10 معلومات عن يوم عاشوراء مهمة

10 معلومات عن يوم عاشوراء مهمة، قد يصوم البعض ولا يعرف ما هي الغاية من الصيام او سبب الصيام في يوم عاشوراء ولهذا سيناقش المقال يوم عاشوراء وفضله من بين الأيام المهمة في حياة المسلمين، لأن الخالق – سبحانه وتعالى – أبرز هذا اليوم العظيم فضل الصيام وفعله ويشرح فضل وحكم الشريعة الإسلامية في منصبه.

يوم عاشوراء ويكيبيديا

قبل ذكر 10 معلومات عن يوم عاشوراء، من الضروري تحديد ماهية هذا اليوم، وهو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري الإسلامي، حيث يعتقد السنة واليهود أن الله تعالى في هذا اليوم تعالى سبحانه – حفظ سيدنا موسى – عليه السلام  مع قومه من الطغاة آل فرعون، وقد ورد في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – أنه قال “لما النبي صلى الله عليه وسلم رحمه الله، جاء إلى المدينة، فوجدهم صائمين كل يوم، فهي حياة، فيقال هذا تقوى. كان هناك يوم أنقذ الله فيه موسى وأغرق عائلة فرعون، فصام موسى شاكراً الله وقال “إني لموسى أحق منهمفصام وأمر بصومه لذلك يحرص المسلمون على تحقيق خير عظيم في هذا اليوم العظيم باتباع مثال الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم.

10 معلومات عن يوم عاشوراء مهمة

عاشوراء من المناسبات الدينية العظيمة التي تقابل المسلمين كل عام، مثل صيام رمضان ويوم عرفة وليلة القدر وغيرها من التجمعات الطيبة، لذلك يحرص المسلم على معرفة هذا اليوم أكثر وبالتالي موقع الصحراء يعطيك 10 معلومات عن يوم عاشوراء.

  1. عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري، وبالتالي كان الاسم الأصلي.
  2. ويصادف يوم عاشوراء اليوم الذي أنقذ الله تعالى نبيه موسى عليه السلام وقومه من آل فرعون.
  3. وحث النبي – صلى الله عليه وسلم – على أهمية هذا اليوم بعد أن تبين له أن اليهود كانوا صائمين، فقال “إني لموسى أحق منهم  فصام وأمر بصومه “.[1]
  4. كان صيام عاشوراء إلزاميًا في الشريعة الإسلامية على كل مسلم قبل فرض صيام رمضان، وعندما فرض الصيام في شهر رمضان، أصبح صيام عاشوراء جزءًا من السنة.
  5. صوم يوم عاشوراء يكفر عن ذنوب السنة السابقة.
  6. قال الإمام ابن القيم إن صيام عاشوراء تكمله صيام اليوم الذي يسبقه أو بعده.
  7. كثرة البدع في هذا اليوم من الإخصاب والغسيل والتمدد وغير ذلك من الأمور التي لم يرد ذكرها في السنة النبوية الشريفة.
  8. عاشوراء هو يوم عطلة رسمية في معظم الدول الإسلامية مثل لبنان وإيران وباكستان والعراق والجزائر والبحرين وأيام أخرى.
  9. يرى الشيعة أن عاشوراء ذكرى حزينة ترمز إلى ما تعرض له الحسين حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  10. بالنسبة للشيعة، يتزامن هذا اليوم مع ذكرى مقتل الإمام الحسين وعائلته.

لماذا سمي يوم عاشوراء

بعد ذكر معلومات عن يوم عاشوراء، لا بد من الإسهاب في بعض منها، مثل شرح سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم، لأن اللجنة الدائمة للبحث العلمي والإفتاء أوضحت ذلك الاسم جاء عاشوراء من نفس اليوم من هذا الشهر، حيث يصادف يوم عاشوراء اليوم العاشر من شهر محرم، وكذلك التسوع الذي يوافق اليوم التاسع من نفس الشهر، والله ورسوله يعلمان الأفضل.

أهمية  يوم عاشوراء وفضله

صوم يوم عاشوراء ثلاث مراحل إما العاشر وحده، أو التاسع والعاشر، أو التاسع والعاشر والحادي عشر، وقد أوضحه الإمام أحمد بن حنبل بقوله التاسع والعاشر بعد ذكر 10 معلومات عن يوم عاشوراء لا بد من توضيح أهمية وفضيلة عاشوراء

  • صوم يوم عاشوراء عن العام السابق حيث ورد في صحيح الحديث أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “صوموا يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن العام السابق، العام الذي أعقبني واليوم الذي بعد لي، للتكفير عن العام الذي قبله “.
  • طلب النبي – صلى الله عليه وسلم – أن يصوم هذا اليوم روى عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – في صحيح الحديث، قال (ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم) إنه الله صلى الله عليه وسلم راغبًا في صيام يومًا حتى فضل على غيره إلا هذا اليوم ؛ يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان كما ورد في الحديث الضعيف عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “ما من يوم أفضل من يوم من الصيام عدا شهر رمضان ويوم عاشوراء “.
  • عاشوراء في محرم وهو الشهر الذي يشرع فيه الصيام، وحث النبي صلى الله عليه وسلم على الصيام فيه وأي صيام أفضل بعد رمضان قال أفضل صلاة بعد الصلاة المكتوبة صلاة نصف الليل، وأفضل صيام بعد شهر رمضان.
  • كان الصحابة مغرمين بصيامه إذا صام الصحابة وأمروا أولادهم بالصوم لتعويدهم على الاستحقاق والخير في هذا اليوم، حيث روي في صحيح البخاري فيصوم، قالت نحن صاموا بعد ذلك، وصلينا من أجلنا، ونستهزئ بلعناتهم، فيحمل أحدهم صلاحه.
  • صوم السلف يوم عاشوراء في السفر مثل الإمام أحمد، وابن عباس، وأبو إسحاق، والزهري، وغيرهم من السلف الصالحين.

طالع ايضا رابط نتائج قبول جامعة نجران للدبلوم والبكالوريوس 1444

حكم صيام عاشوراء

بعد ذكر 10 معلومات عن يوم عاشوراء وبيان أهمية وفضيلة هذا اليوم، يجب توضيح حكم الصيام، وأن صيام هذا اليوم من السنة ليس واجباً على المسلمين، وهذا ما ورد في الصحيح حديث عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أنه سمع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم يوم عاشوراء سنة الحج إلى المنبر يقول المدينة سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء ولم يشر الله لكم صيامه كما أن التحاقه بصفوف صيامه من السنة، وأجره هو كفارة العام السابق، والله ورسوله أعلم.

مقالات ذات صلة