ما فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

ما فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء، يومي عاشوراء وتاسوعاء هم اعظم يومان في شهر الله المحرم، وما فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء، وحكم صيامهم، نظرًا لأننا على بعد ساعات قليلة فقط من يوم عاشوراء، فإن الكثير من المسلمين يتساءلون عن ميزة الصيام في يوم تساوع ويوم عاشوراء.

ما فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء

صوم عاشوراء يكفر عن ذنوب السنة السابقة كما ورد في السنة النبوية الشريفة ويستحب صيام يوم التسوع ويوم عاشوراء “التاسع والعاشر من محرم” مخالفة لليهود، كما جاء في صحيح مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربيع أنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء، قال تكفير عن السنة السابقة.

فضل صوم يوم عاشوراء لابن باز

ولما سئل الإمام ابن الباز رحمه الله من قبل مفتي المملكة العربية السعودية السابق عن فضل صيام عاشوراء فقال

فسبحان الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن هدى بهدايه، وفيما يلي ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يصوم يوم عاشوراء، وكان الناس يريدون الصوم، فهل يصومون يوم عاشوراء لأنه يوم أنقذ الله موسى وقومه وأباد فرعون وقومه، فيستحب أن يصوم كل مسلم ومسلمة هذا اليوم شاكراً لله تعالى، وهو اليوم العاشر من محرم، وهو يستحب صيام اليوم السابق أو بعده ؛ على عكس اليهود، وإذا صام الثلاثة التاسع والعاشر والحادي عشر، فلا حرج في ذلك، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال تميزوا عن اليهود بصيام اليوم السابق وبعده، وفي قصة أخرى صوموا اليوم السابق، أو بعده بيوم، الموافق 1 محرم 1419 هـ حسب التقويم، يمكن أن يكون أول يوم من شهر عاشوراء (محرم) 1419 هـ يومي الخميس والجمعة.

فضل صيام عاشوراء وتاسوعاء للشيخ ابن عثيمين

قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله إن صيام يوم عاشوراء سنة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويستحب أيضًا صيام يوم التسوع مع عاشوراء خلافا لليهود صلى الله عليه وسلم وقومه من عدو الله فرعون وجنوده ومن الله نعمة عظيمة تتطلب الحمد لله تعالى، عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال “لما جاء النبي – صلى الله عليه وسلم – إلى المدينة، وجد اليهود صائمين فصاموا، في مثل هذا اليوم نَفَخ الله على موسى وبني إسرائيل على فرعون، ولنا له أعظم صيام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام عاشوراء في السنة النبوية

  • الحديث الأول عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال (لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ووجد اليهود كانوا صائمين، فهم وصومته احتراما له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن أحق بموسى منك، ثم أمره بالصوم.
  • الحديث الثاني عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال (جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال فماذا)، هذا هو قالوا هذا يوم طيب، هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى، قال أَحِقُ بموسى منك، فصام وأمر بصومه.
  • الحديث الثالث عن الربيع بنت معاذ رضي الله عنها قال أرسل النبي صلى الله عليه وسلم صباح يوم عاشوراء إلى القرى، للأنصار من أفطر فليصوم، قالت كنا نصوم من بعده، وكنا نصوم أولادنا ونصنع لهم لعبًا من القذف.

اقرا ايضا…هل يجوز صوم عاشوراء وعليه قضاء

ابرز قواعد صيام يوم عاشوراء

من خلال النقاط التالية سنتحدث عن مراحل صيام يوم عاشوراء

  • صيام يوم عاشوراء بالإضافة إلى اليوم السابق واليوم الذي يليه، أي صيام 9-10-11 محرم.
  • الصيام فقط في الصلاة وعاشوراء وهذا ما تنص عليه معظم الأحاديث.
  • أنا أصوم فقط لعاشوراء.
  • لا أصوم إلا أيام الثلاثاء، وهذا مخالف للشريعة الإسلامية.

مقالات ذات صلة