هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر اسلام ويب

هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر اسلام ويب، مع اقتراب يوم عاشوراء والاحكام المتعلقة بصيامه يسأل المسلمون الكثير من الاسئلة بما يتعلق به ومن أهم الأحكام الشرعية المتعلقة بصيام يوم عاشوراء، وهو نوع من الصيام النافلة الذي يؤجر به العبد، وله فضائل كثيرة فضل هذا الصيام وأجره العظيم يبحث المسلمون عن إجابة لجميع أسئلتهم حوله، مع الدليل الشرعي على صحة ذلك، وفتاوى مشايخ الإسلام، ومن خلال جميع الأحكام المتعلقة بصيام هذا اليوم، فإننا سوف نعلق.

كيف ننوي صيام يوم عاشوراء

ينوي عباد الله صيام يوم عاشوراء من ليلة اليوم السابق، كما يجوز إبداء النية في أي وقت أثناء يوم الصيام بشرط أن لا يأكل الصائم شيئًا من أفطر من فجر هذا اليوم عندما أراد أن ينوي نهاره، وذلك لأن صيام عاشوراء من صوم النفل، ولا تجب فيه صلاة النبي من قبل، بحسب ما ورد عن رسول الله الكريم.

هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية ابن باز

نعم، يجوز صيام عاشوراء بغير نية الصوم، والسبب أن صوم عاشوراء نوع من الصيام النافي الذي لا يشترط نية لأدائه، ومنه، وتؤجر أفعال العبد بها النوايا  بدليل ما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم “إن الأفعال إنما بالنية، ولكل إنسان ما قصده فقط”.

هل يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر اسلام ويب

نعم يجوز نية صيام عاشوراء بعد الفجر وحتى نهارها بشرط أن لا يأكل الشخص ما يفطر الفجر حيث تكون والدة المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم دخلني ذات يوم فقال هل عندك شيء قلنا لا قال ثم أصوم.

طالع ايضا كلمات اغنية طلع شباب من الخيم مكتوبة

هل يجوز صيام عاشوراء بدون نية

نعم، يجوز صيام عاشوراء بغير نية من الليل، بشرط أن ينوي الإنسان صيام النهار دون أن يأكل شيئًا من المفطرات، ويستدل العلماء على صحة ذلك مما ورد عن النبي محمد أنه صام نوابه دون نيته، فإذا لم ينوي الصائم صيام عاشوراء في الليل، فهو مقصود في النهار، وصيامه مقبول والله أعلم، على عكس الصوم الواجب، ونوَّته شرط لصحته، حيث قال النبي “من لم يصوم قبل الفجر، فلا صيام له”.

مقالات ذات صلة