لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم اسلام ويب

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم اسلام ويب، في الوقت الذي يتزامن فيه صيام المسلمون في مختلف الأقطار الإسلامية لليوم العاشر من شهر الله المحرم، تتزايد التساؤلات عن هذا اليوم ماذا يعني وعن سبب تسميته بهذا الاسم حيث يُحاول الكثيرون من الشغوفين بالتبصر بأمور الدين وفهم أحكامه ووجه استحباب بعض الأعمال فيه البحث عنه، وسنعمل على موافاتكم بما لدينا من معلومات علها تكون نافعة..

ما هو يوم عاشوراء

يوافق يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر الله المحرم حسب التقويم الهجري، ويُشار به عند المسلمين إلى اليوم الذي نجى الله فيه نبيه موسى من فرعون وقومه فأغرقهم في البحر وقد صامه موسى شكرًا لله على فضله بالنجاة وصامه محمد صلى الله عليه وسلم وأمر أصحابه بصيامه ولما علم بصوم اليهود له قال بأنه سيصوم اليوم التاسع من محرم في عامه المقبل ليُخالفهم غير أنه ما صام وقبضت روحه وبقي صيام اليوم التاسع سنة قولية عنه صلى الله عليه وسلم، فيما يصادف عند الشيعة اليوم الذي قُتل فيه الحسين بن علي في معركة كربلاء.

لماذا سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم اسلام ويب

سمي يوم عاشوراء بهذا الاسم نسبة إلى موافقته اليوم العاشر من محرم وهو اسم اسلامي ويعرف عند المسلمين “عشوراء” بحذف الألف بعد العين وهي تعني في العربية العاشر.

ويوم عاشوراء عند بعض الدول مثل إيران وباكستان ولبنان والعراق والهند والجزائر والبحرين هو يوم عطلة رسمية يُحتفى به بالقيام بالطقوس الدينية والاجتماعية المرتبطة بهذا اليوم وفقًا للحالة الدينية التي عليها الناس مسلمين سنة أو شيعة.

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء عند المسلمين

يرى علماء المسلمين أن أفضل الأعمال المستحب القيام بها في يوم عاشوراء هو الصيام التزامًا بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والذي كان يصوم اليوم وفقًا لما جاء في حديث عن ابن عباس روي في الصحيحين البخاري ومسلم قال :” قدم النّبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فأنا أحق بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه”.

ومن الأعمال المستحبة الأخرى في يوم عاشوراء عن المسلمين الذكر والتسبيح وقراءة القرآن والدعاء فضلًا عن التوسيع على الأهل ومحاولة جمعهم على مائدة واحدة إن أمكن بما يُشيع بينهم روح الألفة والمحبة ويُعزز ارتباطهم بأمور دينهم كما دنياهم.

اقرا ايضا .. هل يجوز الافطار في صيام عاشوراء

هل يُكفر صيام يوم عاشوراء سنة ماضية

من فضل صيام عاشوراء عند المسلمين وكما أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يُكفر عامًا ماضية فيمحو للمسلم الذنوب والمعاصي التي ارتكبها في عامه السابق ما لم تُخالط بالكبائر التي لا غفران فيها، وقد جاء في الحديث في صحيح مسلم رضي الله عنه  أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم يوم عرفة، فقال: يكفر السنة الماضية، والباقية، قال: وسئل عن صوم يوم عاشوراء؟ فقال: يكفر السنة الماضية”.

مقالات ذات صلة