حديث عن فضل صيام يوم عاشوراء مكتوب

حديث عن فضل صيام يوم عاشوراء مكتوب، هناك الكثير من الاحاديث النبوية الشريفة في فضل يوم عاشوراء، وحديث عن فضل صيام يوم عاشوراء مكتوب كامل، هو ما سيتم تضمينه في هذه المقالة لأن عدة أحاديث وردت في السنة النبوية الشريفة، معظمها أحاديث صحيحة تتحدث عن صيام عاشوراء، وبعض هذه الأحاديث سوف وسوف نتعرف على حكم صيام يوم عاشوراء وفضيلة صيام التسعة وعاشوراء وما بعده وسنذكر الأحاديث النبوية عن صيام عاشوراء وصيام عاشوراء عند الشيعة.

حكم صيام عاشوراء

صيام يوم عاشوراء في الإسلام من السنة التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت ذلك بفعله صلى الله عليه وسلم، الدعوة إلى صيام اتباع النبي موسى عليه السلام، والتمتع بخلاصه الذي كان خلاص الإيمان وأهله على وجه الأرض، ونيل الشكر لله على تلك النعم الغزيرة، إلا بعد الله، فرض تعالى الصيام في شهر رمضان المبارك، فبطل هذا الحكم، وأصبح صيام عاشوراء سنة مستحبّة، وفي الحديث عن الصحابي عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة فوجد لكم اليهود يصومون يومكم فَقَد هَذَ لْيَوْمُ أَظْهَرَ للهُ فِيهِ مُوسَى، إِسْرَ فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ تَعْظِيمً لَهُ فَقَال صَلَّىالله عليه وَسَلَّمَ نَحْنُ أَوْلَى بِمُوسَى  بِصَوْمِهِ  وأعلم.

حديث عن فضل صيام يوم عاشوراء مكتوب

هناك العديد من الأحاديث التي تدل على فضل صيام يوم عاشوراء، وسوف يتم تضمين ما يلي في الأحاديث النبوية التالية عن صيام يوم عاشوراء

  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه عندما سئل عن صيام يوم عاشوراء قال لم أكن أعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم – صام يوماً طالباً نعمته في هذا اليوم “.
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “ما من يوم خير من صيام إلا في شهر رمضان، يوم عاشوراء “.
  • عن الصحابي الجليل أبي قتادة الحارث بن ربيع رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “هل سئل عن صيام يوم عرفة قال تكفر عن السنة السابقة وبقية، قال هل سئل عن صيام يوم عاشوراء قال تكفير عن السنة السابقة.
  • عن عَبْدَ للَّهِ رضي الله عَنْهُمَ “حِينَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم يَوْمَ وَأَمَرَ مِهِ يَو لم يأتِ رسول الله له.

ما فضل صوم عاشوراء

فضل صيام عاشوراء عظيم لأن الصوم في الإسلام بشكل عام أجره عظيم والله تعالى يعلم قيمته، فسبحان من قال الصوم لي وأنا عليه أجر، وفي رواية إذا التقى الله جزاؤه فرحًا، وفيما يلي فضل صيام عاشوراء بالتفصيل

الكفارة عن خطايا العام الماضي

صوم يوم عاشوراء يكفر عن السنة التي مرت، أي العام السابق، وتعتبر هذه النعمة من نعمة الله تعالى، ومن أهم الأمور التي ورد ذكرها في فضائل يوم عاشوراء المبارك، جاء في حديث عن أبي قتادة الحارث بن ربي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم هل سئل عن صيام يوم عاشوراء قال يكفر عن السنة الماضية، الإمام النووي رحمه الله، والقاضي عياض رحمه الله، وآخرون رأوا أن صيام يوم عاشوراء هو تكفير عن الذنوب فقط، ليس من الكبائر، لأن الكبائر تتطلب التوبة الصادقة مع الله ورحمة الله ومغفرته وكرمه.

من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم

صوم يوم عاشوراء من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصيامه تطبيق لعمله وامتثاله لهديته وجاء في الحديث الصحيح على السلطة، عن الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عنه عندما سئل عن صيام يوم عاشوراء قال “لم أكن أعلم أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -” يصوم في يوم يطلب نعمته بعد الأيام إلا هذا اليوم.

من سنن أنبياء الله عليهم الصلاة والسلام

صوم يوم عاشوراء تقليد لنبي الله موسى عليه السلام، وفي صيامه تعبير عن فرح وسعادة بتحرره من ظلم عدو الله فرعون وجنوده المستبدون، وفيه إبداء الشكر لله عز وجل في الصوم على بركات الله تعالى وفضله على خلاص الإيمان وأهل الإيمان وهلاك الكفار والطغاة في ذلك اليوم، هد يقول تعالى في كتابه العزيز “وأَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي لْبَحْرِ يَبَسً تَخَ فُ وَلَ تَخْشَىٰ فَأَتْبَعَهُمْ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُم لْيَمِّ مَ غَشِيَهُمْ * وَأَضَلَّ فِرْعَوْنُ وَمَ هَدَىٰ “.

السير في طريق الصحابة

صيام يوم عاشوراء هو مسار عمل واتباع نهج الصحابة الكرام رضي الله عنهم، فقد كانوا يصومون ذلك اليوم ويشجعون أولادهم على صيامه وأطلق، في صباح يوم عاشوراء – إلى قرى الأنصار المحيطة بالمدينة من ابتدأ بالصيام، فينقطع صومه، ومن أفطر فَكُنَّ، بَعْدَ نَصُومُهُ، وَنُصَوِّمُ  صِبْيَ رَمنْ، وَنَذْهَبُ إلى اللُّعْبَةَ لعِهْنِ، فَكِبَى بَبَذى.

فضل صيام يوم تاسوعاء

يستحب صيام التسوع مع عاشوراء ليختلف عن اليهود في صيام عاشوراء وأن صيام ثلاثة أيام عاشوراء وهي التسوع وعاشوراء والحادي عشر من محرم مستحب شرعا ومباحا وهناك، لا بأس في ذلك، حديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “اسمعوا اليهود، صوموا قبلها بيوم أو بعده بيوم،” يجوز للمسلم أن يصوم ثلاثة أيام معًا، أو يومًا قبله ويومًا بعده، وفي كل هذه الأمور يكون معارضًا لليهود، كانوا يصومون فقط يوم عاشوراء، وهذا هو الغرض من صيام يوم أو يومين مع يوم عاشوراء والله أعلم.

اقرا ايضا…فضل يوم عاشوراء وشهر الله المحرم

أحاديث نبوية في صوم عاشوراء مكتوبة

صيام يوم عاشوراء سنة مستحبّة، كما سبق أن تحدثنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد ذلك في كثير من الأدلة من أحاديث رسول الله الصحيحة والصريحة صلى الله عليه وسلم.

  • عن الصحابي العظيم عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فوجد اليهود صائمين يوم العيد فَنَحْنُ فَنَحْنُ نَصُومُهُ لَّذِي للهُ مُوسَى مُوسَى وَبَنِي فِرْعَوْنَ.
  • عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه قال سمع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهم يوم عاشوراء سنة الحج يوم قال المنبر أيها الناس منكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول هذا يوم عاشوراء ولم يشرع الله لكم صيامه وأنا صائم فأنا صائم.

مقالات ذات صلة