من هو الشيخ خالد البطش ويكيبيديا

من هو الشيخ خالد البطش ويكيبيديا، العملية التي تقم بتنفيذها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مرأى ومسمع العالم باستهداف الفلسطينيين في قطاع غزة، قالت المؤسسة العسكرية الإسرائيلية عنها أنها تهدف للقضاء على قيادات الجهاد الإسلامي، ومنذ ذلك الوقت بدأ البحث عن الحركة وقياداتها وبعض ملامح تجربتهم السياسية ومن أبرز من طغى ظهورهم على محركات البحث القيادي الشيخ خالد البطش فهل تعرفون من هو وما هي المحطات النضالية في حياته، دعونا نعرفكم به في السطور التالية..

من هو الشيخ خالد البطش ويكيبيديا

وفقًا للبيانات الرسمية التي تم إيداعها على موقع الجهاد الإسلامي في فلسطين فإن خالد البطش من مواليد العام 1961 واسمه بالكامل خالد عاشور علي البطش، بزغ فجر ميلاده في جباليا وتحديدًا في منطقة النزلة شمال قطاع غزة لعائلة محافظة تُعد من أقدم العائلات التي كونت النسيج الاجتماعي بغزة.

عمل في صباه مع أسرته بالزراعة وكان يُرافق والده في قضاء حاجات الناس ليس فقط بالمال وإنما ايضًا بالعون على إنهاء الخلافات فيما بينهم وإصلاح ذات البين.

بعد انهاء دراسته الثانوية في مدينته التي احتضنت صرخة ميلاده، أراد أن يُكمل رحلته في الدراسة الجامعية فالتحق خلال العام 1980 بإحدى الجامعات المصرية وهي جامعة بيروت العربية وتخصص في دراسة الاقتصاد وأنهاها بنجاح كبير حاصلًا على شهادة البكالوريوس وتمكن من العودة سريعًا إلى  الوطن.

خالد البطش سيرة نضالية

كانت نشأته الإصلاحية على يد والده سببًا في استمراره على ذات النهج ولكن مع تطور الحياة وانتشار المفاهيم النضالية ضد الاحتلال الإسرائيلي أراد البطش أن يُحقق حلمه بأن يكون منارة يهتدي إليها المدافعين عن وطنهم.

وخلال فترة قصيرة أسس مركزًا للصحافة وأطلق عليه اسم ايلياء، ومن ثم شارك في تأسيس العديد من المؤسسات الأهلية والشعبية والتي تحمل في ميثاقها هم الوطن وحلم التحرير ومسئولية إنشاء أجيال قادرة على أن تحمل لواء الدفاع عن الأرض والدم المستباح منذ نكبة 1948.

خالد البطش في حركة الجهاد الإسلامي

في وقتٍ لاحق كان من المؤسسين لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وانضم للجنة المتابعة للقوي الوطنية والإسلامية على مدار ثمان سنوات كاملة.

خلال الفترة من العام 1997 – 2000 استطاع أن يحصل على عضوية لجنة مقاومة الاستيطان وكذلك لجنة سكرتاريا القوى الوطنية والإسلامية وكان خير ممثل عن حركته في كافة المباحثات التي كانت تجري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي برعاية مصرية أو دولية.

خالد البطش مطلوب للاحتلال الإسرائيلي

المسئوليات السياسية في حركة الجهاد الإسلامي والتدرج في مناصب الحركة وصولًا إلى القيادة العامة لمجلس الحركة السياسي والعسكري جعلت الاحتلال الإسرائيلي يُصنف خالد البطش ضمن الشخصيات الأكثر خطرًا على أمنها.

وقد وضعت اسمه على لائحة شخصيات المقاومة الفلسطينية التي تسعى إلى تصفيتها، فلم تمر أي من الحروب التي تشنها على قطاع غزة إلا وتُحاول استهدافه وتهديده بالاغتيال في أي لحظة، لكنه لا يركن إلى تلك التهديدات وكثيرًا ما يُجاهر بالظهور على الإعلام والحديث عن الخطط وبنك الأهداف الموازي لعمليات الاستهداف التي يقوم بها الجيش ضد قيادات المقاومة.

يذكر أن القيادي البطش لا تقتصر سيرته الذاتية على الجانب النضالي والنشاط العسكري والسياسي فهو شخصية خيرية واجتماعية واسعة الانتشار في المجتمع الفلسطيني وله العديد من المساهمات في بناء المساجد والمدارس في قطاع غزة فضلًا عن دوره الملموس في لجان الإصلاح المجتمعي، وكذلك العمل الدعوي والخطابي على المنابر في مساجد غزة العتيدة على الانكسار.