ما حكم صيام يوم عاشوراء منفردا

ما حكم صيام يوم عاشوراء منفردا، يصادف يوم عاشوراء في شهر محرم المبارك، وهو من اعظم ايام الشهر، فما حكم صيام يوم عاشوراء منفردا، وعاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو من الأشهر الحرم، وقد فرض صيامه قبل صيام رمضان، ثم استحب، والصوم عيب، السنة لرسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وبه نتحدث بالتفصيل عن ماهية صيام عاشوراء وحكم إبراز يوم عاشوراء بالصيام بدون يوم قبله أو صيامه بعد ذلك.

حكم صيام عاشوراء

يستحب للمسلم صي يوم ع، ستدل ًل بم ه لبخ عن أم لمُؤمنين ع -رضي لله فرض رمضان وترك يوم عاشوراء فمن أراد أن يصومه ومن أراد تركه) ويستحب أن يصومه التسوع مع عاشوراء أيضا، وهو اليوم التاسع من شهر محرم، صوم التسوع، كإجراء احترازي في حالة حدوث خطأ في رصد هلال شهر محرم وتمييز المسلمين عن غيرهم بصيام يومين وليس يوم عاشوراء فقط.

ما حكم صيام يوم عاشوراء منفردا

حكم إبراز يوم عاشوراء بالصيام جائز بدون مكروه، مع استحباب صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده، وذلك لحديث ابن عباس – رضي الله عنهما – أنه قال للهِ، إنَّه تُعَظِّمُهُ ليَهُودُ، رَسولُ اللهِ -صَلَّى للَّهُ عليه وسلَّمَ- فَإِذَا كَان لمُقْبِلُ -إنْ شَاءَ الله للهُلْ- صُمْنَ ، رَسول، ذكر الإمام ابن حجر – رحمه الله – أن صوم عاشوراء في الرتب وقال صوم عاشوراء ثلاث مرات وحده وتحت سلطان التاسع التاسع سريع.

حكم صوم عاشوراء ​​إذا حل يوم السبت

ذهب معظم فقهاء المذهب الشافعي والحنبلي والحنفي إلى جواز صيام عاشوراء إذا صادف يوم السبت، بشرط أن تصوم اليوم الذي يسبقه أو بعده، النهي عن صيام السبت يفهمه من صام يوم السبت لأنه يوم السبت بالصوم ناصية مطلقة، وليس لأنه عاشوراء، وعرفات، والقضاء، والتكفير عن الذنب، أو غير ذلك.

اقرا ايضا…هل صيام يوم عاشوراء واجب ابن باز

ما فضل صيام يوم عاشوراء

يكتسب المسلم فضائل عظيمة إذا صام يوم عاشوراء، منها

  • من سنة مضت، عن الكفارة عن الصغائر، عن أبي قتادة – رضي الله عنه – عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه قال (سئل عن الصيام) في يوم عاشوراء التوبة والرحمة من الله تعالى.
  • اتباع سنة رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – صيام يوم عاشوراء أيام ما عدا هذا اليوم).
  • اتباع نهج الصحابة – رضي الله عنهم – صيام اليوم العاشر من محرم، وصيام أولادهم عليه.

مقالات ذات صلة