سبب صيام يوم عاشوراء اسلام ويب

سبب صيام يوم عاشوراء اسلام ويب، يصوم الكثير من المسلمون في يوم عاشوراء ولا يعرف البعض منهم لماذا نصوم وما الحكمة من الصيام في هذا اليوم، ويعرف عاشوراء هو اليوم الذي أنقذ الله تعالى موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه ؛ صام موسى شكرًا، ثم صامه النبي صلى الله عليه وسلم، فاهتم بالحديث عن سبب صيام يوم عاشوراء، والويب الإسلامي، وأحكام الصوم يوم عاشوراء وعن فضل صيام يوم عاشوراء وعن حالات الصيام في عاشوراء.

سبب صيام يوم عاشوراء اسلام ويب

وسبب صيام يوم عاشوراء كما جاء في موقع إسلام أن الله تعالى أنقذ موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصام موسى شكرًا، ثم صام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه أنه قال ” سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء ولا يدون الصائمون، فالصائم مكتوب لمن يصوم قال العلم صيام عاشوراء ثلاثة مستويات أكملها بصوم اليوم الذي قبله وبعده، ثم صوم التاسع والعاشر جاء في صحيح مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربيع أنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء قال تكفير عن السنة السابقة.

قواعد صيام عاشوراء

وفيما يلي مجموعة من الأحكام المتعلقة باختلاف حالات صيام يوم عاشوراء

حكم الصيام في يوم عاشوراء

صوم يوم عاشوراء من السنن التي رواها الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي صيامه شكر لله تعالى على نعمة نبيه موسى – صلى الله عليه وسلم – وعلى المؤمنين جاء ذلك في كلمته “هذا يوم محبة والله لم يكتب صومه وأنا شخص صائم فمن أحبك صوم وصوم ومن أحبك يفطر ومن لم يفطر اليوم، فمنهم من واجب المسلمين الحرص على صيام عاشوراء لما فيه من فضل وجزاء إن شاء الله.

حكم صيام عاشوراء قبل قضاء صيام رمضان

اختلفت آراء الفقهاء في قرار صوم عاشوراء قبل تكوين صيام رمضان، وتفاصيله على النحو التالي

  • ورأت المذهب الحنفي أنه يجوز صيام طوعي قبل قضاء رمضان دون مكروه، حيث لا يجب القضاء على الفور.
  • وذهب المالكي والشافعي إلى جواز كرهها ؛ لما يلزم من تأخير في الواجب قال الدسوقي لا يسعد صوم الإرادة لمن عليه صوم واجب كاليمين والقضاء والتكفير، إذا كان صوم التطوع الذي سبقه مقارنة بالصوم الواجب غير أكيد أو ثبت عاشوراء والتاسع من ذي الحجة على الراجح.
  • وذهب الحنابلة إلى النهي عن التطوع بالصيام قبل قضاء رمضان، وأن التطوع لا يصح في ذلك الوقت، حتى لو كان وقت القضاء طويلاً.
  • كان للشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله صحة صيام التطوع مثل صيام يوم عاشوراء لمن يحتاج إلى التعافي من رمضان، مؤكدين على وجوب الحرص على تعويض ما فات من رمضان؛ لأنه دين يجب إنفاقه.

حكم صيام عاشوراء بنية القضاء

نعم، يجوز صيام يوم عاشوراء بنية قضاء رمضان، من صام العاشر والحادي عشر من شهر محرم بقصد قضاء ما عليه من أيام شهر رمضان يجوز، ويجوز قضاء يومين مما في ذمته لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إنما العمل بالنية، ولا يكون لكل إنسان إلا ما نوى قال العثيمين رحمه الله من صام يوم عرفة، أو يوم عاشوراء، ويلزمه الشفاء من رمضان، فصيامه صحيح، وإن نوى صيام هذا اليوم لقضاءه “. أكسبه رمضان أجران أجر يوم عرفات وثواب يوم عاشوراء بمكافأة “.

طالع ايضا زيارة عاشوراء مكتوبة كاملة 1444

الاحتفال بعاشوراء بالصوم

وقد أباح العلماء الاحتفال بيوم عاشوراء بالصيام، ولكن حدث بينهم خلاف في كراهية الصيام أو الصيام العاشر والحادي عشر، أو من ثلاثة صيام التاسع والعاشر والحادي عشر، على عكس اليهود، قال شيخ الإسلام “صوم يوم عاشوراء كفارة لمدة سنة ولا تكره عليكم إبرازها بالصوم صيام يوم عاشوراء هو يوم واحد فقط، ولكن الأفضل أن يصوم ذلك اليوم قبله أو بعده، وهي السنة الثابتة للنبي – صلى الله عليه وسلم – لقوله “إن بقيت لألتقي بشخص ما أصوم التاسع قال ابن عباس رضي الله عنهما “تعني العاشرة.

حكم صيام عاشوراء إذا صادف السبت

لا ينقص استحباب صيام يوم عاشوراء إذا صادف يوم سبت، لأنه صوم له سبب، ولكن يكره إفراد يوم السبت بالصيام إذا كان نافلة مطلقة، ولا يكره أن يكون يوم عاشوراء، ولا عوضًا، ولا تكفيرًا نذر، أو نذر، أو يوم عرفات، أو يتفق معه في العادة إذا صام يومًا واحدًا وفطر يومًا، أو أيامًا أخرى يستحب صيامها، الإمام الرملي رحمه الله فيقول يكره إبراز يوم السبت بالصوم، إلا إذا صام يومًا ولم يصوم يومًا آخر، أو صام عاشوراء أو عرفة وخرج بمفردات، كأن أحدهم صام اليوم السابق له أو بعده، فلا كره في الغياب  وأما في حسم حديث لا تصوموا يوم السبت إلا فيما يجب عليكم كان الحداثيون مختلفين كثيرًا في هذا الحديث، فقد أضعفه الكثيرون وصدقه آخرون قال أبو داود في سننه “هذا الحديث منسوخ” والله تعالى أعلم.

فضل صيام عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء، الذي أبرزه حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – رواه أبو قتادة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل حفظه الله وسلم عن صيام يوم عاشوراء قال أرجو أن يكفر الله عن العام المقبل إذا صام المسلم في اليوم العاشر، فإنه ينال هذا الأجر العظيم، حتى لو كان منفرداً له، دون كره، على عكس ما يراه بعض العلماء ولو أضيف إليه اليوم التاسع لكان أعظم أجرًا ولما رواه ابن عباس رضي الله عنه أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “إن بقيت أو عشت لألاقي أحدًا أصوم التاسع الأحاديث الواردة في صيام اليوم قبله وبعده، أو صيام اليوم قبله أو بعده ؛ ولا يصح رفعه على النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن العبادات – كما هو معلوم – توقيف لا يجوز القيام بها إلا بالدليل وقد تحقق بعض هذه الروايات عند ابن عباس رضي الله عنه ولهذا لا مانع من صيام عاشوراء وما قبله وما يليه، أو كفى من صيامه ولم يصوم إلا اليوم الثاني.

حالات صيام عاشوراء

للنبي – صلى الله عليه وسلم – أربع حالات صيام في عاشوراء

الحالة الأولى

أنه كان يصوم في مكة ولم يأمر الناس بالصيام ففي لصحيحين عن ع -رضي لله عنه – “قليل قُرَيْشً نَتْتْصُومُ عَ في لجَِلِيَّةِ، أمَرَ رَسولُ للَّهِ للَّهِ صَلَّى وسلَّمَ.

الحالة الثانية

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لما جاء إلى المدينة المنورة ورأى أهل الكتاب يصومون عليه ويوقرهم له صام وأمر الناس بالصيام وأكد الأمر بالصيام وحثهم على الناس أن يفعلوا هذا حتى يصوم أطفالهم.

الحالة الثالثة

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – في الوجوب خرج يأمر أصحابه بالصيام يوم عاشوراء لما روى مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (عاشوراء يوم من أيام الله فمن أراد أن يصوم ومن أراد أن يتركها) وفي قصة كتبها مسلم أيضًا

الحالة الرابعة

أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قرر في آخر حياته ألا يصوم وحده بل أن يصومه يوم المساء مخالفة أهل الكتاب في الصوم  لما روى ابن عباس رضي الله عنه أنه قال لما رسول الله صلى الله عليه وسلم، صام عاشوراء وأمر بالصيام، قالوا يا رسول الله هو يوم أن يكرم اليهود والنصارى! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أتى العام القادم بإذن الله نصوم التاس  قال لم تأت السنة التالية حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة