هل اقدر احول من مسار علمي إلى صحي

هل اقدر احول من مسار علمي إلى صحي، بعد الانخراط في الدراسة والكليات كثير من الطلبة لا يناسبهم التخصص ويدعون سوء الاختيار حيث أن تعدد الكليات والمسارات أمام الطالب قد يربكه، وقد لا يجد ميوله متوافقة مع المسار بعد التحاقه به، ولكن لأن كل مسار له كلياته الخاصة التي تؤهل الطالب للعمل في مجالات مختلفة تمامًا عن الأخرى المسارات، فإن مشكلة تغيير المسار ملوثة ببعض المحددات ؛ لذا، سنعرض من خلال هل يمكنني التحول من مسار علمي إلى مسار صحي تتضمن بعضًا من أهم التفاصيل.

التحول من مسار علمي إلى مسار صحي

التحول من مسار علمي إلى مسار صحي ممكن، لكن ليس في كل الأحوال! بعض كليات المسار الصحي لا تستطيع التحويل إلى كليات المسار العلمي مثل كلية الطب كما نظهر أن الكليات التي تسمح بالانتقال من المسار العلمي الصحي تفرض شروطا معينة  لتنظيم هذه العملية ؛ لذلك لا بد من الاستفسار في إدارة شؤون الطلاب بالجامعة التي التحق بها الطالب عن القيود وإمكانية التحويل مع العلم أن هناك جامعات في المملكة تمنع التغيير الكامل للمقرر.

يخضع التحويل من مسار علمي إلى مسار صحي للضوابط التي تضعها الجامعة اعتمادًا على التخصص الحالي والتخصص المراد تحويله على سبيل المثال، الانتقال إلى كلية الطب بالجامعة غير مسموح به لطلاب مسار العلوم، فهو متاح فقط لطلبة المسار الصحي فقط وفق فحوصات من النوع يجب ألا يقل المعدل التراكمي عن 4 من 5 بموافقة الكلية التي يرغب في التحويل منها … إلخ.

تحويل بين المسارين العلمي والصحي بجامعة الملك عبدالعزيز

أما عملية التبديل بين المسارات فهي غير مفعلة في جامعة الملك عبد العزيز  لذلك لا بد من الاختيار بعناية ونذكرك أن جامعة الملك عبد العزيز أوضحت أنه في حالة وجود طالب رسب في مقرر العلوم الصحية في السنة الأولى بالجامعة يخضع لعملية معادلة الدورات هو- لقد نجح بالفعل ؛ للانتقال إلى كلية أخرى .. نلاحظ أيضًا أن هناك قاعدة مهمة في التحويل بين الكليات وهي لا يمكن للطالب الانتقال من مسار علمي إلى مسار صحي، ولكن العكس مسموح به، ويتم مطابقة الدورات للتحويل.

تغير التخصص في جامعة الملك سعود

قبل نهاية كل فصل دراسي من السنة الأولى المشتركة في جامعة الملك سعود، يجوز لطلال الانتقال بين المسارات وفق ما يلي

  • تتم ة طلبات تغيير المقررات بعد نهاية الفصل الدراسي من قبل عميد القبول والتسجيل.
  • يتم قبول التحويلات على أساس المعدل التراكمي.
  • حسب المقاعد المتوفرة على الطريق المراد نقلها.
  • يمكن لطلاب المسار الصحي الانتقال إلى أي مسار آخر دون شروط.
  • بالإضافة إلى كليات الصحة، يمكن تحويل أي مقرر جامعي إلى المسارات التالية (كليات الصحة، كليات العلوم، كلية التمريض، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية علوم الأغذية والزراعة)، ونفس المسارات المذكورة يمكن التحويل إلى كلية مسار إدارة الأعمال بشرط ألا يقل المعدل التراكمي عن 50.
  • الطلاب في مقرر العلوم الإنسانية + الدراسات القرآنية مؤهلون لتغيير المسار إلى كلية إدارة الأعمال، بشرط ألا يقل المعدل التراكمي عن 75 والمسار الفرعي هو العلوم أو الإدارة أو ما يعادلها.
  • طلاب إدارة الأعمال والكلية (التمريض والعلوم الصحية التطبيقية والعلوم والصحة والأغذية والزراعة) مؤهلون للتحويل إلى أي كلية إنسانية دون شروط.
  • الانتقال بين المسارات تنافسي بين المتقدمين.

مقالات ذات صلة