ما فضل صيام عاشوراء ابن باز

ما فضل صيام عاشوراء ابن باز، يعود فضل يوم عاشوراء بالاجر والثواب العظيم على المسلمين، فما فضل صيام عاشوراء ابن باز، وحكم صيامه دون صيام تاسوعاء، يوم عاشوراء من الأيام المهمة عند المسلمين، الصوم يكفر عن ذنوب العام السابق وهو اليوم الذي خلص فيه الله موسى وقومه من فرعون وقومه، صيام يوم عاشوراء وصحة حديث صيام عاشوراء.

ما فضل صيام عاشوراء ابن باز

صوم يوم عاشوراء سنة مستحبة، فالنبي – صلى الله عليه وسلم – والصحابة صاموا، ونبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم – قبل ذلك بفضل الله تعالى ؛ ولأنه يوم خلص الله فيه موسى وقومه، ومات فرعون وقومه، صام موسى وبنو إسرائيل شاكرين لله تعالى، ثم للنبي – صلى الله عليه وسلم، هو – صام بفضل الله – عز وجل – ومن جهة سيدنا موسى عليه السلام، قال النبي صلى الله عليه وسلم على الأمة وأمر الله رمضان “من أراد أن يصوم ومن أراد أن يتركه”، وقال – صلى الله عليه وسلم – إن الصوم يكفر الله عليه عن السنة الماضية، والأفضل صيام اليوم السابقن أو بعده يوم نزاع عند اليهود، عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “أمسكوا قبله أو بعده”، إذا صام اليوم السابق أو بعده، أو صوم اليوم الذي يسبقه واليوم الذي يليه، أي صوم ثلاثة أيام، فكل شيء جيد ويناقض أعداء الله اليهود.

سبب صوم يوم عاشوراء

بعد الحديث عن فضل صيام عاشوراء لابن باز سنكتشف لماذا نصوم يوم عاشوراء وسبب صيام عاشوراء أنه اليوم الذي أنقذ الله تعالى موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه، فصام موسى شكرًا، ثم صام رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في الصحيحين عن معاوية رضي الله عنه أنه قال ” سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء ولا يدون الصائمون، فالصائم مكتوب لمن يصوم، قال العلم صيام عاشوراء ثلاثة مستويات أكملها بصوم اليوم الذي قبله وبعده، ثم صوم التاسع والعاشر، جاء في صحيح مسلم عن أبي قتادة الحارث بن ربيع أنه قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم عاشوراء قال تكفير عن السنة السابقة.

ما حكم الصيام في عاشوراء

عندما نتحدث عن فضل صيام عاشوراء لابن باز لا بد من ذكر حكم صيام يوم عاشوراء، وصيام يوم عاشوراء من السنة التي رواها الرسول صلى الله عليه وسلم له سلام، صام رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يوم عاشوراء وحث على صيامه، وقد جاء ذلك في كلمته “هذا يوم عاشور ولم يكتب الله صومًا، أنا إنسان صام، ومن أحبك، فمن صام، فقد أوصى النبي أيضًا بصيام يوم التسوع، أي اليوم الذي يسبقه، واليوم الذي يليه، أو من ثم، واجب المسلمين أن يحرصوا على صيام يوم عاشوراء لما فيه من فضل وأجر بإذن الله.

اقرا ايضا…هل صيام عاشوراء يكفر السنة الماضية ؟

ما صحة حديث عاشوراء

قبل أن نختتم حديثنا عن فضل صيام عاشوراء لابن باز، سنتعرف على صحة حديث صيام عاشوراء، وردت أحاديث كثيرة صحيحة تدل على سنة صيام يوم عاشوراء.

  • الحديث الأول عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال لم أر النبي صلى الله عليه وسلم، فأحرص على صيام يوم شاء، على غيره ما عدا هذا اليوم، يوم عاشوراء، وهذا هو شهر عاشوراء “.
  • الحديث الثاني عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (بامتلاك يوم عاشوراء أرجو أن يشاء الله)، تكفير عن العام السابق “.
  • الحديث الثالث عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال قال ما هذا قالوا هذا يوم طيب، هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى، قال أَحِقُ بموسى منك، فصام وأمر بصومه.
  • الحديث الرابع عن ربيع بنت معاذ – رضي الله عنها – قال أرسل النبي صلى الله عليه وسلم صباح عاشوراء إلى قرى الأنصار، من أفطر فليصوم، قالت كنا نصوم من بعده، وكنا نصوم أولادنا ونصنع لهم لعبًا من القذف.
  • الحديث الخامس عن سلامة بن الأكوع – رضي الله عنه – قال أرسل النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً يدعو الناس في ذلك اليوم، عاشوراء من يأكل فليصوم.

مقالات ذات صلة