الرماد يغطي الأشجار.. صور تُظهر التأثير الكبير لبركان تونغا

أظهرت الصور مدى الأضرار التي لحقت بجزر تونجا الواقعة في المحيط الهادي شمال نيوزيلندا، بعد ثوران بركان ضخم تحت الماء، أدى إلى حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) ضخمة أسفرت عن مقتل شخصين على الأقل، بحسب “سكاي نيوز”.

وفي التفاصيل، رصدت الصور التي التقطتها طائرات الاستطلاع التابعة لقوات الدفاع النيوزيلندية جزيرة نوموكا، وغطى الرماد البركاني الأشجار على مساحة كبيرة.

وأظهرت صور من مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية مناظر مماثلة في جزر كولوموتوا وتونجاتابو وكولوفو أو وفافاو؛ انهار عدد من المباني وسط انتشار كثيف للرماد.

وبحسب صحيفة “الجارديان” التي نشرت الصور، يبدو أن مطار فوا أموتو الدولي قد أغرق المدرج.

ويعتقد الباحثون أن ثوران بركان هونغ تونغا، الذي يقع على بعد 65 كيلومترًا شمال نوكو ألوفا عاصمة تونجا، هو أكبر حدث بركاني منذ 30 عامًا.

وتداول رواد مواقع التواصل صورا ومقاطع فيديو تظهر موجة “تسونامي” تضرب الجزر، مما تسبب في اضرار جسيمة لكابلات الاتصال.

وقالت وزيرة الخارجية النيوزيلندية نانايا ماهوتا يوم الثلاثاء، إن الرماد قد يسبب مشاكل في إيصال المساعدات للجزر المتضررة من البركان بالطائرة.

وأضافت أن الحكومة النيوزيلندية خصصت 500 ألف دولار كمساعدات إنسانية إضافية؛ الأمر الذي يرفع إجمالي الدعم إلى مليون دولار.

وبدوره، قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في بيان يوم الاثنين الماضي إن هناك أضرارا كبيرة لحقت بالبنية التحتية حول جزيرة تونجاتابو الرئيسية.

وقالت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن: “إن العديد من المناطق الساحلية خارج العاصمة نوكو ألوفا لم يتم الاتصال بها بعد.”