هل يجوز الافطار في صيام عاشوراء

هل يجوز الافطار في صيام عاشوراء، يُعد يوم عاشوراء من الأيام المباركة الذي جاء في فضلها الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهمها أن صيام يوم عاشوراء يُكفر سنة ماضية، ويتزامن يوم عاشوراء مع اليوم العاشر من شهر الله المحرم وفق التقويم الهجري ويتقرب فيه المسلمين إلى الله بالصيام طلبًا وطمعًا في كرم الله بغفران ذنوبهم والتجاوز عنها لسنة تامة كاملة ماضية ولكن البعض بعد أن يشرع بالصيام يفطر مضطرًا لعطش شديد أو إصابة بمرض أو حدث معين يبطل صومه، فهل يجوز الافطار في يوم عاشوراء؟

صيام يوم عاشوراء

يُعد صيام يوم عاشوراء من النوافل التي أكدت عليها سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ولذلك فإن أحكام صيامها تتوافق مع أحكام صيام النوافل من حيث الافطار و الترك خلال نهار اليوم وبعد الشروع بالصيام بالنية والعمل بالامتناع عن الطعام والشراب.

حكم الإفطار في صوم النافلة ابن باز

بحسب الفتاوى المتضمنة في الموقع الرسمي للعلامة ابن باز والمشهود له بتحري الحكم الشرعي في القرآن والسنة قبل الإدلاء بالفتوى، فقد قال إن المرء إن كان صائمًا صوم نافلة وأراد أن يفطر ، فإنه يفطر مطلقًا غير أنه فضل ألا يكون الفطر إلا لأسباب شرعية، كشدة الحر، أو نزول ضيف بالصائم، أو كان في جماعة ألزموه أن يفطر كأن يحظر زواج أو غيره فإنه يجبرهم عملًا بما جاء في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أتى بيت عائشة ذات يوم فقال: هل عندكم شيء؟ قالوا: لا، قال: فإني إذًا صائم ثم أتى في يوم آخر، فقال: هل عندكم شيء؟ قالوا: نعم، فقربوه إليه، فأكل، وقال: لقد أصبحت صائمًا فأكل صلى الله عليه وسلم.

وتابع الشيخ ابن باز في فتواه بالقول بأن صيام النافلة فيه سعة غير أن الأفضل لمن نوى الصيام أن يتم الصوم خاصة إذا لم يكن لديه سبب واضح للفطر.

هل يجوز الافطار في صيام يوم عاشوراء

لما كان صيام يوم عاشوراء سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ونافلة من النوافل التي اعتاد على الاتيان بها في حياته واتخذها الصحابة والتابعين من بعده تقديرًا وتعظيمًا له فإن حكم الافطار في صيام يوم عاشوراء جائز خاصة إذا كان لدى الإنسان المسلم سبب واضح للفطر بعد أن عقد نية الصيام كأن ينزل به ضيف أو يكون في جماعة يُلزموه بالفطر لأمر زواج أو نحوه فلا بأس أن يجبرهم بالفطر وإلا فمن الأفضل له أن يُتم الصيام ليحصل على أجره الذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أنه يُكفر ذنوب سنة كاملة تامة ماضية.

اقرا ايضا .. هل واجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء

حكم صيام يوم عاشوراء

تُشير الدراسات الإسلامية في التشريع النبوي إلى أن حكم صيام يوم عاشوراء عند المسلمين سنة فعلية عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقد حرص على تعليم اصحابه بصيامه تقربًا إلى الله عز وجل وطمعًا في الحصول على أجره والذي شهد الله لنبيه أنه يُكفر سنة ماضية، إذ جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة، فقال: يكفر السنة الماضية، والباقية، قال: وسئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية.

مقالات ذات صلة