خريطة المملكة العربية السعودية كاملة 2023

خريطة المملكة العربية السعودية كاملة 2023 ، من الضروري أن يعرف الإنسان أين يعيش وما هي تفاصيل المساقات بين المدن والمحافظات التي تحتضنها الدولة التي يقطن فيها، وقد تصاعد البحث في الآونة الأخيرة عن خريطة المملكة العربية السعودية بشكلٍ كامل والتي تم تطويرها بما يتوافق مع الحالة التقدمية للسعودية على مستوى شق الطرق وإنشاء المدن وغيرها.

موقع المملكة العربية السعودية                                

تُعد المملكة العربية السعودية من أكبر دول العالم العربي من حيث المساحة، وهي تقع في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربًا البحر الأحمر ومن جهة الشرق يحدها الخليج العربي والامارات العربية المتحدة بحدود تصل إلى 457كم  وقطر بحدود طولها87كم ويُقابلها من جهة الشمال الكويت والعراق والأردن ومن الجنوب اليمن وتبلغ طول الحدود بين الدولتين 1,307كم وسلطنة عمان .

وهذه المساحة المترامية الأطراف جعلت المملكة مقسمة إداريًا إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المنطقة إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، فيما تنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إداريًا بالمحافظة أو الإمارة ، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إداريًا.

خريطة المملكة العربية السعودية كاملة 2023

وفقًا لعمليات التطوير التي شهدتها المملكة العربية السعودية فإنها تضم 13 منطقة إدارية تحوي فيها 46 مدينة و134 محافظة تنتشر جميعها على خريطة المملكة حسب التوزيع والتقسيم الجغرافي للمملكة وتُمثل الخريطة التوزيع المثالي للتجمعات السكانية الحضرية والريفية بالإضافة إلى تفصيلها لشبكات الطرق الرئيسية والمنشآت الصناعية الكبيرة والمساحات الزراعية والغطاء النباتي والمظاهر الطبيعية كافة من أودية وسلاسل جبلية ومظاهر سطح الأرض ممثلة في خطوط الكنتور ونقاط الارتفاع وتدرج الألوان وأسماء الأماكن والمعالم والمظاهر الطبيعية والصناعية كما تظهر ​عليها الحدود الدولية للمملكة.

الخريطة الجغرافية للمملكة السعودية

من الناحية الجغرافية تُغطي الخريطة الجغرافية جميع أراضي المملكة ودول شبه ​الجزيرة العربية و جزء من الدول المجاورة خارج جزيرة العرب ولكنها تركز فقط على المعلومات والبيانات الجغرافية داخل المملكة العربية السعودية فيما تبلغ المنطقة الجغرافية التي تُغطيها المملكة حوالي خمس وعشرون درجة طولية من الشرق إلى الغرب في عشرين دائرة عرض من الشمال إلى الجنوب تقريبًا.

خريطة المملكة العربية السعودية بالمدن والمحافظات

التقديرات الواردة من هيئات الإحصاء الرسمية في المملكة تُشير إلى أنها تضم قرابة 46 مدينة و134 محافظة فيما يزيد عدد السكان فيها عن 6.9 مليون نسمة، ومن أهم المدن وأقدمها تاريخيًا وأكثرها مكانة دينية في المملكة العربية السعودية المدن التالية:-

  1. الرياض وتُعتبر مركز المملكة وحجرها الأساس كونها العاصمة، وتُعد ثالث أكبر عاصمة عربية من ناحية المساحة، وقد اكتسبت أهمية كبيرة على مر السنوات من الناحيتين السياسية والاقتصادية، ولُقبت في العام 2019 بعاصمة الإعلام العربي.
  2. مكة المكرمة تُعرف “العاصمة المقدسة” وتُشكل قِبلة المسلمين في صلاتهم، ويرتادها الملايين من الحجاج سنويًا لأداء ركن الحج الذي يُعد من أعظم أركان الإسلام، وبحسب التقديرات الأخيرة فإن عدد السكان فيها تجاوز 1,578,722 مليون نسمة
  3. المدينة المنورة، تُعد أول عاصمة في تاريخ الديانة الإسلامية، ومن أقدس مدن المملكة بعد مكة المكرمة، إذ أنها تضم 3 من أقدم وأشهر المساجد التاريخية الإسلامية مثل المسجد النبوي ومسجد القبلتين ومسجد قباء، كما يوجد بها جبل أحد، ويبلغ عدد سكانها 1,152,991 نسمة بحسب إحصائيات التعداد السكاني في المملكة لعام 2017.
  4. جدة وتُشير المعلومات التاريخية حول تأسيس جدة أنها اكتُشفت قبل 3000 سنة على أيدي مجموعة من الصيادين الذين استقروا فيها بعد انتهائهم من رحلات الصيد القريبة من بحرها الخلاب.