ما حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

ما حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده، العديد من الاشخاص يرغبون في معرفة حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده، فما حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده، من أشهر الأحكام الشرعية المتعلقة بيوم عاشوراء، وهو اليوم الذي حث فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين على الصيام لفضيلة الله العظيم وأجره العظيم، وفي هذا المقال يتحدث عن الصيام وسببه، ويتحدث عن حكم صيام اليوم الذي يسبقه وفي اليوم الذي يليه، وعن فضل الصيام. من الصيام، عاشوراء وكيف تصومه ايضا.

فضل صوم يوم عاشوراء

أجمع العلماء على أن صيام يوم عاشوراء العاشر من محرم سنة من رسول الله صلى الله عليه وسلم، والصوم في هذا اليوم المبارك، ودليل على أن صيام عاشوراء، من السنة في الإسلام عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال (جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود صائمينن في يوم عاشوراء قالوا ما هذا هذا يوم جيد، هذا يوم أنقذ الله بني إسرائيل من عدوهم، فصام عليه موسى وقال لي على موسى أحق منك.

ما سبب صيام عاشوراء

والسبب الرئيسي لصيام يوم عاشوراء أن هذا اليوم هو اليوم الذي أنقذ فيه رب العالمين نبيه موسى عليه السلام من ظلم فرعون وجنوده، جاء رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والمسلمون نازحين من مكة إلى المدينة، ورأوا أن اليهود كانوا يصومون يوم عاشوراء، فأمر النبي صلى الله عليه وسلم يصوم المسلمون هذا اليوم، قال عبد الله بن عباس “جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فرأى اليهود يصومون يوم عاشور فقال ما هذا

ما حكم صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

صيام اليوم السابق لعاشوراء واليوم الذي يليه من المستحبات في الإسلام، فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر المسلمين بصيام عاشوراء، وصيام يوم الثلاثاء، لصوم اليوم الحادي عشر من محرم، يأتي “صوموا يوم عاشوراء ويختلفون عنه عند اليهود، صوموا اليوم الذي قبله أو اليوم الذي يليه”، يجب على المسلم أن يصوم بانتظام في اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم من كل عام، وإذا فاته صيام اليوم التاسع فعليه أن يجتهد في صيام عاشوراء وما بعدها، والله أعلم.

فضائل صوم عاشوراء

فضل صيام يوم عاشوراء أن صيامه يكفر ذنوب سنة سابقة، وأنه فعل أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم.

  • صيامه يكفر عن ذنوب سنة سابقة عن أبي قتادة الحارث بن الربيعي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم عرفة، أنا مسئول عن الله أن يكفر عن السنة والسنة، أرجو أن يكفر الله عن السنة الماضية.
  • أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فضل صيام هذا اليوم على صيام الآخرين، وعن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال لم أر، له النبي صلى الله عليه وسلم راغبًا في صيام يوم تكون فيه فضيلته أعظم من فضل جميع الناس، وهذا الشهر يعني شهر رمضان “.
  • أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بالصيام، عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقالوا ما هذا قالوا ما هذا في مثل هذا اليوم أنقذ الله بني إسرائيل من أعدائهم فصام موسى، قال إني لموسى أحق منكما، فصام وأمرهم بالصوم.

اقرا ايضا…هل يجوز صيام عاشوراء بنية قضاء رمضان ابن باز

كيف تصوم يوم عاشوراء

يمكن أن يحدث صوم عاشوراء في عدة حالات، وهي كالتالي

  • الحالة الأولى أن المسلم لا يصوم إلا يوم التسعة وعاشوراء لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الحالة الثانية أن يصوم المسلم يوم التسوع ويوم عاشوراء ويوم الحادي عشر من شهر محرم، فيصوم اليوم التالي لعاشوراء واليوم السابق وهو أكبر صيام يوم عاشوراء كما أوضح العلماء.
  • الحالة الثالثة أن المسلم لا يصوم إلا يوم عاشوراء، وفي صوم سنة النبي – صلى الله عليه وسلم – تحقق ويكسب المسلم بإذن الله تعالى أجر الغفران، عن ذنوب العام السابق، ولكن الأفضل أن يصوم اليوم السابق لعاشوراء واليوم الذي يليه، والله تعالى أعلم.

مقالات ذات صلة