افضل وقت للدعاء يوم عاشوراء مستجاب

افضل وقت للدعاء يوم عاشوراء مستجاب، من الأعمال التي يقوم بها المسلم في حياته هو الدعاء؛ لأن الدعاء هو العبادة،و هناك اوقات مخصوصة بالدعاء، وتجدر الإشارة إلى أن يوم عاشوراء من الأيام الفاضلة والمباركة، يستحب فيه الإكثار من الأعمال الصالحة، كالصلاة والصوم والذكر والذكر، والصلاة ؛ لأنه اليوم الذي قال فيه الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – أن صيامه يكفر عن السنة، قبلها، وصامها النبي من قبل على مثال موسى – عليه السلام، وبفضل الله عز وجل نوضح من خلال هذا المقال ما هو أفضل وقت للصلاة في يوم عاشوراء.

فضل يوم عاشوراء

فضل يوم عاشوراء هو العاشر من شهر محرم بالنسبة لليوم الذي نجا فيه النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – وقومه من ظلم فرعون وجنوده بإغلاق أبواب النجاة أمامهم، فكان العظيم أمامهم، وكان فرعون وحزبه وراءهم، ولكي يذهبوا بأمان صام النبي موسى في ذلك اليوم بفضل الله تعالى، فلما جاء الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم رأى اليهود يصومون يوم العاشر من محرم فسأل عن ذلك وقيل إنه يوم مبارك حيا موسى فصام بفضل الله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم “أنا أقرب إليك من موسى ” صومه ​​وأمره بالصيام.

اقرأ أيضا…هل يجوز الافطار في يوم عاشوراء ابن باز

افضل وقت للدعاء يوم عاشوراء مستجاب

لا يوجد وقت محدد للصلاة في يوم عاشوراء، ويوم عاشوراء من الأيام الفاضلة التي يستحب فيها الصيام والحسنات، ومعلوم أن للصائم طلب لا يرد، فمن صام في يوم عاشوراء، هل عليه أن يتوسل إلى الله كثيرًا ؛ لأنه لا حجاب بين الله ودعاء الصائم، ومن الأوقات المستحبة للدعاء في يوم عاشوراء والأيام الأخرى منتصف الليل والفجر، من يتصل بي أجيب لمن يسألني فأعطيه لمن يطلب مني المغفرة فأغفر له.

متى وقت الدعاء في يوم عاشوراء

يبدأ وقت صلاة عاشوراء من بداية ليلة عاشوراء بعد غروب شمس اليوم التاسع وبداية ليلة العاشر من محرم حتى وقت الأذان لصلاة المغرب في اليوم العاشر منها، واعتبار أن يوم عاشوراء يوم مبارك، يستحب له الإكثار من الدعاء، وأفضل وقت للصلاة هو يوم عاشوراء على النحو التالي

  • الدعاء في النداء مستجاب، فقال صلى الله عليه وسلم لا يرفض اثنان – أو قل ما شئت – الصلاة عند النداء، ووقت القوة عند النداء لحام بعضها البعض.
  • الصلاة بين الأذان والإقامة قال النبي صلى الله عليه وسلم “طلب الأذان والإقامة لا ينقض”.
  • – صلاة نصف الليل، وإدارة الصلاة المكتوبة عن أبي أمامة الباهيلي – رضي الله عنه – قال قيل يا رسول الله ما أسمع صلاة قال جوف الليلة الماضية وابتكر الصلوات المكتوبة بالقراءة ‘.
  • الصلاة في السجود قال النبي صلى الله عليه وسلم “العبد أقرب إلى ربه وهو ساجد فاجعلوا الدعاء”.
  • والصلاة بعد زوال الشمس وقبل الآذان عن عبد الله بن الصائب – رضي الله عنه – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم – كان يصلي أربع ركعات بعد طلوع الشمس قبل الظهر، ويقال إنها ساعة تفتح فيها أبواب الجنة، وأحب أن ترتفع لي فيها الحسنات “.

أفضل دعاء يوم عاشوراء قصير

ليس هناك دعاء محدد يتلو يوم عاشوراء إلا أن من أفضل الأدعية ما ورد بلغة النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – ومنها

  • “اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو اللهم إني أعوذ بك من شدة الضيق ومن البؤس المكتسب ومن شر الدينونة ومن فرحة الأعداء يا رب، وجه ديني الذي هو عصمة وصيتي، ووجه إلي عالمي الذي فيه رزقي، ووجه لي حياتي الآخرة التي فيها معادية، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، ويريحني الموت من كل شر”.
  • “يا رب اغفر لي ذنبي وجهلي وإسفاقي في أموري وما تعرفه أفضل مني يارب اغفر لي جدي وخطأي وخطأي وعمدي وكل ما لدي كل الأشياء سبحانه وتعالى “.
  • “اللهم ارزقنا في الدنيا خيرًا وخيرًا في الآخرة، وخلصنا من عذاب النار”.

دعاء في يوم عاشوراء مستجاب

لا يمكن التأكد عندما نقول أن الدعاء يستجاب يوم عاشوراء، لأن هذا معلوم عند الله سبحانه وتعالى، وفيه نرجوا أن يرد الجواب الذي أخبرنا به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فينبغي على المسلم أن يحرص على الإكثار من الدعاء في يوم عاشوراء بحيث يتوافق مع ساعة استجابة والله أعلم.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب

ومن الأدعية التي قد يدعوها المسلم يوم عاشوراء، الأدعية التي يرويها الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – ومنها

“اللهم، بمعرفتك بالغيب وبقوتك على الخليقة، أحياي ما دمت تعلم أن الحياة جيدة لي، وتموت إذا عُرف عن الموت أنه خير لي لا تنقطع، وأطلب منك الشكر بعد الحكم، وأسألك روعة الحياة بعد الموت، وأسألك متعة النظر إلى وجهك والشوق لمقابلتك عندما لا يكون هناك محنة مؤلمة، لا محاكمة خادعة.

سبب صيام يوم عاشوراء

ولما جاء الرسول الكريم إلى المدينة المنورة من مكة مهاجراً، رأى يهود المدينة يصومون يوم العاشر من شهر محرم، فسأل عن سبب صيامهم وقيل إنه يوم مبارك أنقذه موسى من فرعون وجنوده، فصامت شاكرة لله، قال النبي الكريم “أنا على موسى أحق منك” فصام وأمر بصومه، وحين سئل عن صيام عاشوراء وهو على فراش الموت قال إذا عشت لأقابل أصوم التاسع، وفي رواية أخرى “قبله بيوم وبعده” وذلك خوفًا من عمل اليهود.

فضل صيام يوم عاشوراء

وفي صحيح مسلم سمع ابن عباس رضي الله عنهم وسئل عن صيام يوم عاشور، يقصد رمضان، وعن أبي قتادة الحارث بن ربي – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “استرح يوم عاشوراء، أتمنى أن تكفر الله “.

7 حاجات طلبها موسى من ربه

الحاجات السبع التي طلبها موسى من ربه كما ورد في القرآن الكريم هي

  • أن الله يوسع صدره بالإيمان والنبوة.
  • ليكن الأمر هينًا عليه، وليكن مواجهة فرعون سهلة عليه.
  • لتحليل عقدة لسانه، مما يجعله يتقن اللغة.
  • يجب أن يكون حديثه سهلاً وسهل الفهم.
  • ليجعل الله معينا يقويه.
  • أن يكون أخوه هارون عونا له وداعا له في دعوته.
  • ليجعله شريكا في عمله (أي اجعل أخاه هارون رسولا مثله).

مقالات ذات صلة