كيف اعرف انى حامل من الافرازات المهبلية

كيف اعرف انى حامل من الافرازات المهبلية، تحلم الكثير من النساء بالحمل، وان يصبحون امهات، وتواجه معظمهم صعوبة في التاكد من الحمل، كيف اعرف اني حامل من الافرازات، من علامات الحمل المؤكدة التي تعتمد عليها الكثير من النساء، حيث تنخفض الإفرازات بشكل طبيعي وسهل في الأيام العادية، ولكن مع إخصاب البويضة وبدء الحمل تتغير هذه الإفرازات فيما يتعلق باللون والشكل وحتى السماكة بشكل واضح للغاية، وفي سياق الحديث عن الإفرازات، فهي تهتم بإلقاء الضوء على كيف أعرف أنني حامل من الإفرازات، بينما توضح أيضًا أكثر تجارب بارزة مع إفرازات الحمل.

كيف اعرف انى حامل من الافرازات المهبلية

تتميز الإفرازات المهبلية بكونها بيضاء اللون ورائحة غير نفاذة بشكل خاص، وتمر المرأة بفترة الإباضة بعد انتهاء الدورة الشهرية المنتظمة بحوالي أربعة عشر يومًا وتنتج بويضة ناضجة، والتخصيب بالحيوانات المنوية، وبعد ذلك يحدث الحمل، تشعر المرأة بمجموعة من الأعراض، من بينها زيادة كمية الإفرازات المهبلية فوق الحد الطبيعي، وهو ما يرجع إلى زيادة هرمون HCG الذي تفرزه المشيمة بسبب وجود بويضة مخصبة داخل الرحم، ومع زيادة هذه الإفرازات، يجب على المرأة إجراء اختبار الحمل في المنزل للتأكد من وجود الجنين داخل الرحم.

اهم أسباب الإفرازات أثناء الحمل

مع الإخصاب الناجح للبويضة، يرتفع هرمون الإستروجين داخل جسم المرأة وبالتالي يزيد من تدفق الدم، خاصة في منطقة الحوض ؛ يؤدي ذلك إلى تحفيز الأغشية المخاطية لإفراز الإفرازات المهبلية، ويلعب هذا النوع من الإفرازات دورًا خاصًا، خاصة أنه يحافظ على المهبل خاليًا من الخلايا الميتة التي تؤثر عليه بشكل سلبي، بالإضافة إلى الحفاظ على حماية قناتي فالوب من التهابات خطيرة.

كيف يبدو تسليط الافرازات

تتميز الإفرازات المهبلية، خاصة في بداية الحمل، بلونها الأبيض وكثافتها العالية، بالإضافة إلى الرائحة الخفيفة، وفي ذلك الوقت، ومع زيادة كمية الإفرازات بعد انتهاء الدورة الشهرية، تحتاج المرأة إلى للتواصل مع الطبيب بأسرع وقت ممكن للتأكد من وجود الحمل ؛ ومن ثم وصف العلاجات الطبية والمكملات الغذائية التي تتناسب مع حالة المرأة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تنزل الإفرازات بلون أخضر ورائحة قوية.

متى يحدث فقدان الحمل عند النساء

تخرج إفرازات الحمل كثيراً في الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية، ويمكن للمرأة أن تتأكد من الحمل إذا خرجت هذه الإفرازات بيضاء وغليظة كما ذكرت سابقاً، مع التنبيه إلى احتمال سقوط قطرات صغيرة من الدم، مع هذه الإفرازات، خاصة مع نجاح عملية إخصاب البويضة ؛ ثم يتحول لون هذه الإفرازات البيضاء إلى اللون الأصفر، ويمكن للمرأة التأكد من نتيجة الحمل سواء كانت إيجابية أو سلبية، واللجوء إلى اختيار الحمل في المنزل أو استشارة الطبيب المختص.

التمييز بين إفرازات الحمل الطبيعية وغير الطبيعية

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتمييز بين إفرازات الحمل الطبيعية أو غير الطبيعية، وكل هذه الطرق واضحة كالآتي

  • إفرازات صافية وبيضاء إفرازات بيضاء برائحة غير نفاذة تدل على وجود جنين داخل الرحم ثم حمل طبيعي.
  • إفرازات بيضاء مصحوبة بتكتلات تعاني الكثير من النساء الحوامل من إفرازات بيضاء مع وجود كتل صافية نتيجة وجود فطريات أو بكتيريا ضارة داخل المهبل.
  • إفرازات صفراء أو خضراء يشير هذا النوع من الإفرازات إلى إصابة الأم أو الجنين بمضاعفات خطيرة من عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي تتطلب تدخلًا طبيًا.
  • إفرازات رمادية هذا النوع الخطير من الإفرازات يصيب العديد من النساء، ويشير إلى وجود التهابات مهبلية خطيرة نتيجة لعدوى بكتيرية،  مما يزيد من الشعور بالألم أثناء العلاقة الزوجية.
  • الإفرازات البنية هذا النوع من الإفرازات لا يشير إلى مشكلة صحية يمكن أن تضر بالجنين، ولكن يجب إجراء مجموعة من الفحوصات والتأكد من الطبيب المعالج.
  • الإفرازات الوردية تعتبر من أخطر أنواع الإفرازات، خاصة أنها تدل على إجهاض داخل الرحم، وتتعرض لها المرأة إما في بداية الحمل أو في نهايته.

كيفية التفريق بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية

هناك مجموعة من الفروق تظهر بوضوح بين إفرازات الحمل وإفرازات الدورة الشهرية، وهذه الفروق كلها تتجلى فيما يلي

  • يزداد الإفراز بشكل ملحوظ مع وجود الحمل، لكنه يتناقص مع بداية الدورة الشهرية.
  • تكون إفرازات الحمل بيضاء أو صافية برائحة غير نفاذة، بينما تكون إفرازات الحيض بنية أو زهرية اللون.

سبب الإفرازات المهبلية قبل أسبوع من الحيض

تعاني الكثير من النساء من إفرازات مهبلية شديدة قبل أسبوع من الدورة الشهرية، ويمكن أن تنجم هذه الإفرازات عن الحمل أو بسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، ويؤكد العديد من الأطباء أن الإفرازات المهبلية السميكة والسميكة يمكن أن تشير إلى إصابة المرأة بسرطان الرحم، وهو ما يحتاج إلى يراجعها طبيب مختص، وبشكل عام تحتاج المرأة إلى استشارة طبية خاصة إذا طرأ تغير في اللون أو الشكل.

طريقة التأكد من أن الإفرازات المهبلية هي إفرازات الحمل

مع نزول الإفرازات المهبلية عن وجود جنين داخل الرحم، تشعر المرأة بمجموعة من الأعراض أو ، من أبرزها ما يلي

  • تأخر الدورة الشهرية.
  • – ألم شديد بالثدي مصحوب بتغير لون الحلمة.
  • شعور بالحرقان عند التبول.
  • حكة مستمرة داخل الرحم وخارجه.

طرق المحافظة على المهبل خالي من الإفرازات طوال فترة الحمل

يؤكد العديد من الأطباء على ضرورة الحفاظ على صحة وسلامة المهبل وخاصة أثناء الحمل، وتتمثل طرق الحفاظ عليه في الآتي

  • ابتعدي عن استخدام السدادات القطنية.
  • تجنب استخدام الدش المهبلي.
  • نظف المنطقة التناسلية بانتظام من الأمام إلى الخلف.
  • اختر المنتجات التي تهتم بالمنطقة الحساسة بشرط ألا تحتوي على الكحول أو العطر الكامل.
  • ارتدِ ملابس قطنية.
  • تأكد دائمًا من تجفيف المنطقة الحساسة بمنشفة قطنية.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة.

اقرا ايضا…اهم فوائد الحبة السوداء لزيادة مخزون البويضات

اهم تجارب افرازات الحمل

تعتبر إفرازات الحمل من الأعراض التي تواجهها الكثير من النساء خاصة أثناء الحمل ووجود جنين داخل الرحم، وتتمثل كل هذه الإفرازات في الآتي

  • أكدت سيدة أنها تعاني من كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية، خاصة قبل أسبوع من موعدها، وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرها أنها علامة على وجود جنين في الرحم.
  • وذكرت امرأة أخرى أنها تعاني من إفرازات مهبلية صفراء، وعندما ذهبت إلى الأخصائي أخبرها أنها حامل، لكنها بحاجة إلى بعض العلاج الطبي للتخلص من فطريات المهبل الضارة.

مقالات ذات صلة