من هو قاتل الحسين

من هو قاتل الحسين، في القت الذي يُحيي فيه الشيعة في مختلف الأقطار العربية ذكرى معركة كربلاء ومقتل الإمام الحسين بن علي، يزداد البحث على المحركات حول تفاصيل المعركة ومن هو قاتل الحسين، حيث برزت هذه التساؤلات أعلى قائمة الموضوعات الأكثر حديثًا على المواقع الالكترونية خلال الساعات الماضية، ويُحاول السائلين التعرف على القصة الكاملة والحصول على معلومات أكيدة حول مقتل الحسين وأهل بيته والتمثيل بهم..

الحسين بن على ويكيبيديا

قبل الخوض في تفاصيل المعركة وفي حادثة القتل التي تعرض لها الحسين في مدينة كربلاء لا بد من التعرف باستفاضة على الحسين بن علي من يكون؟ وما هي صلته بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن خلال كتب السير الشخصية لأعلام المسلمين فإنه يُمكن القول أن الحسين بن علي هو أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب المولود في الثالث من شهر شعبان لسنة أربعة هجري والمتوفى شهيدًا في العاشر من محرم لسنة واحدٍ وستين هجرية.

يُعتبر الامام الثالث عند الشيعة وهو سبط الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصحابي وقد أطلق عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم سيد شباب أهل الجنة فورد عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال :” الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة.

يعود نسبه إلى علي بن أبي طالب ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم أمير المؤمنين ورابع الخلفاء الراشدين عند أهل السنة والجماعة والإمام الأول عند الشيعة فهو ولده، وعادًة ما يُشار إليه بأنه سبط رسول الله عليه وسلم حيث أن الحسين هو ابن بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم فاطمة الزهراء وكان له مكانة مميزة في قلب النبي صلى الله عليه وسلم هو وشقيقه الحسن فكانا حبيبين الرسول عليه السلام.

يتمتع بالعديد من الألقاب عند أهل السنة والجماعة فهو سبط رسول الله، وهو سيد شباب أهل الجنة ، والشهيد، وريحانة رسول الله، بينما يلقبه الشيعة بأنه سيد الشهداء،  الزكي، الطيب، المبارك والوفي والسيد.

معركة كربلاء التي قتل فيها الحسين 

يُشار إلى أن معركة كربلاء وقعت بسبب أن الحسين أبى من البيعة ليزيد حين بايع له أبوه رابع أربعة عبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير، وعبد الرحمن بن أبي بكر، فعندها لم يجد الحسين بدًا من العزم على القتال وأخذ القرار بالبدء في العاشر من محرم عام 61 هـ وكان يوافق يوم جمعة، خرج بأعداد من الفرسان بلغ وقتها 32 فارسًا ورافقه ايضًا 40 من الراجلين وكانت الراية بيد عباس بن علي وعلى يمينه زهير بن القين وعلى يساره حبيب الأسدى ومن ثم انضم إلى الحسين 30 رجلًا آخرين من أعيان الكوفة.

اقرا ايضا .. كيف مات الحسين بن علي عند أهل السنة

سبب معركة كربلاء

وفي التفاصيل أن سبب معركة كربلاء والتي أدت إلى مقتل الحسين بن علي وكثير من أهل بيته أنه لما بويع ليزيد بعد موت أبيه وكان الناس قد بايعوه أرسل إلى الوليد بن عتبة ليأخذ له البيعة من أهل المدينة وكانت وجهته إلى الحسين وعبد الله بن الزبير، وكان ذلك في الليل، وكان الرد من مهما أنهما لا يُبايعان سرًا بل على رؤوس الأشهاد.

ومن ثم وبعد مرور وقت قدم الحسين إلى مكة وأقام فيها وكان ذلك في شهر رجب واستمر بالبقاء حتى خرج يوم التروية إلى الكوفة وهناك بعث يزيد بعبد الله بن زياد ليحاربه وكانوا يُريدون به الأذى وحبسه والتضييق عليه ومن ثم قتله حيث صار عبيد الله بن زياد في العسكر إلى أن بلغوا اثنين وعشرين ألفاً، وكان أميرهم آنذاك عمر بن سعد بن أبي وقاص.

وقد تم قتل الحسين في يوم عاشوراء العاشر من محرم وكان معه قرابة 82 رجلًا من بينهم الحارث بن يزيد التميمي وفي مشهد القتل أصيب الحسين بـ 33 طعنة و43 ضربة وقتل معه من الفاطميين ايضًا 17 رجلا وقد جيء برأسه إلى ابن زياد.

من هو قاتل الحسين

كثيرة هي الأقوال التي تُشير إلى القائم بعملية القتل للإمام الحسين منهم عبيد الله بن زياد الذي استمد جبروته وقوته على المعارضين له من موافقة الخليفة معاوية بن زياد له، وقال آخرون أن قاتل الحسين هو عمر بن سعد بن اأبي وقاس قائد الجيش وقيل أنه يزيد بن معاوية فهو لم يُوجه أوامر صريحة إلى ابن زياد بعدم قتل الحسين ولم يأمر بالتصرف معه بحكمة ورحمة كرامة لقربته من رسول الله صلى الله عليه وسلم وقيل ايضًا أن من قتل الحسين هم أهل الكوفة.