ما هي مراتب صيام عاشوراء

ما هي مراتب صيام عاشوراء، لكل عبادة في الإسلام مراتب يتسابق المسلمين بالحصول عليها، ونطلعكم على إجابة هذا السؤال كونه  من الموضوعات الفقهية التي تطرح حولها أسئلة كثيرة فيما يتعلق بيوم عاشوراء، لأن عاشوراء من الأيام المهمة للمسلمين، وقد أقام الإسلام الصوم لما له من فضل عظيم، – صلى الله عليه وسلم – من فرعون، ومن هذا المنطلق يهتم بالحديث عنه، إضافة إلى شرح، وعلم.

ما هو يوم عاشوراء ويكيبيديا

عاشوراء من الأيام المباركة للمسلمين لأنه اليوم العاشر من شهر محرم في السنة الهجرية لأنه تزامن مع يوم حفظ الله موسى – صلى الله عليه وسلم – والمسلمون معه من ظلم فرعون وجنوده، يكفر ذنوب سنة كاملة، كما يصادف صيام عاشوراء هذا العام 2022 يوم الاثنين 8 أغسطس، ويصوم معظم المسلمين من جميع المذاهب والطوائف في ذلك اليوم، لكن بعض الطوائف تمنع صيامه.

من سنن صيام يوم عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء من أيام الله المباركة، إنه أحد الأيام المهمة للمسلمين، لذلك فقد أوضح العلماء مراحل صيام عاشوراء وهي كالتالي

  • أعلى المراتب وهي أفضل الرتب وأكملها لأنها تعبر عن صيام اليوم السابق لعاشوراء وبعده، أي صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم.
  • الرتب الوسطى يتمثل في صيام اليوم التاسع قبل يوم عاشوراء، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا بقيت لألتقي بشخص ما أصوم، في التاسع “.
  • الرتب الدنيا وهي أدنى مرتبة لأنها لا تعبر إلا عن صيام يوم عاشوراء، كما أن صوم اليوم العاشر من محرم سنة مؤكدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم صيام تاسوعاء قبل عاشوراء

والحكمة من صيام اليوم الذي يسبق عاشوراء أو بعده هو مخالفة اليهود واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ عَ ءَ وَأَمَرَ و مرحبًا.

سبب صيام عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء أنه اليوم الذي أنقذ الله تعالى موسى عليه السلام وشعبه وغرق فرعون وقومه ؛ فصام موسى شاكرا لله ثم صام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والدليل على ذلك ما ثبت عن ابن عباس – رضي الله عنهم “الرسول”، جاء الله – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة، فرأى اليهود صائمين يوم عاشوراء، فقال لهم ما هذا اليوم، هذا يوم خلص الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى – صلى الله عليه وسلم – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا أكثر، أحق بموسى منك فصام عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا …ما يستحب فعله في يوم عاشوراء

ما هي مراتب صيام عاشوراء

صوم عاشوراء له فضائل عظيمة لأنه يتبع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة نبي الله موسى عليه السلام، قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم، وسلم- أهم “صِيَ يَوْمِ أَحْتَسِبُ عَلَى للَّهِ أَنْ يُكَفَ لسَنَةَ قَبْلَهُ وَ لسَّنَةَ لَّتِي وَصِيَ عَ عَ ءَ عَلَى للَّهِ يُكََبُِّرَ فيكَف حيث لَّه، يُكََبُِّرَ فيكَفَ حيث عَقََبُِّرْ فيكَف حيث عَقََبُِّرْ فيكَفِكَ عَقََبُِّرْ فيكَفَكَ.

مقالات ذات صلة