ما هي ركضة طويريج وما قصتها

ما هي ركضة طويريج وما قصتها، يعد شهر محرم حافل بالاحداث والمناسبات عند الشيعة ولاسيما عاشوراء وغيرها من المناسبات خاصة في بداية شهر محرم، ما يسمى بالركض التويريج، سوف نتعلم عنه فيما يتعلق بالبحث الشائع جدًا الذي نتمتع به حاليًا أذكر أنه لم يثبت في السنة.

ما هي ركضة طويريج وما قصتها

الركض في التويريج من أفعال الشيعة التي لا علاقة لها بالشريعة الإسلامية، ويتمثل هذا الفعل في عدد من التجمعات التي تنتقل من نقطة معينة إلى قبر الحسين، وهذه التجمعات تعبر عن حزن ورثاء لوفاة الإمام الحسين رضي الله عنه، ويبدأ في اليوم العاشر من شهر محرم فور صلاة الظهر ليذكرنا بالحادثة الأليمة التي قتل فيها الحسين رضي الله عنه غدرًا معركة كربلاء ويشارك في ذلك السباق الكثير من العراقيين والشيعة العرب وهذا السباق يبدأ بالتحديد من منطقة السلام في مدينة كربلاء إلى ضريح الإمام الحسين بن علي في قلب المدينة القديمة.

لماذا سميت رياضة طويرج

سُمي الركض في الطويريج على اسم المسار الذي يسلكه المارة أثناء قيامهم بهذا النشاط المرتبط بخطة الطريق، حيث ذكر الشيعة في كتاب مخطط الطريق عن اسم ذلك الركض ما يلي

عندما وصل ميرزا ​​صالح القزويني والمشيعين معه في منطقة باب طويرج قنطرة السلام، صلىوا صلاة الظهر ثم انطلقوا مرة أخرى لأداء مراسم العزاء على مسار الطويريج انطلاقا من طريق الطويراج لابن ساحة الحمزة، إحدى ساحات مدينة كربلاء القديمة، مروراً بميدان السفارين والعلوي، ثم ساحة الخفافين ثم مرقد الإمام الحسين عليه السلام.

قصة ركضة طويريج

قيل في العديد من المصادر أن قصة هروب طويرج تشير إلى ميرزا ​​صالح القزويني الذي كان يمكث لمدة عشرة أيام في أحد المجالس الجنائزية داخل منزله، ابتداء من شهر محرم حتى يوم عاشوراء خاص وعندما انتهى من الاجتماع كان يمتطي حصانه أمام مجموعة من الناس متجهين إلى مرقد الحسيني -رضي الله عنه- في كربلاء، مع تكرار عبارات كثيرة للحسيني تعبر عن ولاء الحسيني.

مؤسس ركضة طويريج

مؤسسو دورة التويرج هم ميرزا ​​صالح القزويني، وهو من أهم وأبرز الشخصيات في مدينة كربلاء، منذ أكثر من 170 عامًا، وخاصة عام 1855 م، وقيل عام 1872 م، وكانت هذه التصرفات في البداية نفذت في الخفاء خوفا من الحكومات والسلطات من منع أداء هذه الشعائر لكونها ابتكارات لا تعكس الشريعة الإسلامية إطلاقا.

اهمية ركضة طويريج

من أهم أعمال يوم طويرج الذهاب إلى مرقد الإمام الحسين -رضي الله عنه- بزيارة قبره وبكاء، إضافة إلى قول العديد من العبارات التي تدل على ولائهم للحسين وهم يشتمون القتلة، ثم الذهاب إلى قبر العباس شقيق الحسين رضي الله عنه، وأقام معه خيمة ثم أحرقها لإحياء خيمة الحسين.

مسافة الجري في ركضة طويريج

تبلغ المسافة التي قطعها الشيعة في هرول التويرج حوالي 2 كيلومتر كما ورد في العديد من المصادر الشيعية منطقة باب طويرج قنطرة السلام ثم الانطلاق من طريق الطويراج حتى ميدان ابن الحمزة احدى ساحات مدينة كربلاء القديمة مرورا بميدان السفارين والعلوي ثم الى ميدان الخفيفين ثم إلى مرقد الإمام الحسين عليه السلام.

طالع ايضا قصة مسلسل من الى بطولة قصي خولي

اين تقام ركضة طويريج

تجري رياضة الجري في التويريج في العاشر من محرم، بناءً على تصرفات صالح القزويني، الذي اخترع هذا العمل الفذ.

ما يقال خلال ركضة طويريج

وفي طور التويريج يتلو الشيعة قصيدة “رشدة الطويريج يمسحها”، نصها كالتالي

شوط التويرج يمحوها، والإمام المهدي يجلبها، حسين حسين، حسين المولى الركض للحسين حسين يا حسين مولا ركض طويرج موجه نحو الكبرياء والتضحية إنها مثل صور ما شابه ذلك المجد إلى الأبد ينير حاضره بشمس ماضيه  حسين حسين يا حسين  حسين حسين يا حسين الملا يكرهها.

مقالات ذات صلة