متى وصل مسلم إلى الكوفه، يعتبر شهر محرم من اقدس الشهور واكثرها احداث وذكريات وقعت في اول الاشهر الهجرية وهو محرم ولهذا وفيهذه الأيام من عاشوراء، يتذكر الشيعة قصة رسول الإمام الحسين إلى الكوفة ويقرأون سبب اعتباره سفيراً للحسين بين جميع قومه، والذي مات لأداء المهمة التي أوكلت إليه وهو المعاناة. مشقات وعذابات قبل موته، فمن هو مسلم بن عقيل وما سيبلغنا به، يخبرنا بتفاصيل قصته الحقيقية ويعلمنا.

من هو مسلم بن عقيل – ويكيبيديا

مسلم بن عقيل بن أبي طالب جده هو عم الرسول – صلى الله عليه وسلم – الذي رباه وكفله بعد وفاة والديه وهو ابن عم الحسين بن علي حفيد رسول الله ويعتبر أول شهيد لأهل الحسين في أرض الكوفة ومن مجالس العزاء على آل البيت حصة في ذكرى وفاته، بالإضافة إلى تخصيص يوم من أيام عاشوراء الخامس من محرم اسمه يوم بن عقيل وكان من المحاربين المخلصين في جيش الحسين، ورسوله إلى الكوفة استجوبهم الولاء وبايعوا في الحسين.

متى وصل مسلم الكوفه

مسلم بن عقيل كان سفير الحسين في الكوفة عام 60 هـ، وقد وصل في الخامس من شوال قادمًا من المدينة المنورة في الخامس عشر من رمضان في السنة الستين للهجرة، وتأخر في الطريق بسبب ضياعه في الصحراء، هو ومرشديه الذين وظفهم، فاستقطب الحسين ولاء 18 ألفًا من أنصار الحسين.

قصة مسلم بن عقيل مختصرة

ولما شعر أمير الكوفة عبيد الله بن زياد بوجود مسلم بن عقيل في الكوفة، صعد منبر الجامع الكبير في المدينة وبدأ في تحريض الناس على الحسين وتحذيرهم من التمرد في الإسلام، مهددا إياه وكان جيش الشام الأموي الذي سيدمر الكوفة إذا استسلم للحسين، وفي نفس الوقت أرسل استفسارًا عن سلطة ابن عقيل واستطاع أن يشعر بمكانه مع جاسوس ادعى أنه رسول الحسين وأعطاه مالاً ولكن ابن عقيل كان ذكياً واستشعر المؤامرة، وهويته من أوصافه، واعتقل بن عقيل بعد قتال دامي مع الجماعة التي أتت إليه وأعطي الأمن للاستسلام، لكن بن زياد استغنى عنه ذلك الأمان، وعذبوه وقتله، ثم ألقوه فوق قصر الكوفة.

ما صفات مسلم بن عقيل

كان ابن عقيل مقاتلاً من الدرجة الأولى يتمتع بقوة بدنية كبيرة ولياقة بدنية قوية وصفه زملاؤه بأنه أسد، وكان قادرًا على حمل الرجال ورميهم لمسافات طويلة فمن حيث شكله كان أشبه بأهل الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سمعه عن أبي هريرة رضي الله عنه يقول “لم أر من بني عبد المطلب أشبه بالنبي صلى الله عليه وسلم من مسلم بن عقيلذكي جدا، ذكي جدا.

من هم أبناء مسلم بن عقيل

لمسلم بن عقيل ستة أبناء، تزوج هذا الأخير ثلاث مرات، اثنتان من زوجاته من بنات الخليفة الراشدي علي بن أبي طالب الهوية أنجبته (مسلم وعبد العزيز، وزوجته الأخيرة أم كلثوم بنت علي، دخل معها بعد وفاة أختها، وله منها زوجة صالحة.

عمر مسلم بن عقيل عندما استشهد

اتفق علماء وموثقو التاريخ الإسلامي بالإجماع على وفاة مسلم بن عقيل عن عمر يناهز 48 عامًا لأنه توفي أثناء قيامه بمهمته التي كلفها بها الحسين إلى الكوفة وقتل على يد أميره في 9 ذي القعدة – الحجة في سنة 60 هـ الموافق 10 سبتمبر سنة 680 م ولد مسلم في يثرب سنة 632 م  الموافق سنة 37 قبل الهجرة دفنه ابن هاني داخل جامع الكوفة الكبير.

التعليقات