كيف اعرف غطاء الرديتر المناسب وأسبابه، يعتبر الرديتير من اهم الاجزاء في تكوين منظمة السيارات لكونه المسؤل عن تبريد المحركات و يبدو غطاء الرادياتير بسيطًا، لكنه ضروري لنظام تبريد يعمل بشكل صحيح، حيث يمكن أن يتسبب غطاء المبرد التالف في ارتفاع درجة حرارة المحرك أو فقد سائل التبريد أو إتلاف المحرك بشكل كبير، لذا تبريد الضغط تساعد الأنظمة في منع ارتفاع درجة الحرارة وفقدان سائل التبريد وسنتعرف على وظائف غطاء المبرد وأسباب تلفه ونتحدث عن كيفية اختيار الغطاء المناسب لسيارتنا، بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعًا حول أغطية المبرد.

ما هو الرديتر وما فائدته

غطاء المبرد هو جهاز ميكانيكي صغير يساعد في التحكم في ضغط المبرد الساخن في المبرد، المبرد عبارة عن خزان يبرد الماء الساخن ليبرد قبل أن يعود إلى المحرك لأداء وظيفة التبريد تعمل الحاويات كغطاء يحافظ على السائل بالداخل، ولكن ليس هذا فقط، فمع ارتفاع درجة حرارة المبرد، سيبدأ في النهاية في الغليان ثم يتحول إلى بخار، ودرجة غليان المبرد حوالي 212 درجة فهرنهايت، والتي ستزداد عند الضغط، لذلك يرفع غطاء المبرد نقطة غليان سائل التبريد بحوالي 45 درجة فهرنهايت.

وظائف الرديتر

وظائف أغطية الرادياتير في محركات السيارات هي كما يلي

  • يحافظ غطاء ضغط سائل التبريد على ضغط نظام التبريد عند 16 رطلاً لكل بوصة مربعة، مما يمنع سائل التبريد من الغليان حتى عندما يصبح أكثر سخونة بشكل كبير.
  • نظرًا لأن السائل يتمدد عندما يصبح أكثر سخونة، فإن غطاء الضغط يسمح لسائل التبريد بالهروب إلى الخزان الثانوي عندما يتمدد للحفاظ على كمية كافية من الماء في المبرد عندما يتمدد.
  • يمنع غطاء ضغط سائل التبريد الهواء من المحاصرة في نظام التبريد، حيث يؤدي الهواء في النظام إلى ضعف التبريد وتآكل مكونات نظام التبريد.

كيف اعرف غطاء الرديتر المناسب وأسبابه

أحد الأشياء الأولى التي نحتاج إلى معرفتها هو تصنيف الضغط المطلوب لغطاء الرادياتير في سيارتنا، نظرًا لأن كل غطاء يختلف باختلاف طراز السيارة، فإن غطاء المبرد الصحيح لسيارتنا هو الذي يطابق تصنيف الضغط ودليل المالك غالبًا ما يكون تصنيف الضغط صحيحًا مدرجًا للسيارة إذا لم يكن تصنيف الضغط مدرجًا في دليل المالك، فسيكون تحت الغطاء الموجود أعلى غطاء المبرد القديم.

 أسباب تلف الرديتير

يحافظ غطاء الرادياتير الموجود فوق الرادياتير على نظام التبريد مغلقًا ومضغوطًا بإحكام، ولكن مثل جميع الأجزاء التي تتآكل بمرور الوقت، فإن الأسباب الأكثر شيوعًا لتلف غطاء المبرد هي

  • تسرب سائل التبريد مع تزايد الضغط داخل المبرد، يبدأ ماء المبرد بالتسرب عبر المناطق المحيطة بغطاء الرادياتير، وفي السيارات القديمة، قد ترى أيضًا تسرب سائل التبريد من مضخة المياه.
  • ارتفاع درجة حرارة المحرك يمكن أن يكون ارتفاع درجة حرارة المحرك أيضًا أحد أعراض غطاء التبريد التالف إذا لم يكن لغطاء الرادياتير مانع تسرب جيد، يمكن أن يتسرب الهواء إلى النظام، مما يؤدي إلى إنشاء جيوب هواء صغيرة تمنع سائل التبريد من الدوران بكفاءة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.
  • خرطوم سائل التبريد المسدود يتقلص خرطوم المبرد المسدود نتيجة للشفط الداخلي المفرط ينقل خرطوم المبرد المنكمش الماء من خزان التمدد، وعندما ينكمش، قد لا يسمح الغطاء لسائل التبريد من خزان التمدد بالعودة إلى نظام التبريد.

طالع ايضا كيف أتعامل مع شخص تركني فجأة.. فنون الرد

الأسئلة المتداولة حول الروديتر

يبحث العديد من مالكي السيارات عن إجابات دقيقة لبعض الأسئلة الشائعة حول غطاء الرادياتير، ومن بين أبرز الأسئلة التي يطرحها السائقون، مع إجاباتهم الدقيقة، نذكر ما يلي

  • ما هو سعر غطاء المبرد يبلغ متوسط ​​سعر غطاء المبرد حوالي 10 دولارات فقط لأنواع مختلفة.
  • ما هي وظيفة غطاء المبرد يعمل غطاء الرادياتير كصمام تنفيس مضبوط للفتح عند نقطة الضغط الأقصى.
  • هل جميع أغطية المبرد بنفس الحجم لا، يختلف حجم غطاء المبرد حسب حجم سائل التبريد في السيارة.
  • متى يجب تغيير غطاء المبرد لا ينبغي تغيير غطاء المبرد على الإطلاق أثناء تشغيل السيارة، ولكن تأكد من فحصه بين الحين والآخر.

التعليقات