من هو الشيخ بسام السعدي ويكيبيديا

من هو الشيخ بسام السعدي ويكيبيديا، بعد اعتقاله وسحله في الضفة الغربية المحتلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي تزايد البحث عن الشيخ بسام السعدي أحد قيادات الجهاد الإسلامي في الضفة وحاول الكثير من رواد المواقع الاجتماعية التعرف على مسيرته النضالية ومشاركاته في العمل السياسي ضد الاحتلال الإسرائيلي، فهل تعرفون من يكون وما هي أهم ملامح تجربته في العمل السياسي والعسكري في قيادة الجهاد الإسلامي بالضفة المحتلة تابعوا قراءة السطور التالية

من هو الشيخ بسام السعدي ويكيبيديا

يعرف عن الشيخ بسام السعدي أنه من أبرز القيادات السياسية في حكرة الجهاد الإسلامي وله سجل نضالي مع الحركة منذ بداية التأسيس إلى الآن.

وبسام السعدي من مواليد مخيم جنين في ستينيات القرن الماضي وقد تجاوز العقد السادس من عمره بعامين اثنين كونه من مواليد الثالث والعشرين من ديسمبر 1960 من القرن الماضي.

نشأته في جنين جعلته أقرب إلى الالتحاق بالعمل الوطني فالمخيم من أبرز المناطق في الضفة الغربية الذي يُجيد مقاومة المحتل ومقارعته بالحجارة والصدور العارية في كل اقتحام يقوم به ضد سكانه الآمنين.

السيرة الذاتية للشيخ بسام السعدي

تحمل السيرة الذاتية للشيخ المناضل السعدي محطات كثيرة واجه فيها بعنفوان وصبر كبيرين الاحتلال الإسرائيلي واستطاع أن يُثخنه بمواقفه التي لا يحيد عنها والتي تتعلق بارتباطه بالوطن وبحرصه على الدفاع عنه والعمل على تأييد مقاومته ما استطاع إلى ذلك سبيلا بالإعداد والتدريب أو بإنفاق المال والتجهيز العسكري أو غيرها في المحافل السياسية

ومنذ التحاقه بالعمل الجهادي في فلسطين عاني الشيخ بسام السعدي من ممارسات الاحتلال بتغييبه في السجون الظلامية بين الجدران الرمادية، وبلغ عدد المرات التي اعتقل فيها الشيخ السعدي أكثر من خمس مرات على خلفية عضويته ونشاطاته في صفوف حركة الجهاد الإسلامي، فيما بلغ مجموع السنوات التي قضاها في السجون الإسرائيلية أزيد من 15 عامًا، فضلًا عن إبعاده عن الوطن مطلع التسعينيات إلى مرج الزهور مع عدد كبير من قيادات المقاومة الفلسطينية في الجهاد الإسلامي وحركة حماس.

خلال العام 2002 تعرض الشيخ السعدي إلى استهداف مباشر لمنزله خلال معركة مخيم جنين إلا أن الله قد سلمه.

اعتقال الشيخ بسام السعدي

تواردت الكثير من الأنباء في الحركة قبيل الإعلان الإسرائيلي عن تنفيذ عملية ضد قيادات الجهاد الإسلامي في غزة تحت مسمى الفجر الصادق عن اعتقال الشيخ بسام السعدي، وبالتواصل مع زوجته أم ابراهيم فقد أكدت اعتقال زوجها وأضافت أنه أصيب خلال عملية الاعتقال التي جرت مطلع أغسطس الجاري.

ولم يكن الشيخ السعدي وحده الذي واجه الاعتقال فزوجته أم ابراهيم أمضت في سجون الاحتلال ثلاثة أعوام على خلفية نشاطات زوجها فيما اعتقل كذلك أبنائه فتحي، وصهيب وعز الدين ويحيى لسنوات أخرى في السجون الإسرائيلية.

إصابة الشيخ بسام السعدي

وبحسب المعلومات بين أيدينا عن حادثة اعتقال الشيخ السعدي القيادي البارز في الجهاد الإسلامي في مخيم جنين بالضفة الغربية المحتلة فقد تبين أنه خلال الفاتح من أغسطس واجه محاولة اعتقال جبانة حيث اعتدى عليه جنود الاحتلال بعد اقتحام منزله وتم اقتياده رهن الاعتقال بالإضافة إلى صهره أشرف الجدع.

اقرا ايضا .. من هو احمد العوض ويكيبيديا

وأشارت التقديرات الأمنية للجهاد الإسلامي والتي كشفت عن تفاصيل الاعتقال أن باص تجاري ذو لون أبيض ويحمل لوحة تسجيل فلسطينية دخل إلى مخيم جنين واستقر بالقرب من منزل الشيخ السعدي وما إن واتته الفرصة في جنح الليل حتى خرجت الفرقة الإسرائيلية الخاصة منه وداهمت المنزل وحاصرته من جميع الجهات ومن ثم أطلقت كلابها البوليسية فيه تمهيدًا لاعتقال الشيخ.

يذكر أن الشيخ فقد اثنين من أبنائه شهداء في عام 2002 خلال معركة جنين وكانا من العناصر المقاومة في حركة الجهاد الإسلامي خلال المعركة حيث استشهد عبد الكريم في الأول من سبتمبر 2002 ولحق به إبراهيم في السادس عشر من نوفمبر من ذات العام.

وتأتي الهجمة على قيادات الجهاد الإسلامي في غزة والضفة الغربية في إطار ما أسماه المدعو بيني غانتس وزير الدفاع الإسرائيلي بيني حملة استهداف كل من يسعى لإثارة الإرهاب والمساس بالإسرائيليين.