئيسي لتطور متلازمة القولون العصبي غير معروف للكثيرين، إلا أن هناك بعض المهيجات أو المنبهات التي تسبب تفاقم الأعراض، مثل التي يجب تجنبها لزيادة أعراض القولون.

ما هو سبب الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

حتى الآن، لم يتمكن العلماء من تحديد السبب الجذري لـ IBS، ولكن هناك بعض النظريات التي تشير إلى عدد من أسباب أعراض القولون العصبي، بما في ذلك ما يلي:

  • المشكلة التي تؤثر على الناقلات العصبية التي تنقل الإشارات العصبية من الدماغ إلى الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى تعطيل نقل الإشارات وبالتالي حدوث مشاكل في القولون العصبي.
  • يعاني أحد أفراد عائلة المريض من متلازمة القولون العصبي، مما يزيد من احتمالية إصابة العديد من أفراد الأسرة بها بسبب عوامل وراثية وجينية.
  • الالتهابات الفيروسية والبكتيرية المتكررة التي تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.
  • يعاني من مشاكل واضطرابات نفسية، ويشعر المريض بالتوتر والقلق باستمرار، مما قد يزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

ما هي أعراض القولون العصبي

هناك العديد من الأعراض المختلفة التي يمكن أن يعاني منها المريض المصاب بمتلازمة القولون العصبي، والتي تسبب له الضيق وعدم الراحة، وتختلف هذه الأعراض في شدتها على أساس كل حالة على حدة ويمكن أن تكون خفيفة أو معتدلة أو شديدة، ومن أكثر أعراض القولون العصبي شيوعًا ما يلي:

  • غاز.
  • زيادة انتفاخ البطن.
  • تغيرات في تواتر البراز وشكله.
  • إمساك أو إسهال أو بالتناوب.

ما هي الأطعمة التي تزيد من الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

على الرغم من أن السبب الجذري لأعراض القولون العصبي لدى العديد من الأشخاص غير معروف، إلا أن هناك بعض المحفزات التي تؤدي إلى زيادة أعراض القولون، بما في ذلك بعض أنواع الطعام، بما في ذلك منتجات الألبان والبقوليات مثل اللوبيا والعدس والفاصوليا. كما أن بعض الخضروات التي تؤدي إلى متلازمة القولون العصبي لها دور في زيادة أعراض القولون العصبي مثل البصل والثوم والقرنبيط والبروكلي والملفوف وغيرها من الأطعمة الحارة والحارة، بالإضافة إلى التوتر والضغط النفسي مما يزيد من احتمالية تحفيز القولون العصبي، ويزيد من حدته.

مدى شدة أعراض الإصابة بمتلازمة القولون العصبي

تختلف شدة الأعراض التي تسببها متلازمة القولون العصبي من حالة لأخرى حيث يمكن أن تتراوح هذه الأعراض من خفيفة إلى متوسطة إلى شديدة ويذكر أن إهمال هذه المشكلة وعدم الالتفات إلى علاجها واتباع العلاج الطبي الصحيح بالإضافة إلى التعليمات والنصائح الموصى بها لمرضى القولون يمكن أن تؤدي إلى عدة مضاعفات خطيرة من أهمها تدهور حالة القولون وتفاقمها وظهور أشد أعراض القولون أن هذه المضاعفات تتمثل في الضعف الشديد والتعب و عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية والأعمال المنزلية، بالإضافة إلى فقدان الوزن بشكل كبير وصعوبة إجهاد نفسك مع الألم.

طريقة معالجة القولون العصبي

القولون العصبي هو اعتلال مشترك لا يوجد له علاج يمكن القضاء عليه نهائياً، في حين أن الهدف من العلاج هو تقليل شدة أعراض القولون والحلول دون جعل هذه الأعراض أسوأ هي:

  • تناول مسكنات الألم التي تخفف الألم الذي يعاني منه الشخص بسبب متلازمة القولون العصبي.
  • تناول الملينات للإمساك أو تناول أدوية الإمساك للإسهال، حيث تعتبر من أكثر الأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون العصبي شيوعًا.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية والتي تلعب دورًا مهمًا في علاج مشكلة الجهاز الهضمي.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تزيد من سوء أعراض القولون العصبي، وخاصة منتجات الألبان والبقوليات وما إلى ذلك.

التعليقات