يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر…..

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر…..، الكثير من المسلمون يعلمون بقرب يوم عاشوراء ولكن لا يعلمون في اي يوم تحديدا وهذا الذي سنقوم بتغطيته في هذا المقال، ويوم عاشوراء من الأيام ذات الأهمية الدينية عند السنة والمجتمع وكذلك لأتباع المذهب الشيعي لذلك نحن في مصاف هذا المقال الذي سيعطي تعريفا تفصيليا، وسنتحدث عن الشهر الذي يأتي فيه هذا اليوم، وسنسلط الضوء على تاريخ عاشوراء 2022 وأفضل أذكار يوم عاشوراء.

تعريف يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم الذي يوافق اليوم العاشر من شهر السنة التقويمية الإسلامية، وبما أن شهر محرم هو الشهر الأول من السنة الهجرية، فهذا يعني أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من الشهر عام السنة الهجرية عامة والمسلمون من أهل السنة والجماعة يرون أن هذا اليوم هو يوم الله – سبحانه وتعالى – حفظ موسى – صلى الله عليه وسلم – ومن آمن معه من الظلم لفرعون وعسكره وغرق فرعون ومن معه وكان يهود المدينة بعد الهجرة يصومون هذا اليوم لذلك أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بالصيام قال عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء قالوا ما هذا قال ما هذا في اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، صام موسى عليه قال “أنا هو لموسى أحق منك، فصام وأمرهم بالصوم.

وأما أتباع المذهب الشيعي فهو يوم حداد وبكاء وحزن لأنه اليوم الذي فيه حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسين بن علي بن قتل أبي طالب، ووقعت مقتله في معركة كربلاء التي وقعت في شهر محرم سنة 61 هـ، حزنًا وحزنًا، يعزيان فيه بعضهما البعض ويبكيان على تقاعسهما عن الحسين في تلك المعركة.

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر…..

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية، وبما أنه شهر محرم وهو الشهر الأول من السنة الهجرية، فإن عاشوراء هو اليوم العاشر من السنة وهو يوم مقدس اليوم، سمي بعاشوراء لأنه يوافق اليوم العاشر من الشهر واليوم العاشر من السنة ويجب على المسلم أن يعي موعد هذا اليوم حتى يستفيد من أجر الله رب العالمين بالصوم واتباع سنة الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم.

موعد يوم عاشوراء 2022

موعد عاشوراء 2022 سيكون يوم الإثنين 8 أغسطس 2022 م، وحدث هذا الاختلاف في هذا اليوم بسبب اختلاف رؤية هلال شهر محرم في بداية الشهر، حيث بدأ شهر محرم السبت 30 يوليو 2022 في معظم الدول العربية.

قد تكون أيضا مهتما ب اعمال ليلة عاشوراء المستحبة كاملة

أجمل أدعية يوم عاشوراء

هناك العديد من الأدعية والأذكار المستحبة في يوم عاشوراء، ومن أبرز ما يلي أفضل الأدعية والأذكار في هذا اليوم المبارك

  • إنه يوم عاشوراء، اليوم العاشر من شهر محرم، اللهم أسألك أفضل سؤال وأفضل طلب وأفضل نجاح وأفضل عمل وأفضل أجر وأفضل حياة وأفضل موت وأسألك أسمى درجات الجنة يا رب أسألك بدايات الخير ونتائجها واكتمالها وبدايتها وظهورها وداخلها ودرجات الجنة العليا وأعالي درجات السماء رب العالمين.
  • اللهم اجمع قلوبنا وصالح علاقتنا وهدنا الى دروب السلام وانقذنا من الظلمة الى النور وانقذنا من الفواحش ما يرى منها وما يخفيه وبارك سمعنا وبصرنا وقلوبنا ونساءنا وذريتنا وتوبوا إلينا أنكم أرحم الرحمن الرحيم وتجعلنا شاكرين على نعمكم نحمدك ونقبلها ونكملها على أنفسنا.
  • اللهم ارزقني حبك وحب من يستخدمني معك حبه اللهم ما أعطيتني بما أحبه اجعلني قويا فيما تحب اللهم اني ما سلبتني مما احب افعل لي فراغا فيما تحب.
  • يا رب في هذا اليوم المبارك يا الله افصلنا عن خوفك ما يمنعنا من طاعتك من معصيتك ومن طاعتك ما يصلنا إلى جنتك وعن اليقين الذي به يفعله مصائب الدنيا سهل بالنسبة لنا ضد من ظلمنا، وساعدنا ضد من يعارضنا، ولا تجعلنا بائسين في ديننا، ولا تجعل العالم همنا الأكبر، ولا مدى علمنا، ولا يحكمنا من لا يرحمنا.

مقالات ذات صلة