من هو أول شعب استخدم ساعة اليد

من هو اول شعب استخدم ساعة اليد، تعتبر الساعات من أبرز الوسائل التي يتم من خلالها التعرف على الأوقات وتنظيم المسئوليات وموعد إنجازها وفقًا لذلك، وقد انتشر استخدام ساعات اليد في العصر الحديث بعد تطور العديد من الصناعات في العالم، فهل تعرفون من هو أول شعب استخدم ساعة اليد، وفي أي وقت وظرف قد عمد إلى استخدامها، وما هي التطورات التي حدثت على الساعات في الآونة الأخيرة حتى باتت من أهم مظاهر الجمال التي لا غنى عنها للرجال والنساء معًا.. السطور التالية تمدكم بالكثير من المعلومات، ابقوا بالقرب..

ساعة اليد

تُعرف ايضًا باسم ساعة الرسغ نسبة إلى موضعها في يد الإنسان فهي تستقر في الرسغ لتكون قريبة من مرأى العين فنظرة واحدة  إليها يتمكن الشخص الذي يرتديها من التعرف على الوقت بالدقيقة والثانية.

وتُعرف الساعة في اصطلاح العلماء واللغويين أنها أداة لقراءة الوقت، وفيما يتعلق بتطورها وصولًا إلى هذا الشكل يُؤكدون أنها النسخة المطورة لساعة الجيب والتي كانت تُربط بسلسلة من الفضة أو الذهب وتُربط بدبوس في الملابس وتتدلى لتستقر في الجيب، وكانت تحتوي على ذراع واحد فقط بينما تُضمن علبة كروية أو اسطوانية.

يعود انتشار الساعات إلى القرن السابع عشر الميلادي حيث انتشر آنذاك بشكل غير عادي بين الناس، وكانت تتسم بثقل وزنها.

من هو أول شعب استخدم ساعة اليد

تُشير المعلومات إلى أن اختراع ساعة اليد يعود إلى الألمان وتحديدًا للعالم الألماني بيتر هينلاين، وكان هذا الرجل صانع أقفال ومن ثم عمل على تطوير صناعته لتكون ساعة، في القرن السادس عشر الميلادي أنتج نابضًا رئيسيًا وزود به الساعة وحينها كانت تُدار بواسطة الأوزان المتدلية ومن ثم تطوير النوابض مكنت صانعي الساعات من إنتاج ساعات صغيرة متنقلة بدأ استخدامها في ألمانيا ومن ثم انتقلت إلى إنجلترا وفرنسا وسويسرا.

في القرن السابع عشر وتحديدًا في أواخره باتت الساعات خفيفة وأصبح بالإمكان وضعها في الجيب أو المعطف أو الصدرية التي يرتديها الناس واستمرت على حال الانتشار لأكثر من مئتي عام كانت ساعات الجيب الأكثر انتشارًا.

في القرن التاسع عشر باتت ساعات اليد منتشرة بشكل كبير لكن كانت مخصصة بالدرجة الأولى للنساء ولكن إبان الحرب العالمية الأولى الممتدة 1914  – 1918 أصبح استخدام ساعات اليد مقبولًا بشكل أكبر من قبل الرجال.

أنواع ساعات اليد

مع تطور الصناعات في العصر الحديث بات هناك الكثير من الأنواع لساعات اليد وقد امتازت بخفتها عما كانت عليه في السابق وتطور صناعتها بما يتوافق مع طبيعة مستخدمها سواء رجلًا أو أنثى فساعات النساء كانت تُرصع بالأحجار الكريمة ما يجعلها باهظة الثمن وتتكون من عقارب للساعات والدقائق والثواني وتُشير هذه العقارب إلى أرقام وعلامات على قرص مدرج أو مينا ساعة اليد.

وفي الآونة الأخيرة تطورت ساعات اليد حتى أن البعض منها بات يُظهر على المينا أيام الأسبوع والتاريخ والسنة، فيما البعض الآخر يتم تزويده بصوت يُعطي انذار عند ربطه بوقت معين والساعات الأكثر تطورًا تُظهر نبض حاملها وأحيانًا درجة حراة الجسم والبعض الآخر وهي الساعات الرقمية الأكثر تطورًا في الألفية الثالثة تحتوي على ألعاب الكترونية وآلات حاسبة يتم استخدامها في حل بعض المسائل الرياضية.

اقرا ايضا .. تردد قناة الساعة الجديد 2022 al Sa3aa TV نايل سات

من مخترع ساعة اليد

المعلومات التاريخية لتطور صناعة الساعات تُشير إلى أن الرجل الأول الذي قام باختراع الساعة هو صانع الأقفال الألماني بيتر هينلاين، وكانت وقتها تُستخدم كساعة جيب وانتشرت بشكل كبير في القرن السادس عشر حتى القرن التاسع عشر حيث جاء علماء آخرين طوروا ساعة الجيب إلى ساعة يد وكانت أكثر خفة وأقل وزنًا وتميزت بميزات متنوعة من حيث العقارب الموجودة في المينا وآلية التعرف على الوقت.

وبالنسبة لساعة اليد فيُشار إلى أن مخترعها من أصل فرنسي وهو لويس كارتيه عام 1904، وقد تطورت الساعات عبر الزمن وكان للمسلمين فضلًا في اكتشافها وتصنيعها حيث اكتشفوا الساعة الرخامة وكانت تقوم بنطق الوقت بصوت واضح ومسموع ومن ثم تم صناعة الساعة الميكانيكية والكهربائية والساعة الذرية وساعة الكوارتز على يد المهندس الكندي ووارين موريسون.