ماذا حدث في اليوم الثامن من محرم.. احداث محرم

ماذا حدث في اليوم الثامن من محرم.. احداث محرم، لشهر محرم الكثير من الذكريات والاحداث ولا سيما عند الشيعة وفي معتقداتهم ولهذا لهه اهمية عندهم وخاصة الثامن من محرم شهد عددا كبيرا من الأحداث الدينية والسياسية والتاريخية المهمة فيما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط والعالم العربي والإسلامي، فما يعنيه هذا اليوم لأتباع المذهب الشيعي، ولهذا نستعرض في هذه المقالة أهم الأحداث التي جرت في ذلك اليوم، بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بها.

ماذا حدث في الثامن من شهر محرم

ويعتقد الشيعة أن هذا اليوم شهد اقتحام المجلس التشريعي لأبي الفضل العباس وسقي أبناء الحسين ولما اشتد عطش الإمام الحسين واشتد رفاقه وأبناؤه، جاء أبو الفضل العباس وفرسانه الثلاثون وعشرون من أتباعه إلى نهر الفرات وقاتلوا مع عمرو بن الحجاج الزبيدي، فقال موجود في جيشه لمنع الماء من الحسين ومن معه ولم يقتل احد في هذه القضية المعركة، لكن رجال أبو الفضل تمكنوا من ملء أوانيهم بالماء.

ماذا حدث في اليوم الثامن من محرم.. احداث محرم

شهد اليوم الثامن من شهر محرم العديد من الأحداث التاريخية وخاصة في العصور الوسطى والعصر الحديث، وقد ارتبطت هذه الأحداث بمراحل بالغة الأهمية في حياة الدول والدول العظيمة، وفيما يلي أبرز تلك الأحداث يوم 8 محرم

  • نهاية الدولة المملوكية في مصر والشام ودخول العثمانيين إلى القاهرة.
  • اتفاقية إنشاء دولة قطر واستقلالها.
  • استسلام الدولة العثمانية بعد هزيمة الحرب العالمية الأولى وبداية نهايتها.

معلومات عن شهر محرم ويكيبيديا

شهر محرم من الأشهر الأربعة المقدسة، مما يعني أن القتال ممنوع إلا إذا رفض العدوان والدفاع، وفضل الله هذا الشهر بإدراج يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي خلص فيه الله تعالى نفسه النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – وغرق فرعون ونسله، بالإضافة إلى أنه أفضل شهر للصيام بعد رمضان الفرض – أي صيام رمضان .

طالع ايضا شروط بنك التسليف الجديدة لقرض الأسرة 1444

الأحداث التي جرت في محرم

أما بالنسبة لشهر محرم بشكل عام، فقد شهدت أيامه عبر التاريخ أحداثًا مهمة جدًا، وطبعًا الأحداث المتعلقة بالحروب نادرة في العالم العربي والإسلامي كأحد الأشهر المقدسة، لكن هذا لا يعني أنهم فقدوا فيما يلي أهم الأحداث التاريخية التي وقعت هذا الشهر

  • حاصرت قريش النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – في أهل أبي طالب.
  • وصول جيش المسلمين بقيادة عمر بن العاص – رضي الله عنه – إلى الإسكندرية وفتحها.
  • اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية.
  • احتلال العراق للكويت.
  • حادثة الحرم المكي بقيادة جهيمان العتيبي.

مقالات ذات صلة