ما معنى الله الصمد في القران

ما معنى الله الصمد في القران، جاء القران الكريم ليؤكد للناس صدق نبوة سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وكلمات اياته لها معاني وتفسيرات، فما معنى الله الصمد، الذي نزل على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – العديد من الحِكم والمعاني التي تحتاج إلى أن يشرحها العلماء وأهل العلم لأهميتها في تحسين حياة الإنسان وحياته، عرض القوة عندما يعلم مدى القوة الإلهية التي يتمتع بها الله تعالى، وفي هذا المقال سيقدم لنا شرحًا لمعنى أحد المصطلحات الواردة في القرآن الكريم، وأنت تعرف ما هو الفضل الذي يناله لقارئه.

ما معنى الله الصمد في القران

فسر العلماء هذه الجملة التي وردت في سورة الإخلاص ووجدوا لها تفسيرين، إنه دليل على قوة الله وجلاله – سبحانه – ولهذا تدعوه جميع الخلائق وتتضرع إليه عند الحاجة، أي أنه الإله الذي ترفع إليه كل الحاجات.

وش معنى الصمد للشيعة

ولا يختلف تفسير كلمة الصمد بين جميع المسلمين باختلاف مذاهبهم، إذ قيل في تفسير الصمد عند الشيعة أن وهب بن وهب القرشي سأل علي بن الحسين زين الزين عابدين – عليه السلام – ما معنى كلمة الصمد، فأجاب صمد من لا شريك له وهو منهم أراد أن يقول له “كن”، وهذا هو، وهو المتفرّد في الأشياء والأشكال وليس له مثيل أو نقيض له أو مساو له، كما الإمام الباقر – صلى الله عليه وسلم، قال إما عليه الصلاة والسلام – في تفسير كلمة الصمد الصمد يدل على السيد المطيع الذي لا قائد بعده.

هل الصمد كلمة عربية الاصل

يعتقد بعض العلماء أن كلمة صمد هي كلمة من أصل سرياني، وتعني الجامع والثقة بالنفس، لاحظ أن كلاهما لهما نفس المعنى تقريبًا.

اقرا ايضا…link موقع وزارة التربية والتعليم نتائج الثانوية العامة 2022 الدور الاول برقم الجلوس

ما فضائل سورة الاخلاص

ومعلوم أن سورة الإخلاص من السور المكية، ويصاحب ذكرها الموعيدتان، وقد ورد العديد من الفضائل التي ينالها الإنسان بقراءتها، ومنها

  • السماء ملزمة لقارئها.
  • إنه أحد أسباب قبولهم للطلب.
  • أحد أسباب الشفاء من المرض.
  • قراءته تعادل قراءة ثلث القرآن.
  • إنها تعطي محبة الله لحبيبها.
  • ومن قرأها عشر مرات يبنى له قصر في السماء.

مقالات ذات صلة