تجربتي مع وسواس الموت وكيف تغلبت عليه

تجربتي مع وسواس الموت وكيف تغلبت عليه، لأن هذا الهوس يجعل صاحبه يعيش أسوأ أيام حياته، لأنه يفكر باستمرار في الموت وكيف ستنتهي حياته ما دام ذلك يمنعك من النوم والأكل والعيش وبطبيعة الحال بسبب العديد من الأفكار حول هذا الموضوع، ومن خلال هذا، سوف تتعلم المزيد عن اضطراب الوسواس القهري وكيفية علاجه بشكل صحيح.

ما هو وسواس الموت

ثم اختلف الأطباء والأطباء النفسيون حول التعريف الدقيق لهوس الموت، لكنهم اتفقوا بالإجماع على أنه الشعور الدائم بالقلق من الموت ونهاية الحياة، دون أي مبرر للشعور وبدون أي سبب ملموس، مثل المرض أو وما شابه، وقد يفكر الفرد باستمرار في هذه المشكلة ؛ ثم تكتنفه بعض الأفكار السامة وغير الصحية مما يؤدي بطبيعة الحال إلى شعور الشخص بالاكتئاب والقلق باستمرار، مما قد يؤدي إلى الانتحار.

تجربتي مع وسواس الموت

وبعد أن بلغت العاشرة من عمري، بدأت أتعلم من بعض الناس عن الموت قادني هذا إلى الاستفسار عن هذا الأمر بمزيد من التفصيل، وبعد أن علمت أنه يعني نهاية الحياة، بدأت أخاف باستمرار من أنني سأخسر ولن أكون مع عائلتي وأحبائي، وهذا الشيء جعلني أفكر كثيرا ويثير العديد من الأسئلة التي لم أجد أي تفسير لها.

بعد ذلك تطورت المشكلة معي حيث لم يعد بإمكاني النوم بشكل طبيعي خوفًا من أن يأتي الموت لي وأنا نائم، وكان هوسي بالموت ينمو معي كلما سمعت عن وفاة شخص ما وهذا الأمر جعلتني أعيش في حالة نفسية سيئة حتى ذهبت إلى طبيب نفسي لحل هذه الأزمة بعد اقتراح من العائلة والأصدقاء، وبفضل من الله، لم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتخلص من هذه المشكلة برمتها.

تجارب مختلفة مع وسواس الموت

وهناك العديد من التجارب للأشخاص من مختلف الأعمار والفئات، وقد قرأت الكثير من هذه التجارب قبل أن أخوض تجربتي مع الموت الوسواسي لتحديد المشكلة والتعرف على طرق العلاج المناسبة التي تم اتباعها لها وأشهر هذه التجارب

تجربتي مع وسواس الموت بعد ستين عاما

ثم هذه التجربة لرجل تجاوز الستين من عمره وكان يعيش بمفرده بعد زواج أبنائه وبناته وتوفيت زوجته، يقول الرجل عن نفسه، كنت أعاني كثيرا وأتخيل الموت كل دقيقة من اليوم، في إلى الحد الذي لم أستمتع فيه بالبركات الحالية التي أنعم بها الله على علي، وفي الحقيقة كنت أفكر أحيانًا في قتل نفسي، وأريد إنهاء حياتي في أسرع وقت ممكن بدلاً من الانتظار.

ذات يوم زارني أحد أصدقائي ووجدني في حالة يرثى لها ونصحني بالذهاب إلى طبيب نفسي لأن حالتي تدهورت وتأخرت كثيرًا وبالفعل تمكنت بفضل الله في وقت قصير من تجاوز المشكلة.

تجربتي مع وسواس الموت أثناء الحمل

ومن المعروف أن الحمل من أكثر الأوقات حساسية، إن لم يكن أكثرها حساسية على الإطلاق، وهذه التجربة لامرأة تعاني من الهوس بالموت أثناء الحمل، لأنها تخيلت دائمًا أنها ستموت وتترك الطفل وراء الولادة، الأمر الذي جعلها تنام لأيام متتالية، وحتى صحتها تدهورت بشكل كبير، والأطباء يفكرون في تسليمها مبكرًا.

بعد أن واصلت المرأة الاستماع إلى النصائح الإيجابية من المختصين ومتابعة الطبيب النفسي، تحسنت حالتها بشكل ملحوظ وبدأت تلك الأفكار السلبية بالاختفاء حتى تجاوزت الحمل بشكل طبيعي واستطاعت أن تستمر حياتها في أفضل حالاتها وأفضلها حالة.

أسباب هوس الموت

ثم من خلال تجربتي مع الموت الوسواس، تعلمت الأسباب التي أدت إلى هذه المشكلة، وهذه الأسباب هي كما يلي

  • اليأس الشديد والاكتئاب بالإضافة إلى التفكير المستمر في الأشياء السلبية التي يمر بها الفرد ورغبته في الموت لعدم وجود هدف للبقاء على الأرض.
  • والتعرض المستمر لنوبات الحزن والقلق من الموت، لأن هذا الحزن يتحول فيما بعد إلى هوس بالموت.
  • ثم السيطرة على الأفكار غير المنطقية على الشخص لأن معظم المصابين بالوسواس القهري هم أكثر عرضة للوسواس القهري؛ لأنهم دائما قلقون من فكرة الموت.

أعراض وسواس الموت

تظهر على الشخص المصاب بموت الوسواس بعض الأعراض التي تؤكد أن لديه هذا الوسواس، وهذه الأعراض هي كما يلي

  • عدم القدرة على التواجد في مكان يوجد فيه متوفى.
  • والتوتر والقلق الناجم عن الاكتئاب.
  • ثم الخوف الشديد عند سماع أي خبر وفاة.
  • الإصابة بنوبة قلبية.
  • والابتعاد عن التجمعات التي يتحدث فيها الناس عن الموت أو الفراق بشكل عام.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بوسواس الموت

وأثناء تجربتي مع هوس الموت، بدأت في البحث عن كل ما يتعلق بهذا الهوس حتى صادفت بعض الدراسات التي أكدت أن النساء أكثر عرضة للمعاناة من هذا الهوس مقارنة بالرجال بنسبة 1 إلى 4 ٪ وهذا يرجع إلى تعرض المرأة لبعض التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي يمكن أن تزيد من الرغبة في قتل نفسها، خاصة أثناء الحمل والرضاعة أو حتى بعد سن اليأس.

كيف تغلبت على وسواس الموت

ثم لا شك أن أفضل طريقة للتغلب على هذه المشكلة هي استشارة طبيب نفسي لتحديد المرحلة التي وصل إليها الفرد ؛ ومن ثم تحديد العلاج الذي سيتم اتباعه وعلى الأرجح سيتبع الطبيب إحدى هاتين الطريقتين خلال مرحلة العلاج وهي

العلاج النفسي

هذه الطريقة بعلاج النطق، والتي تهدف إلى إعطاء المريض إحساسًا بالاستقلالية وزيادة إحساسه بالعيش معًا دون قلق أو توتر باتباع ما يلي

  • زيادة قدرة المريض على التغلب على أفكار الوسواس القهري.
  • تنفس بشكل أفضل واسترخ وفكر بهدوء للتخلص من الأفكار السلبية.
  • زيادة شعور المريض بالانتماء إلى أسرته ومجتمعه.
  • قم ببعض التمارين التي تساعدك على الاسترخاء.
  • التفكير في الموت بطريقة مختلفة عن ذي قبل.

العلاج بالعقاقير

ويستخدم الطبيب هذه الطريقة إذا كان المريض يعاني من الاكتئاب، لأنه في هذه الحالة لا بد من تناول الأدوية، وخاصة مضادات السيروتونين، والتي تساعد على تحسين الحالة النفسية والمزاج للمريض ؛ مما ينتج عنه التخلص من الاكتئاب وبالتالي التخلص من هوس الموت.

نصائح مهمة لمنع التعرض لوسواس الموت

ثم هناك بعض النصائح التي تساعد في التخلص من الهوس بالموت إلى الأبد وقد تعلمت كل هذه النصائح خلال تجربتي مع الموت الوسواسي وهذه النصائح هي كالتالي

  • ابتعد عن الأشخاص الذين ينقلون الطاقة السلبية إلى الآخرين.
  • والاعتماد على الثقافة والعلم لتحقيق السلام النفسي للإنسان.
  • ثم التواصل مع أفراد الأسرة، خاصة في وقت تسيطر فيه على أفكار الشخص فكرة الخوف من الموت.
  • عليك أن تدرك فكرة الموت وأنه حقيقة عليك أن تؤمن بها.

مقالات ذات صلة