ترتيب ليالي عاشوراء 1444 – 2022، يرتبط عاشوراء بالكثير من القصص والذكريات ولهذا يقوم المسلمون بالصيام فيه واقامة الاعمال الخاصة والادعية مثلما يفعل الشيعة، وتعد  ليالي عاشوراء من الأيام التي لها مكانة كبيرة بين المذاهب الإسلامية، سواء كانت سنية أو شيعية، لوجود أحداث وقصص حدثت في هذه الأيام، مما جعلها ذات أهمية كبيرة إلى المذهب الشيعي على وجه الخصوص، والتي من خلالها سوف نتعرف على ليالي عاشوراء وسوف نتعرف أيضًا على ترتيب ليالي عاشوراء لعام 1444 هـ – 2022 م.

قصة اسم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، والكلمة العاشرة في اللغة العربية تعني الرقم عشرة، ومن هنا جاءت التسمية، حيث يشير الإسلام إلى الحدث الذي وقع في اليوم العاشر من شهر محرم على أهمية هذا اليوم للطوائف الإسلامية المختلفة.

ترتيب ليالي عاشوراء 1444 – 2022

ليلة عاشوراء هي اليوم العاشر من شهر محرم بالتقويم الهجري، ويسمى هذا اليوم يوم عاشوراء للمسلمين وهو اليوم الذي أنقذ الله سيدنا موسى من فرعون، ويوافق هذا اليوم عند الشيعة لمقتل الحسين بن علي حفيد الرسول – صلى الله عليه وسلم – الذي قُتل في معركة كربلاء حيث يعتبره الشيعة هذا اليوم حدادا وعزاء في وفاة الحسين عليه السلام.

أول ليلة من محرم

في الليلة الأولى من شهر محرم عقد الشيعة مجالسهم ودعوا إلى أهمية إقامة بيوت حداد على مقتل الحسين بن علي رضي الله عنهم الشيعة الذين يحيون ذكرى مقتل الحسين.

الليلة الثانية من محرم

وفي الليلة الثانية يحيي الإمام الحسين بسرد رحلة رحيل الحسين – رضي الله عنه – من المدينة المنورة إلى كربلاء بعد دعوة أهل الكوفة إليها.

الليلة الثالثة من محرم

في الليلة الأخيرة من اليوم الثالث من محرم، يروي الخطيب الوقت الذي غادر فيه الحسين – رضي الله عنه – المدينة المنورة إلى كربلاء للقاء أهل الكوفة.

الليلة الرابعة من محرم

يقام الخطيب في الليلة الرابعة وهي موعد وصول الإمام الحسين إلى كربلاء، ويتحدث عن مراحل متتالية من رحلة الحسين، وهي سبعة عشر، ويتم تفصيل المراحل على مراحل، حتى يصل إلى المرحلة التي يستقبل فيها الحسين نبأ مقتله مسلم بن عقيل الذي يعتبر من أوائل الشهداء في قضية الحسين.

طالع ايضا متى الفصل الأول 1444 في السعودية

الليلة الخامسة من محرم

وفي الليلة الخامسة، تناول الحديث عن مناحي الحسين رضي الله عنه، ومن رافقوه من جنوده المخلصين وأتباعه، بتخصيص أشعار وقصائد تحكي رحلته النزول إلى أرض الطوافات وهي صحراء كربلاء حيث تهدف هذه القصائد والأشعار إلى إثارة المشاعر وإثارة البكاء والحزن على مقتل الحسين رضي الله عنه.

ليلة السادسة من محرم

وستدور المناقشة في الأمسية السادسة حول الأنصار والتابعين الذين رافقوا الحسين وتحدثوا عن مواقفهم المشرفة في ذلك الحدث الرائع كما يتم تناول عدد من الموضوعات المتنوعة التي تتحدث عن الولاء والجهاد والعزة والكرامة.

الليلة السابعة من محرم

الليلة السابعة وهي الليلة المسماة ليلة أبي الفضل العباس يُعرف بمجلس العباس، وفيه يتحدث الخطيب عن مواضيع تتناسب مع قصة مقتل أبو الفضل العباس الذي رفض الاستسلام واستمر في القتال دفاعاً عن عرضه ودينه حتى قُتل.

الليلة الثامنة من محرم

في الليلة الثامنة، عرض الإمام الشيعي القاسم بن الحسين وقصة مقتله في حادثة كربلاء.

الليلة التاسعة من محرم

في هذه الحادثة نتحدث عن علي وقصة جريمته حيث تمت مناقشة عدة قضايا منها حقوق الأبناء على آبائهم وحقوق الآباء على أبنائهم جوانب وقصص مكرسة للتعليم الذي يقوي الأسرة ويوحد المجتمع على كلمة الحق والدين.

الليلة العاشرة من محرم

في آخر أيام ليالي العشر من شهر محرم، هناك حديث عن الرضيع الذي قُتل ظلماً وغدراً، وعن وداع الحسين لأبنائه القتلى، وعن وداع العسكر والصحابة، ثم هناك هو الحديث عن القتل الحسين وكيف مات في كربلاء وهكذا الخاتمة.

التعليقات