ما هو التنمُّر السيبراني؟ وكيف نحمي أبناءنا من مخاطره؟
ما هو التنمُّر السيبراني؟ وكيف نحمي أبناءنا من مخاطره

ما هو التنمُّر السيبراني؟ وكيف نحمي أبناءنا من مخاطره، من المواضيع التى تناولتها وسائل الإعلام والصحف عبر مواقع الانترنت التعرف على مفهوم التنمر السيبراني وهو من الظواهر التي انتشرت في هذه الفترة بنسبة كبيرة بين المجتمعات المختلفة، والتي لا بد من الحفاظ عليها وعلي أطفالنا وأبناءنا وحمايتهم من التعرض لتلك الظاهرة، وسوف نتناول التفاصيل ونتعرف على المقصود منها من خلال طرح السطور التالية، ما هو التنمُّر السيبراني؟ وكيف نحمي أبناءنا من مخاطره.

ما هو التنمُّر السيبراني

نشرت اهم الصحف السعودية اليوم عن ظاهرة التنمُّر السيبراني حيث أن المركز “الوطني الإرشادي” وضح أساليبه وأشكاله ووجّه أولياء الأمور باتباع عدد من الإرشادات المهمة والضرورية في حماية الأطفال.

.حيث انها تهدف تلك الهجمات السيبرانية في غالب الأحيان إلى التوصل إلى المعلومات الملموسة أو تعديلها أو تدميرها، بهدف السيطرة عليها على المال من أصحاب المواقع والحسابات أو مقاطعة عمليات الأعمال العادية، حيث انه يضمن تنفيذ تدابير الأمن السيبراني تحديًا كبيرًا في هذه الفترة نظرًا لوجود الكثير من الأجهزة يزيد أعداد الأفراد أيضا أصبح المهاجمون أكثر ابتكارا.

وضح المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني، المقصود التنمُّر الإلكتروني، على أنه صورة من صور العنف أو المضايقة من خلال التطبيقات الإلكترونية وشبكات الإنترنت المختلفة، ووجه الأمن السيبراني النظر في تنبيه وارشاد لأولياء الأمور، إلى أن وسائل التنمُّر السيبراني هي المضايقة وانتحال الشخصية وإرسال أو نشر محتوى سلبي أو ضار عن شخصٍ آخر، والالتحاق به عبر الإنترنت، والتفتيش عن المعلومات الخاصة لشخصٍ ما بهدف التهديد.

كيف نحمي أبناءنا من مخاطر التنمر السيبراني

وأشار الأمن السيبراني، في تغريدة من خلال حسابه في تويتر، أن وسائل حماية الأطفال من التنمُّر السيبراني يستند على إتاحة مساحة آمنة للحوار مع الأبناء بشكلٍ مستمر، وغرس الثقة بالأبناء حتى لا يكونوا ضحية بسيطة للمتنمّرين على مواقع الانترنت، وتنبيههم من عدم تقليد المتنمّرين والسرعة في الإبلاغ عنهم وعدم التواصل مع الغرباء في منصّات الألعاب أو وسائل التواصل الاجتماعي، وأيضا على الحرص في تطبيق الرقابة الأبوية على أجهزة الأبناء.

ما هي التقنية المعتمدة من أجل محاربة التنمُّر السيبراني

أتاحت التكنولوجيا العديد من الأمور والأدوات الضرورية للمؤسسات والأشخاص الخاصة الأمن السيبراني والتي يحتاجونها من اجل حماية أنفسهم من الهجمات السيبرانية، وبالتالي لا بد من حماية 3 كيانات رئيسية هي، ( الأجهزة الطرفية مثل أجهزة الحواسيب، والأجهزة الذكية، والموجهات والشبكات والسحابة)، ويشتمل على أشكال التكنولوجيا المنتشرة المستعملة لحماية هذه الكيانات، الجيل التالي من الجدران النارية وتصفية DNS والحماية ضد البرامج الضارة وتطبيقات مكافحة الفيروسات وحلول أمان البريد الإلكتروني.

 

التعليقات