سبب تسمية ركضة طويريج بهذا الاسم

سبب تسمية ركضة طويريج بهذا الاسم، هناك بعض الطقوس والشعائر الدينية  التي يمارسها الشيعة، فلماذا سميت ركضة طويرج بهذا الاسم، وما المقصود بها، مزرعة طويرج هي إحدى الطقوس التي يمارسها الشيعة في يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام هجري، مؤسسها وسنتحدث عن مسافة ووقت تشغيل طويرج.

ما هي ركضة طويرج

يعد سباق التويريج أحد الاحتفالات والطقوس التي ينظمها الشيعة في ذكرى مقتل الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنها – في معركة كربلاء، من أكبر التجمعات البشرية والحشود في العالم أجمع، ومن خلاله يتم تغطية مسافة حوالي 2 كيلومتر، ابتداءً من جسر السلام في كربلاء، وسيرًا إلى مرقد الحسين الواقع وسط المدينة القديمة.

قصة ركضة طويرج كاملة

تعود قصة هروب طويرج إلى رجل يُدعى صالح القزويني، يعتنق المذهب الشيعي، ويعيش في منطقة التويريج التابعة لمديرية الهندية، وهو من أعيان الدولة، وعندما ينتهي الحداد في اليوم العاشر يأخذ حصانه وبعض الناس معه ويذهب إلى ضريح الإمام الحسين بن علي.

سبب تسمية ركضة طويريج بهذا الاسم

تم تسمية رياضة الجري في طويرج بهذا الاسم نسبة إلى المدينة التي يبدأ منها هذا الركض، حيث يتجمع عدد كبير جدًا من الشيعة من جميع أنحاء العالم في مدينة توريج في كربلاء ثم يبدؤون الركض من منطقة، قوس السلام على طريق طويرج، وهما شارعان متعاكسان، يرددون عبارات وأغاني حزن وحزن تعبر عن حزنهم الشديد لمقتل الحسين، ويعتقدون أن أداء هذه المناسك انتصار للحسين.

كلام طويرج مكتوب

كلام طويرج كالتالي

هرول طويرج هو الذي يمحوه، والإمام المهدي ينهى عنه، حسين حسين يا حسين مولى، حسين حسين يا حسين مولى، ركض طويرج هو اتجاه الكبرياء، الولاء والتضحية يشبهان صور الراحة المتشابهة إلى الأبد، صرخة حتى ينزف منها العرش، يستحيل الركض، ويمنع هذا، الله سيخيب آمال كل من يقاومه، إن شاء الله، معيار يرتفع إلى ارتفاع النجوم، نحن لا نهتم بمن يعارضوننا ويلوموننا

اللهم راية ارتفعت عاليا كالنجوم، ما يهمنا هو من يقاومنا ويلومنا، يروي هذا الخبر عن العلوم العظيمة، يذرف المهدي معها دمعة.

شافو المهدي يبكي في عينيه، وفي أعلى رأسه يدخل باحة الحسين ويصفق بحيله بالركض.

من هو مؤسس ركضة الطويرج

مؤسس طويرج للركض هو ميراز صالح الفيسويني، وهو رجل من رموز الشيعة العظماء، الذي قرر أن يبدأ الحشد لهذا الركض أمام منزله واقترح أن يجمع فقط جيرانه وعائلته وأقاربه، لإحياء ذكرى مقتل الحسين، ورافقت طقوسهم ترديد الكلمات، والتعبير الغنائي عن الألم والحزن الشديد، وعندما رأى أهل مدينته ما يفعله، قرروا المشاركة بأمره، ويزداد الحشد كل عام.

موعد اجتماع طويرج للركض

تجري رياضة تويرج في اليوم العاشر من محرم من كل عام هجري حيث يصادف هذا اليوم ذكرى مقتل الحسين بن علي في معركة كربلاء على يد الخوارج.

اقرا ايضا…من هو مؤسس ركضة طويريج

كم مسافة الجري في طويرج

تبلغ مسافة جري طويرج حوالي 2 كم، حيث يبدأ السير من منطقة قنطرة السلام في مدينة كربلاء ويستمر حتى ضريح الإمام الحسين في وسط المدينة.

مقالات ذات صلة