ما حكم صيام عاشوراء منفردا

ما حكم صيام عاشوراء منفردا، يصادف يوم عاشوراء في شهر محرم، ويوم عاشوراء هو من افضل واعظم ايام محرم، فما حكم صيام عاشوراء منفردا، من الأحكام الهامة التي يسأل عنها المسلمون مع اقتراب يوم عاشوراء، وقد أمرت الشريعة الإسلامية بالصيام في هذا اليوم لما ذكره رسول الله صلى الله من أجر عظيم من صيامه، الله صلى الله عليه وسلم – في صحيح السنة النبوية المباركة، وفي هذا المقال سنحدد ونتحدث عن حكم صوم عاشوراء فقط وبعض الأحكام الشرعية المتعلقة بصيام هذا اليوم.

معلومات عن يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم الذي يوافق العاشر من شهر محرم من كل سنة هجرية وهو يوم مبارك في عقيدة أهل السنة والجماعة، وكان يهود المدينة بعد هجرة الرسول إليها يصومون هذا اليوم، ولما رآهم رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومون أمر المسلمين بالصيام، قال ما هذا قالوا هذا يوم جيد، هذا يوم خلص الله فيه بني إسرائيل من عدوهم، فصام موسى عليه.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن يوم عاشوراء عند الشيعة من أتعس أيام السنة، فهو في موقع كربلاء الشهير، ولهذا السبب تجعل العديد من الدول ذات الأغلبية الشيعية يوم العاشر من شهر محرم عطلة رسمية، مثل إيران، والعراق، والبحرين، والهند، والجزائر، والمغرب وغيرها، والعاشر، وهو اليوم الذي يصادف العاشر من محرم ويصادف العاشر من أيام السنة الهجرية عامة، والله تعالى أعلم.

حكم صيام يوم عاشوراء مع الدليل

صوم يوم عاشوراء سنة مؤكدة في أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حكم صيام عاشوراء في الإسلام

  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال (جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء فقال ما هذا أنا أحق بموسى منك فأمر بصومه.
  • ق “حِينَ مَ رَسولُ صَلَّى للَّهُ عليه يَومَ عَ عَ وَأَمَرَ بإذن الله صمت اليوم التاسع فقال لم يأتِ العام القادم حتى رسول الله مات صلى الله عليه وسلم.

ما حكم صيام عاشوراء منفردا

أجمع العلماء على أن صيام يوم عاشوراء فقط يجوز في الإسلام، ولا حرج فيه على المسلم، والشهر الحرام هو أيضا، والدليل رواه عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – بقوله (لما صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمرهم)، فقالوا يا رسول الله إن أتى العام القادم بإذن الله نصوم اليوم التاسع، قال فلم تأت السنة القادمة حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم في اليوم التاسع، والعاشر والحادي عشر يكون صوم عاشوراء على ثلاثة مستويات الأول هو العاشر وحده، والثاني هو التاسع به، والثالث هو الحادي عشر معهم، ومعنى هذا الخطاب تم ذكره من قبل مؤلف الألف والعلم عند الله تعالى.

ما حكم صيام اليوم السابق لعاشوراء وبعده

يعتقد العلماء أن صيام اليوم السابق لعاشوراء جائز وهو أفضل صيام عاشوراء للمسلم.

اقرا ايضا…هل يجب صيام يوم قبل او بعد عاشوراء ابن باز

الاعمال المستحبة للصائم يوم عاشوراء

هناك أمنيات كثيرة لمن يصوم يوم عاشوراء، فهو يوم مبارك نتمنى فيه أن يستجيب الله رب العالمين للصلاة.

  • اللهم اغفر لي اهدني وطمأنني وأعطني العافية أعوذ بالله من ضيق موقفي يوم القيامة يا رب أعوذ بك من غلبة الواجب وغلبة العدو وفرح الاعداء.
  • اللهم إني أصلي يوم عاشوراء أقول اللهم احفظني من شرّي وقرر لي أن أدير أمري، اللهم اغفر لي ما أخفيت، ما أعلنته، ما عندي، ما فعلته، ما أعرفه وما لم أعرفه.
  • اللهم يبتعد عنى القلق ويزيل المتاعب ويريح عنى عنى ويخفف أموري ويلبي حاجتي لنفسي من أجلك، ولكنك تسعدني، وتأخذني من المسلمين، والحمد لله! رب العالمين.
  • يا رب، دعني أدخل مدخل الإخلاص وأخرج خروجي من الإخلاص، وأعطيني من نفسك سلطة داعمة، اللهم احفظني من فتن الدنيا والآخرة برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمك رحمتك ايها الملك ايها القدوس الذي خلص موسى ومن آمن معه من الطاغية ومن آمن هذا اليوم اللهم ندعوك ونسألك رحمتك وفضلتك يارب، لا تعاقبنا اليوم إذا نسينا أو ارتكبنا خطأ، ولا تثقلنا بما لا نستطيع تحمله، اغفر لنا، واغفر لنا، وارحمنا.

مقالات ذات صلة