هل يزيد بن معاوية صحابي ؟

هل يزيد بن معاوية صحابي ؟، يزيد بن معاوية هو ابن معاوية بن ابي سفيان -رضي الله عنه-، الكثيرين يتسائلون عن هل يزيد بن معاوية صحابي ام لا، يعتبر يزيد بن معاوية من الخلفاء الذين حكموا الدولة الإسلامية لفترة من الزمن وكانوا الأوائل في إدارة شؤون المسلمين، فحدث خلاف كبير في عهده، وسنكتشف بواسطته يزيد بن معاوية ويكيبيديا، يزيد بن معاوية كان رفيقا كما سنذكر رأي ابن تيمية في يزيد بن معاوية.

من هو يزيد بن معاوية ويكيبيديا

ولد يزيد بن معاوية بن أبي سفيان الأموي القرشي في 23 رمضان في العام 26 الهجري الموافق 20 يوليو 647 م، وتوفي في 14 ربيع الأول سنة 64 هـ، الموافق 12 نوفمبر 683 م، عن 36 سنة، وكانت ولادته في عهد خلافة عثمان بن عفان بقرية المطرون، وكان عمره، والدتها ميسون بنت بدال الكلبية، انفصلت فيما بعد عن زوجها، شخصيته محل جدل سواء خلق العداء لآل رسول الله أم لا، وهل تجوز شتمه أم لا.

هل يزيد بن معاوية صحابي ؟

لا يعتبر يزيد بن معاوية بن أبي سفيان من الصحابة لأنه لم ير النبي – صلى الله عليه وسلم – في حياته، ولا هو من التابعين، ويزيد بن معاوية من الناس الذين لم يروا النبي صلى الله عليه وسلم، عندنا النسب أو الحب، وعظمة أمره أنه تولى السلطة بعد تسعة وأربعين سنة من وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، هم أحق بخلافة المسلمون مثل ابن كتف.

اقرا ايضا…هل الشيخ عثمان طه على قيد الحياة

ما رأي ابن تيمية في يزيد بن معاوية

وأوضح شيخ الإسلام ابن تيمية أن الناس في أمر يزيد بن معاوية ثلاث فرق، طرفان ووسط، وهم على النحو التالي

  • الطرف الأول أن يزيد بن معاوية كافر منافق، وكان جهده قتل حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للانتقام من رسول الله، والانتقام من رسول الله، جده عتبة وعمه الوليد بن عتبة وغيرهم.
  • القسم الثاني يقولون إن يزيد إمام صالح ورجل صالح وأنه رفيق ولد في عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ومنهم من جعله نبيا، و ومنهم من فضل أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وهذا القول باطل كالسابق ولا ينسب لأحد من أهل العلم والدين المعروفين للنبي، السنة النبوية أو أي شخص لديه علم وحكمة وخبرة.
  • الجزء الأوسط وهو القول الثالث الذي يعتبرونه ملكًا لملوك المسلمين، ولد في خلافة عثمان ولم يكن كافرًا وله سيئات وسيئات، وكان يزيد سببًا لقتل الحسين بن علي وكان هو، لا ولي لأهل الله الصالحين، وهذا القول منسوب لأهل السنة والجماعة والعلم والعقل.

ما نصت عليه سلطة أهل السنة والجماعة عدم حب يزيد، ولا سبه، ولا سبه.

مقالات ذات صلة