متى موعد اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة 1444/ 2022

متى موعد اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة 1444/ 2022، يتم الاحتفال باشخاص ذوي الاعاقة سنويا، وموعد اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة، هو اليوم الذي سيتم الاعتراف به، حيث توجد العديد من الفعاليات الدولية التي تنظمها هيئة مهمة للأمم المتحدة، بهدف تسليط الضوء على مشكلة معينة من مشاكل الإنسان، وهذه المناسبات هي اهتمام كبير أهمية، حيث يساهم في رفع مستوى الوعي تجاههم، القضايا واهتماماتهم بها تعود بالنفع على جميع البشر وستعطي تعريفًا عن اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وتتحدث بالتفصيل عن الأشخاص ذوي الإعاقة، أو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وعمل الأمم المتحدة تجاههم وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

ما هو اليوم العالمي للإعاقة

أنشأت الأمم المتحدة يومًا عالميًا مخصصًا لذوي الاحتياجات الخاصة أو اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، وقد تم إنشاء ذلك اليوم لأول مرة في عام 1992 م والغرض منه دعم الأشخاص ذوي الإعاقة بالإضافة إلى فهم مشاكل الناس، ذوي الإعاقة على الأرض والعمل في مشاريع صديقة لجميع الناس، لضمان الحفاظ على حقوق جميع البشر، بمن فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة، ويدعو ذلك اليوم إلى زيادة الوعي البشري لإدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية، الحياة السياسية والثقافية دون عائق أو حرج طالما أنهم قادرون على ذلك.

متى موعد اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة 1444/ 2022

يوافق تاريخ اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في 3 ديسمبر 2022 م، وقد حددت الأمم المتحدة في جميع أنحاء العالم هذا التاريخ، وفقًا لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 47/3، ولم تتوقف المشكلة في ذلك الوقت، فقد ساهمت العديد من الاتفاقيات والعقود في عمل ورعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، ومنها اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تم اعتمادها عام 2006 م، وتلك المناقشات، وتقارير عززت رفاهية الناس، ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 على الأرض وغيرها من الأطر الدولية المشتركة لتطوير وتحسين المجتمعات من جميع الفئات العمرية أو الجنسية أو الأقسام الأخرى.

اهم أهداف اليوم العالمي للإعاقة

تضمن تعريف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة بعض النقاط التي تشير إلى أهداف هذا اليوم، وستتم مناقشة أهداف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة بالتفصيل على النحو التالي

  • يهدف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة إلى المساهمة والمساعدة في فهم المشاكل التي يواجهها ذوي الاحتياجات الخاصة والعمل على حلها بمختلف الطرق والوسائل الممكنة.
  • من أهم أهداف اليوم العالمي للإعاقة رفع مستوى الوعي بين الناس في جميع المجتمعات حول المصابين الذين يعانون من إعاقات جسدية، للتعرف على كيفية علاجهم والتواصل معهم وعلاجهم بطرق مختلفة من جوانب الحياة.
  • العمل على تأمين وضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع أنحاء العالم بشكل كامل وعدم المساومة أو التنازل عن أي من الحقوق الممنوحة لهم بموجب القانون الدولي.
  • المساهمة والعمل على تقديم الدعم النفسي الكامل لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • العمل على إزالة كافة المعوقات والعقبات والمشاكل التي تعيق حياة الأشخاص ذوي الإعاقة وتساهم من خلال الوسائل الصحية المختلفة وغيرها في الحد من آثار إعاقتهم على حياتهم اليومية.
  • من أهم أهداف اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة توفير برامج تأهيل وتدريب للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية المختلفة لتمكينهم من الاندماج والاندماج والاندماج في المجتمع.
  • إلقاء الضوء على المشاريع والإنجازات العظيمة لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المجالات والأنشطة والمجالات، وهذا ما يدفع الكثيرين منهم لعدم الاستسلام للإعاقة، بل إلى مواصلة الحياة بنشاط ونشاط والعمل لتحقيق إنجاز عظيم، الإنجازات والأحلام.

ما هو شعار اليوم العالمي للإعاقة 2022

تحتفل الأمم المتحدة في كل عام باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة منذ عام 1992، وفي كل عام توضع عدة شعارات للترويج لهذا اليوم وإعلانه، ولإيصال فكرتها إلى جميع الناس على وجه الأرض وبالتالي تساهم في تحقيق الأهداف التي تعمل عليها منظمة الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها فيما يتعلق بقضية ذوي الاحتياجات الخاصة حول العالم، وإليكم بعض الصور لشعارات اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة 2022.

اقرا ايضا…موعد اليوم العالمي لسرطان الثدي 2022

استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج الإعاقة

تم إطلاق استراتيجية الأمم المتحدة لإدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في يونيو 2022 من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، وهي استراتيجية أقرتها منظمة الأمم المتحدة لتعزيز نظرية دمج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في الإنسان، في هذا المجال يجب أن تحذو حذو الأمم في إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع أنشطتها وعلى مختلف مستوياتها ابتداءً من منصب الرئيس وانتهاءً بالعمل الميداني في هيئة الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة