ضوابط قواعد التصوير الشخصى فى الأماكن العامة بالسعودية

ضوابط قواعد التصوير الشخصى فى الأماكن العامة بالسعودية، اصدرات وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية التعليمات الخاصة بشروط التصوير في الاماكن العامة و للأماكن والأشياء المسموح بتصويرها من الأنشطة البارزة حاليًا للأشخاص الذين يزورون الأماكن السياحية والسياح، سواء كانوا مقيمين أو مقيمين أو خارج البلاد، ولكن البعض تحدد التجاوزات سلسلة من الضوابط والشروط التي يمكن للفرد من خلال الالتزام بها التقاط صورة شخصية للحفاظ على حق الفرد والمجتمع وحماية ممتلكات الدولة، وتستعرض هذه المقالة هذه الضوابط وأهم قيودها.

ضوابط قواعد التصوير الشخصى فى الأماكن العامة بالسعودية

وضعت الهيئة العليا للسياحة في المملكة العربية السعودية، بعد الاستعانة بوزارة الداخلية، سلسلة من الضوابط لتنظيم التصوير الفوتوغرافي في الأماكن العامة والحكومية بهدف حماية الحقوق الشخصية للأفراد وقانون الدولة لحماية منشآتها ومنشآتها الأثرية والسياحية بشكل عام، وقواعد التصوير الشخصي في الأماكن العامة في المملكة العربية السعودية هي كما يلي

  • يسمح بالتصوير في أي مكان عام، بشرط عدم وجود إشارات تدل على حظر التصوير.
  • الالتزام بما تحدده المؤسسات الكبرى والعسكرية والمدنية والصناعية من الحرمين الشريفين والقواعد العسكرية والمدن الصناعية والمطارات.
  • يضع كل كيان ضوابطه الخاصة لأولئك الذين ينتهكون لوائح التصوير الفوتوغرافي في منشآته ويتعاملون مع أولئك الذين ينتهكون هذه الضوابط.
  • إذا ثبت حسن نية المخالف للضوابط فلا يجوز أن تتجاوز العقوبة مصادرة الأفلام والصور ولفت الأنظار.
  • تكتب الهيئات والمؤسسات العامة والسياحية لافتات توجيهية باللغتين العربية والإنجليزية مع توضيح يعبر عن حظر التصوير.
  • في حالة السماح بالتصوير في مكان ما، يتعين على المصور عدم تصوير شخص أو ممتلكات خاصة دون إذن.
  • التصوير لأغراض التخريب أو التجسس أو الإساءة إلى سمعة مكان أو دولة، يتم إحالة المصور إلى الجهة الأمنية المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.
  • مطلوب من السلطات الأمنية تثقيف أعضائها لمراقبة الأماكن التي يشيع فيها التصوير الفوتوغرافي وتسهيل ما يمكن تسهيله وفقًا للضوابط.

عقوبة تصوير شخص بغير علمه

ينص القانون السعودي على عقوبة لمن يصور الأشخاص دون علمهم، حفاظًا على خصوصية الأفراد، والحماية من أعمال الابتزاز والتهديد وانتهاك الحرمة.

  • دفع غرامة مالية مقدارها 500 ألف ريال.
  • الحبس سنة كاملة، أو تحدده جهة قضائية كل حالة على حدة.

طالع ايضا من هي وصيفة العروس.. وأبرز أعمالها

أهداف شروط الصور في الأماكن العامة

وتهدف هذه الضوابط بشكل أساسي إلى تسهيل ممارسة أنشطة التصوير الفوتوغرافي، وهو النشاط الرئيسي للزوار والسائحين، وبالتالي فإن وجودهم عنصر أساسي في إنشاء السياحة، وحاجة الأفراد والجهات لتوثيق ما يمكن تصويره الأماكن العامة والسياحية من خلال تطوير المكونات السياحية للمملكة بما لا يتعارض مع حقوق الآخرين.

مقالات ذات صلة