هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء ابن باز

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء ابن باز، يحل في يوم الغد على المسلمين يوم عاشوراء وهو اليوم الذي حفظ الله تعالى به نبيه موسى من فرعون وفي الساعات المقبلة التي تفصلنا عن بداية عاشوراء في العاشر من محرم، تواتر الأسئلة والاستفتاءات حول شرعية صوم عاشوراء وتفاصيله وتفاصيله فالأحكام الدقيقة، وفق الآراء الفقهية المتفق عليها بين جميع علماء المسلمين، هو ما سيقدم عليه الرأي الفقهي فيها، كما سيعلمنا إياه.

هل صيام عاشوراء واجب

جعل الرسول صلى الله عليه وسلم صوم عاشوراء سنة وهو من الأمور التي أوصى بها أهل الكتاب ولا سيما اليهودالحديث المجازي أنه يصوم الشهر كله من أوله إلى آخره، لكنه اختارنا لعاشوراء وأمرنا بصيام يوم آخر معه، لتمييزنا عن اليهود جاء إلى المدينة ووجد اليهود يصومون عاشوراء فسألهم وسألهم عن ذلك فقالوا إنه اليوم الذي كتب فيه الله خلاص موسى وعائلته من ظلم فرعون مصر.

حكم صيام عاشوراء

ومما لا شك فيه أن تعويض المسلم عما فاته من صوم الواجب أهم من تعويض الصيام النافلة، مع رجاء أن يجمع الله بين هاتين الطاعة للخادم بشرط ألا يفعل منعه من صيام عاشوراء إلا لقضاء اليوم الذي عليه والله أعلم.

هل يجوز جمع نية صيام القضاء مع عاشوراء ابن باز

يتفق علماء المسلمين بالإجماع على أنه لا يجوز الجمع بين تكوين عبادتين مع نفس النية ومن النوايا الاستفادة من نعمة عاشوراء، فإذا قصد الإنسان نية اختراع صيام عاشوراء وصيامه فلا يجوز.

طالع ايضا رابط تحميل رواية من عقب يتمها صرت ابوها pdf

هل يجوز صيام عاشوراء قبل قضاء رمضان

وأما صيام التطوع لمن يحتاج إلى التعافي من أيام رمضان فيجوز وأجمع العلماء على ذلك، إلا أن هناك من خالف هذا الرأي وأصدر فتوى بقصد القضاء يجب الصوم على الراغبين في صيام عاشوراء على أمل الاستفادة من نعمة صيام هذا اليوم، وقد أصدرنا فتوى للجنة الدائمة السعودية بعدم جواز صيام التطوع لمن عليه أن يصوم حتى شهر رمضان، فيمضي فريضة العبادة قبل الصيام طوعا رضي الله عنه.

مقالات ذات صلة