متى سقطت بغداد على يد المغول

متى سقطت بغداد على يد المغول، تعرف بغداد بانها اخر معاقل الدولة العباسية التي انتهت على يد المغول حيث احرقوا وقتلو واتلفت محتويات مكتبة بغداد وقد دخل المغول بغداد واستولوا عليها بقيادة هولاكو الذي كان يهدف إلى استكمال الفتوحات المغولية في جنوب وغرب آسيا، وفي هذا المقال سيجيب على سؤالنا كما سيوضح لنا ما هو تاريخهم وما هي أول معركة هزموا فيها في عهد جنكيز خان ومن كان آخر الخليفة العباسي الذي حكم بغداد قبل أن يقتله هولاكو.

من هم المغول ويكيبيديا

يعود أصل المغول إلى الهضبة المنغولية الواقعة في صحراء جوبي، وتجدر الإشارة إلى أن المغول انقسموا إلى ست قبائل، وينحدر جنكيز خان من قبيلة قيات الصغيرة، حيث عاش الشعب العلوي على الشواطئ و في جبال كاراكوروم، ونشأت محاولات عديدة لتوحيد هذه القبائل، لكنها فشلت كلها بسبب ما يعرف عن المغول بأنهم يتسمون بالهمجية والفوضى.

متى سقطت بغداد على يد المغول

سقطت بغداد بيد المغول في التاسع من صفر عام ستمائة وستة وخمسين، وكان هذا الغزو المغولي بقيادة مانكوخان، خاقان العظيم تدمير بغداد وإبادة معظم سكانها وبلغ عدد جيش المغول نحو مائتي ألف جندي.

من الذي حرر بغداد من المغول

تعتبر معركة عين جالوت، التي وقعت في 3 سبتمبر 1260، المعركة الحاسمة في تاريخ الدين الإسلامي، حيث تمكن المصريون من هزيمة جيش المغول في منطقة عين جالوت بفلسطين بقيادة سيف من قطز، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يُهزم فيها جيش المغول منذ عهد جنكيز خان.

طالع ايضا رابط اسماء المقبولين في السجون 1444.. القبول المبدئي لرتبة جندي

الخليفة العباسي الذي قتله المغول

اسمه أبو عبد المجيد المقلب باسم المستسم بالله، واسمه الكامل عبد الله بن منصور المستنصر بالله، وهو آخر الخلفاء العباسيين الذين حكموا بغداد قبل أن يغزوها المغول اللهم اجعلهم يطردون جنودهم بحجة الاستعلاء الامني في البلاد.

مقالات ذات صلة