من هم أصحاب الرس وهل هم أصحاب الأيكة

من هم أصحاب الرس وهل هم أصحاب الأيكة، يحتبر القرآن الكريم معجزة النبي الخالدة الذيه فيه خبر من قبلنا ومن بعدنا وقد جاءت العديد من القصص والأخبار من القرآن الكريم لتعزية نبي الله محمد – صلى الله عليه وسلم – وتأكيده على حمل رسالة الإسلام، وضرب الأمثلة، وإعادة الرواية، وصياغة العديد من القصص، واتخاذها درس وخطبة أيضا، ومن خلالها نتعرف على قصة رفقاء الرس وكل الروايات الواردة فيها.

من هم أصحاب الرس ؟

تعددت الروايات والحكايات عن أصحاب الرس، لأن القرآن الكريم لم يفصل في وصفهم، ولم تتحدث عنهم السنة النبوية، وفيما يلي مجموعة من الروايات التاريخية عنهم

قوم يعبدون شجرة الصنوبر

قال الصحابي العظيم علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – عند سؤاله عن أصحاب الرس إنهم قوم يعيشون في أرض خصبة بها مياه عذبة، وأن حكمهم مرتبط بنسب نمرود وأن هؤلاء بن كنعان كانوا يعبدون شجرة الصنوبر التي نمت بالقرب من عين ماء عذب بعد حادثة الفيضان وكانوا يحرمون من شرب ماء ذلك النبع لأنهم اعتبروها روح آلهتهم، وشجرة الصنوبر، وكل من يخالف هذا القانون يقتل ويضحي كل عام لشجرة الصنوبر ولذلك دعيوا أصحاب الرس، وبمجرد أن قتلوا نبيهم أهلكهم الله.

يعبد الناس الأصنام

وقيل أن أصحاب الرس هم قوم يملكون آباراً وحيوانات، لكنهم كانوا خاطئين وظالمين وعبدوا الأصنام، لذلك أرسل الله – سبحانه وتعالى – رسول الله شعيب – صلى الله عليه وسلم – يهديهم إليها عبادة الله وحده، لكنهم كذبوا واستمروا في إيذائه، وكانوا بالقرب من بئر يسمى الرس دمر الله الأرض في بيوتهم وانهار ذلك البئر معهم.

من هم اهل ياسين

قيل إنهم أهل ياسين وأن ياسين هو الذي أرسل إلى قومه للهداية والصراط المستقيم، لكن قومه لم يؤمنوا برسالته التي أرسل بها فقتلوه وقتلوه أرسلوه ثم وضعوه في أسفل بئر يسمى الرس، ولهذا أطلقوا عليه أصحاب الرس، وهذا أيضًا كلام كعب ومقاتل، واستنتجوا هذا القول ما جاء في سورة ياسين.

طالع ايضا كم مدة صلاحية اختبار كفايات المعلمين بالسعودية

قوم النبي حنظلة بن صفوان

قيل إنهم قوم أنعموا بالنعمة، بما في ذلك الأراضي الخصبة والمياه العذبة، وعين عليهم ملك صالح، وبعد وفاة هذا الملك، أغوىهم الشيطان وأظهر وجهه حتى كان – يعبد أن بئرهم جفت المياه وجفت الأشجار وهلكوا جميعًا وسكنت الأرض من بعدهم الوحوش والجن.

والرأي الثاني أن شعب عذبهم الله سبحانه وتعالى مع العنقاء الذي كان يخطف أولادهم ويأكلهم وهم في حالة جوع شديد فذعروا فالتفتوا إلى نبي الله حنظلة بن صفوان – صلى الله عليه وسلم – لإنقاذهم من هذا الطائر .. صاعقة أحرقت ذلك الطائر ولكن بعد فترة قتلوا نبيهم حنظلة، وأهلكهم الله بفعلتهم.

معلومات عن اصحاب الرس

تعددت الروايات حول من هم أصحاب الرس، خاصة وأن القرآن الكريم لم يتحدث عن قصتهم، ولم يكن هناك دليل أو قول في سنة رسول الله محمد – الصلاة والسلام له هو – عنهم – كان لهم نبي فرفضوه فدمرهم الله سبحانه وتعالى أجرهم على أفعالهم، ومنهم من قال إن أصحاب الرس هم أصحاب الأخدود، وهناك من قالوا انهم ابرار انطاكية وقتلوا حبيب النجار وعن ابن عباس قائلين ان اصحاب الرس هم اهل بئر في اذربيجان.

م

من هم أصحاب الرس وهل هم أصحاب الأيكة

أصحاب الرس ليسوا أصحاب الخصبة، وقد ورد ذكر أصحاب الوش مرات عديدة في التوراة وقيل أنهم من أهل مدين بن إبراهيم – عليه السلام – وأنهم عاشوا في صحراء النقب بفلسطين، والتفت إليهم موسى عندما هرب من مصر وبقي معهم أربعين سنة وتزوج إحدى بناتهم، كما تذكر التوراة أنهم تحالفوا مع العمالقة وغزوا أبناءه ذكرت إسرائيل والقرآن الكريم أن أهل مدين كانوا قريبين من قوم ثمود وأن الله أرسل سيدنا شعيب عليه السلام وأن سيدنا موسى استعاذ بهم ومع ابنهم قانون.

مقالات ذات صلة