هل يجوز صوم عاشوراء بدون نية ابن باز

هل يجوز صوم عاشوراء بدون نية ابن باز، اليوم يصادف يوم عاشوراء وهو اليوم الذي من صامه غفر له عام سابق من أعماله، وقد حثنا النبي محمد صل الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم والسبب لأن موسى عليه السلام صامه واليهود يصومونه ونحن المسلمين أحق بموسى منهم، ولحرص المسلمين الشديد على تأدية كاف الشرائع المطلوبة والمتعلقة بصيام هذا اليوم، نتعرف على إجابة السؤال الدائر حول هل يجوز صوم عاشوراء بدون نية ابن باز.

هل يجوز صوم عاشوراء بدون نية ابن باز

نعم يجوز صيام عاشوراء بغير نية، كما روى الشيخ ابن باز – رحمه الله – وذلك لأن صيام يوم عاشوراء من الصيام النافلة الذي لا يقتضي نيته، لم يأخذ شيئاً من المفطرات بعد الفجر، وحتى لو لم يكن ينوي صيامه، فهذا صحيح بدليل ما روته السيدة عائشة – رضي الله عنها – عن الرسول صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم “دخلني النبي صلى الله عليه وسلم فقال هل عندك شيء قلنا لا، قال ثم أصوم.

حكم نية صيام عاشوراء إسلام ويب

لا، فأن نية صيام عاشوراء ليست واجبة، وذلك لأن صيام عاشوراء هو نوع من الصيام النافي الذي لا يشترط صلاة الرسول صحته، وقد ثبت ذلك من خلال قول والدة المؤمنين السيدة عائشة، – رضي الله عنها – قال، إن أعمال ابن آدم تثاب بالنية، إذا نوى الإنسان صيام هذا اليوم ولا يقدر على الصيام فيحسب له الصوم والعلم عند الله، كما دل عليه الحديث الذي رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه في السلطة. عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “العمل بالنية. ولكل إنسان ما قصده فقط، فمن هاجر إلى عالم يعذبه، أو إلى امرأة يتزوجها، فإن هجرته لما هاجر “.

اقرأ أيضا …هل يجوز صيام عاشوراء لوحده ابن عثيمين

هل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء

نعم يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء كما جاء في فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله، الله أجره، وأجره يجمع بين أجر العملين، معا فينال أجر الصيام والنفول (أي صيام يوم عاشوراء) والله تعالى أعلم.

فضل صيام يوم عاشوراء

من شاء صيام يوم عاشوراء ينوي صيام اليوم السابق ليوم عاشوراء، كما يجوز له أن ينوي الصوم ويحتفظ به نهاراً إذا لم يأكل شيئاً من المكسرات، الصوم بعد فجر يوم عاشوراء، كما يجوز له أن يصوم دون نية في المقام الأول، لأن صوم يوم عاشوراء من الصيام النافلة الذي يصح بغير نية، كما جاء عن رسول الله بالحديث الذي أخرجته السيدة عائشة، وهذا خلافاً للصوم الواجب الذي يقتضي نية لصحته، كما يدل على ذلك ما روى عن الرسول ورواه السيدة عائشة – رضي الله عنها، وبه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم قال “من لم يبيت قبل الفجر فلا صيام له”، رواه الدارقطني والبيهقي اختلاف طفيف.

مقالات ذات صلة