كم عدد سكان مدينة الرس 2022

كم عدد سكان مدينة الرس 2022، تتنوع الاعداد والكثافة السكانية في المدن السعودية ولهذا نجد ان لكل منطقة وضاحية بالمملكة سكانها الذين يفضلون مناخها او اقتصادها وتعتبر مدينة الرس في المملكة العربية السعودية مدينة كبيرة ذات تاريخ عريق للغاية، وقد تميزت الرس من العصور القديمة حتى الوقت الحاضر كمركز تجاري مهم في المنطقة، بالإضافة إلى أراضيها الخصبة ومناخ معتدل .. هذا السؤال مطروح حسب آخر الإحصائيات، كما يتناول أهم المعلومات التاريخية والسياحية عن مدينة الرس.

كم عدد سكان مدينة الرس 2022

يبلغ عدد سكان مدينة الرس ما يقارب 87644 نسمة، والجدير بالذكر أن هذه المدينة الواقعة في منطقة القصيم بالتحديد جنوب غرب بريدة، تعد ثالث أكبر مدينة في المنطقة من حيث عدد السكان، وأكبر مدينة من حيث الرؤية السكان المنطقة قبل سبعة عشر قرنا أي قبل البعثة النبوية ويعتقد المؤرخون أن بداية تأسيس الرس ترجع إلى هجرة القبائل العربية من عشقر إلى الرس لممارسة التجارة.

كم عدد القرى في الرس

تضم محافظة الرس أكثر من 400 قرية، مما يجعلها من أكبر مدن منطقة القصيم وقد خلص بعض المؤرخين في السابق إلى أن الرس كانت مدينة قديمة في فترة ما قبل الإسلام، وكان العرب يعتبرونها مصدرًا لمياه العشائر. محافظة الرس

  • روضتين.
  • تمساح.
  • شنانة.
  • افتراضية.
  • قصر البطاح.
  • عشيرة – قبيلة.
  • تقاطع بن زيدون.
  • البقيع الجنوبية.
  • ريشة.

سبب تسميته مدينة الرس بهذا الاسم

كلمة الرس تعني “البئر القديم” وقد أطلق عليها العرب هذا الاسم بسبب ماضيها الذي كان مورداً طبيعياً للعديد من القبائل العربية، كان يسكنها في الماضي عدد من القبائل، لا سيما قبائل بني لام، ثم قبائل عنزة خصوبتها ومواردها ومناخها، كما يذكر أن رجلاً اسمه “أبو الحسين” كان يعيش في الرس مع أبنائه مما لا شك فيه أن هذه السمات العديدة لمدينة الرس جعلتها هدفاً للغزاة.

أهم معالم السياحة بمحافظة الرس

الرس مدينة خاصة جدا نظرا لتاريخها الطويل، بالإضافة إلى مناخها المعتدل وخصوبة أراضيها العالية، فهي تضم العديد من المعالم السياحية، التاريخية أو الطبيعية، وتعد مركزًا تجاريًا مهمًا اليوم يمكن توضيحها في النقاط التالية

برج شنانة التاريخي

وهو من أشهر معالم مدينة الرس لأنه بني في أوائل القرن الثاني عشر الهجري بهدف مراقبة القبائل المجاورة ويبلغ ارتفاع هذا البرج حوالي 27 مترًا ويضم أيضًا عشرة طوابق مبنية من الطين والقش، والجدير بالذكر أنه رمم عام 1400 هـ، وأعيد بناؤه عام 1422 هـ.

طالع ايضا كم نقطة يحتاجها الزمالك للفوز بالدوري

قلعة الجادية التراثية

تقع هذه القلعة على طريق الملك فهد بحي الجديدة يضم العديد من الغرف والقاعات والمرافق التراثية، بالإضافة إلى سوق شعبي وأكثر من عشرين ألف قطعة أثرية تاريخية مما يجعله من أكبر المتاحف في منطقة القصيم، كما يستقبل حوالي مليون سائح سنويًا.

نفق ابراهيم باشا

وهو نفق عسكري تم بناؤه إبان حصار الحملة العثمانية بقيادة إبراهيم باشا لاحتلال مدينة الرس عام 1232 هـ.

مقالات ذات صلة