شركات طيران تقرر إلغاء رحلاتها لأمريكا.. بسبب تشغيل شبكة G5

ألغت شركات الطيران في الهند واليابان والإمارات، اليوم الأربعاء، رحلاتها إلى وجهات أمريكية، بعد خطة لتشغيل شبكات الجيل الخامس “5G”.

وقالت الشركة، في إشعار على موقعها على الإنترنت، إن القرار يأتي بسبب مخاوف تشغيلية تتعلق بالتشغيل المخطط لخدمات الجيل الخامس للهواتف المحمولة في الولايات المتحدة، مضيفة أن من بين الوجهات بوسطن وشيكاغو ودالاس فورت وورث، هيوستن وميامي ونيوارك وأورلاندو وسان فرانسيسكو وسياتل.

وقال النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات عادل الرضا: “إن تفعيل شبكة 5G يؤثر على أجهزة الملاحة في الطائرات، مشيرا إلى أن تعليق الرحلات إلى بعض الوجهات الأمريكية مؤقت، موضحًا أنه تم تعليق معظم رحلاتنا إلى وجهات أمريكية .. لم نعلق رحلاتنا إلى لوس أنجلوس ونيويورك”.

أعرب البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، عن رغبته في التوصل إلى حل بشأن شبكة الجيل الخامس بما لا يؤثر على الأجواء في الولايات المتحدة، مؤكدا أن المحادثات مستمرة مع إدارة الطيران الفيدرالية بشأن آثار شبكة الجيل الخامس على الملاحة الجوية.

حذر رؤساء شركات الطيران الأميركية الكبرى من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس غدًا كما هو مقرر دون وضع ضوابط لمحطات الإرسال الواقعة بالقرب من المطارات.

وأيد المشرعون الأمريكيون يوم الاثنين تأجيل نشر شبكات الجيل الخامس بالقرب من المطارات، فيما حذر رؤساء كبرى شركات الطيران الأمريكية من اضطرابات كارثية في قطاعي النقل والشحن في حال تشغيل شبكات الجيل الخامس، اليوم الأربعاء، كما كان مقررا، دون وضع ضوابط لمحطات الإرسال الواقعة بالقرب من المطارات الأمريكية.

وأجلوا إطلاق خدمة “الجيل الخامس من النطاق C” الجديدة مرتين بسبب تحذيرات من شركات الطيران ومصنعي الطائرات الذين يشعرون بالقلق من أن نظام الاتصالات الجديد سيتداخل مع الأجهزة التي تستخدمها الطائرات لقياس أجهزة قياس الارتفاع.

وتعمل شبكات الجيل الخامس في كل مكان في البلاد باستثناء حوالي ميلين من مدارج المطارات، كما هو محدد من قبل إدارة الطيران الفيدرالية “FDI” في 19 يناير 2022، ” وستعمل وفق الإجراءات الأمريكية لمعرفة تأثير الجيل الخامس على رحلاتها.