تفاصيل المادة 84 من قانون العمل السعودي

تفاصيل المادة 84 من قانون العمل السعودي، اشتعلت محركات البحث في المملكة العربية السعودية لمعرفة القانون الذي وضعته وزارة العمل السعودي حيث أعلن وزيرها كافة التفاصيل المتعلقة بهذا القانون، ونطلعكم في هذه السطور على  كل ما يتعلق بالمادة 84 المتعلقة بدفع مكافآت نهاية الخدمة، وفقا للقوانين التي تضعها المملكة في شأن شؤون العاملين في الدولة، وجميع المعلومات المتعلقة بهذه المادة من القانون السعودي متوفرة هنا.

ما هو نظام العمل في السعودية

يدور نظام العمل في المملكة العربية السعودية حول إظهار حقوق العمال وكذلك أصحاب العمل في العلاقة التعاقدية ؛ يوضح قانون العقوبات والجهات المسئولة عن حل الخلافات القائمة بين كل طرف من أطراف عقد العمل، وهذا القانون هو أحد القوانين التي صدرت حديثاً والتي ستدخل حيز التنفيذ بعد ذلك، ونظام العمل السعودي متاح على الموقع الإلكتروني – مجلس الخبراء من مجلس الوزراء، تضمنت العديد من المواد القانونية التي تحكم التوظيف والعمليات الأخرى في المملكة.

تفاصيل المادة 84 من قانون العمل السعودي

توضح المادة 84 من قانون العمل السعودي أن هذه الفترة تحسب وفقًا للفترة الزمنية التي يقضيها العاملون في الخدمة وتشير إلى أهلية جميع العمال للحصول على مكافأة إنهاء الخدمة، أجر الخدمة في مكان العمل، وتحسب هذه المكافأة بمبلغ أجر نصف شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من العمل ويحتسب راتب شهر كامل عن كل سنة تمر بعد مرور الخمس سنوات المذكورة، وبالتالي يحق للعامل الحصول على راتب عن كل جزء من السنة حسب المدة التي قضاها في العمل.

توضح المادة 84 من قانون العمل السعودي أيضًا احتساب مكافأة إنهاء الخدمة للموظفين العاملين في المملكة العربية السعودية، وهناك حالات يستحق فيها الموظف الجائزة وحالات أخرى يكون فيها الموظف مستحقًا لمبلغ واحد فقط – ثلث أو ثلثي قيمة الجائزة، إذا استقال الموظف قبل إكمال 10 سنوات من الخدمة، وهناك حالات أخرى لا يحق فيها للعامل الحصول على تعويضات إنهاء الخدمة، على سبيل المثال، عقد العمل خلال الفترة التجريبية، و حالات أخرى سنشرحها بالتفصيل في الأسطر التالية.

اقرأ أيضا …تفاصيل المادة 109 من قانون العمل السعودي

ما هي مكافأة المادة 84 من نظام العمل السعودي

توضح المادة 84 أحقية جميع العاملين في المملكة العربية السعودية في الحصول على مكافأة إنهاء الخدمة في مقر العمل، ومن بين السلوكيات المنصوص عليها في المادة 80 في هذه الحالة تضيع المكافأة، وإذا استقال العامل من قبل، 10 سنوات من العمل، هنا يتلقى فقط أجزاء من المكافأة.

تعويض

في النقاط التالية نوضح أهم النقاط التي تشير إليها مكافأة نهاية الخدمة وأي فئة من الموظفين تستحق هذه المكافأة على النحو التالي

  • تشير مكافأة نهاية الخدمة إلى فرصة الموظف للحصول على مبلغ مالي مقابل إنهاء الخدمة إذا انتهت مدة العقد المتعلق بعمله أو إذا تم إكمال العمل المطلوب منه وإتمامه بشكل جيد.
  • يمكن أيضًا الحصول على مكافأة إنهاء الخدمة في حالة انتهاء العقد دون حد زمني لأي سبب يُنسب إلى صاحب العمل نفسه.
  • من الممكن أيضًا الحصول على مكافأة إنهاء الخدمة إذا تم إنهاء عقد العمل لأسباب مقنعة معينة، بغض النظر عما إذا كان عقد العمل محدد المدة أم لا، وهنا يُطلب من الموظف تقديم دليل على قوة الإكراه التي حددته إنهاء عقد العمل، وذلك من أجل الحصول على استحقاق مكافأة نهاية الخدمة.
  • فيما يتعلق باستحقاق المرأة لمخصصات نهاية الخدمة، في هذه الحالة، تحصل المرأة على مكافأة نهاية الخدمة إذا كانت متزوجة أو لديها أطفال ولا يُطلب منها مراعاة أي من الفترات التي خدمت خلالها.
  • يجب على المرأة العاملة إنهاء عقد عملها بعد نصف عام من الزواج وليس بعد الزواج مباشرة.
  • في حالة ولادة المرأة، يجب إنهاء عقد العمل بعد ثلاثة أشهر من الحمل وليس بعد الحمل مباشرة.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة عند استقالة الموظف

إذا استقال الموظف، فسيتم احتساب مكافأته على النحو التالي

  • للموظف الحق في الحصول على نصف الراتب إذا استقال من العمل بعد مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات.
  • يستحق الموظف ثلثي أجره إذا استقال من الوظيفة بعد مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تزيد عن عشر سنوات.
  • يستحق الموظف مكافأة نهاية الخدمة كاملة إذا استقال بعد 10 سنوات أو أكثر من الخدمة في الوظيفة.

حالات فقدان مكافأة نهاية الخدمة للموظفين

هناك بعض الحالات التي يتم فيها التنازل عن مكافأة نهاية الخدمة للموظف بموجب المادة 80 من قانون العمل السعودي، هذه الحالات هي كالتالي

  • إذا ثبت اعتداء الموظف على المدير أو صاحب العمل وكل رئيس يترأسه في العمل ضاع منه المكافأة.
  • إذا فشل الموظف في تنفيذ جميع الالتزامات المطلوبة منه والوفاء بها بموجب عقد العمل المبرم بينه وبين المؤسسة، يتم أيضًا مصادرة المكافأة.
  • في حالة عدم التزام الموظف بالتعليمات الخاصة المطلوبة منه أو الأوامر الشرعية المتعلقة بالتعليمات في مكان العمل.
  • إذا ارتكب الموظف أي سلوك غير طبيعي أو إهمال يمس شرف المهنة أو الأمانة، في هذه الحالة سوف يحرم من مكافأة إنهاء الخدمة.
  • إذا ارتكب الموظف أي إهمال متعمد وتسبب في أضرار مادية وخسارة للعمل، وفي هذه الحالة يجب على صاحب العمل تقديم تقرير إلى الجهات المختصة خلال 24 ساعة من الضرر الذي لحق بالمكان.
  • عندما يرتكب الموظف الاحتيال من أجل الحصول على وظيفة ؛ هنا، يُحرم من مكافأة إنهاء الخدمة بعد البت في الأمر.
  • إذا تم إنهاء عقد العمل للموظف خلال فترة التجربة، فسيتم حرمانه من تعويض إنهاء الخدمة.

مقالات ذات صلة